المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هندسة الطيران( تصميم)( كيفية عمل الطائرات..هليكوبتر-اباشي..)



ZouhirSafita1
07-09-2006, 10:38 PM
سيتم هنا وضع المشاركات الخاصة بهندسة الطيران
**مشرف القسم**



المحرك من الأجزاء الرئيسية في الطائرة وهو لتأمين قوة دفع للطائرة (لسحب
الهواء ودفعه للخلف بقوة لتتقدم الطائرة للأمام ) وهي على نوعين، فإما أن يكون المحرك:
1-محرك مكبسي (Piston Engine) : (محرك احتراق داخلي كالموجود في السيارات)يقوم بإدارةالمروحة (Propeller) في مقدمة الطائرة أو عدة مراوح على الأجنحة(وهي
كالمراوح المنزلية تدفع الهواء إلى الأمام , لكن في الطائرة فهي تسحب الهواءوتدفعه إلى الخلف بقوة لتتقدم الطائرة للأمام ) .
2-المحرك التوربيني ( Turbine-engine) و هو على شكلين، فإما أن تستخدم
طاقة الدوران في إدارة مراوح الطائرة مثل المحركات المكبسية ، و إما أن يتم استخدام
قوة نفث كمية من الهواء الحار للخلف لدفع الطائرة (هنا لا حاجة إلى وجود المراوح).
كل أنواع المحركات التوربينية أو النفاثة تعمل بنفس المبدأ إذ يمتص المحرك النفاث الهواء
من المقدمة بواسطة المروحة و يضغطه عن طريق سحبه في سلسلة من المراوح ذات الشفرات الصغيرة والمتصلة بعمود إدارة shaft و من ثم يخلط بالوقود , و يشعل مزيج الهواء والوقود بواسطة شرارة كهربائية و ينفجر المزيج بقوة وتتمدد الغازات المحترقة و تتجه نحو التوربين
وهو عدة مراوح تدور وبدورانها تحرك المراوح التي في المقدمة عن طريق العمود المربوطة به , والغازات تتجه بقوة بعدئذ إلى المؤخرة عبر فوهات العادم، هذه القوة المتجهة للخلف تدفع المحرك النفاث و الطائرة للأمام .
الصورة أسفل توضح كيفية تدفق الهواء من خلال المحرك فبعض الهواء يدخل قلب المحرك
وبعضه يتدفق حوله لعملية خفض صوت المحرك ومن ثم يخلط مع الهواء الحار لزيادة قوة الدفع.
بناء على ما سبق يمكن تقسيم المحرك التقليدي إلى: ( المروحة Fan) - (الضاغطCompressor )- (غرفة الإحتراقCombustor) – (عنفة أو توربينTurbine ) – (مخرج أو عادم Exhaust nozzle ) ووظائفها كالتالي :
مدخل الهواء أو المروحة : لسحب الهواء و إدخاله للمحرك وزيادة سرعته وتوجيهه للضاغط .
الضاغط : وهو عبارة عن مراوح عدة ذات شفرات صغيرة تكون متسلسة خلف بعضها وهي
لضغط الهواء عن طريق عصره في مناطق صغيرة وبعد إرتفاع ضغط الهواء يدخل على غرفة الإحتراق.
غرفة الإحتراق : عند دخول الهواء لها يتعرض لرش من الوقود عن طريق أنابيب صغيرة ومن ثم يتعرض للشرر من عدة قوابس تكون موزعة بشكل دائري و بدرجة حرارة تصل أحياناً إلى 2700 درجة يتمدد الهواء بهذه الحرارة العالية ويندفع للتوربين.
التوربين : بدورانه تدور الضواغط و المروحة فهو موصول بها عن طريق عمود الإدارة ليساعد في إدارتها و له عدة خدمات ومن خدماته أنه يمد نظام التكييف بالهواء المضغوط وكذلك يدير تروس إضافية ملتصقة بالمحرك من الخارج وتخدم هذه التروس الإضافيه مولدات الكهرباء بالطائرة ومضخات عدة.
العادم : وهو المكان الذي تخرج منه قوة الدفع Thrust ومنه يتم إخراج الهواء الساخن والمندفع للخلف ومزجه بالهواء البارد القادم من حول المحرك .
أنواع محركات التوربين :
1- المحرك النفاث التوربيني ( Turbojet ):
محرك مثالي للمحركات التوربينية حيث المروحة و الضواغط و غرفة الاحتراق و التوربين و فوهة العادم، كل الهواء المسحوب إلى داخل الضواغط من المروحة يمر عبر نواة المحرك ثم يحرق ثم يتم إفلاته، وهنا ينشأ الدفع المقدم من قبل المحرك عن قوة سرعة إفلات غازات العادم من المؤخرة.
ولزيادة قوة الدفع لبعض المحركات النفاثة لدى الطائرات المقاتلة يوجد هناك قسم ما بعد الإحراق
( Afterburner) ويوضع قبل العادم وهو عبارة عن أنابيب صغيرة موزعة بشكل منتظم لنشر رذاذ الوقود على الهواء المحترق والقادم من المحرك مما يزيد من حرارة الهواء وتمدده , وبزيادة هذه الحرارة تزيد قوة الدفع بحوالي 40% أثناء الإقلاع و تزيد أكثر أثناء الطيران بسرعات عالية .
2-المحرك التوربيني ذو المروحة (Turbofan ):
وهو المحرك الشائع لدى أغلب الطائرات المدنية في يومنا هذا , حيث تمت إضافة مروحة كبيرة في مقدمة قسم الضواغط ، تسحب هذه المروحة كميات هائلة من الهواء إلى داخل غلاف المحركات إلا أن كمية صغيرة نسبياً منه فقط تذهب عبر النواة للقيام بعملية الاحتراق وأما الباقي فيندفع خارج غلاف النواة وضمن غلاف المحرك( وهذا ما يجعله مختلف عن المحرك النفاث) ليساعد في خفض صوت المحرك و يختلط مع الهواء الحار في العادم مما يزيد قوة الدفع ويقلل إستهلاك الوقود.
وتكون محركات Turbojet ,Turbofan فعالة للسرعات فوق 800 كم/س .
3- المحرك المروحي التوربيني ( Turboprop):
وهو محرك نفاث يدير عمود موصل بمروحة كمروحة المحرك المكبسي , و كثير من الطائرات الصغيرة الاستثمارية تستخدم المحرك المروحي التوربيني، وهذه المحركات فعالة عند الارتفاعات المنخفضة و السرعات المتوسطة حوالي 640 كم/س (400 ميل بالساعة)، الفرق بين Turbofan و Turboprop : أن Turbofan في مروحته Fan ليست لتوليد الدفع و إنما لسحب الهواء و الدفع ناتج عن نفث الغازات، أما المروحة الدافعة Propeller فوظيفتها إنتاج الدفع فيما يكون لنفث الغازات من المحرك دفعاً صغيراً يصل إلى 15% من دفع المحرك بشكل عام.
والمحركات الجديدة من هذا النوع زودت بمراوح قصيرة الطول لكن كثيرة العدد وعدل في حوافها لأكثر فعالية في السرعات العالية .
4- محرك عمود الإدارة التوربيني ( Turboshaft) :
محرك شبيه بالمحرك المروحي التوربيني لكنه لا يدير المروحة بل لإدارة مراوح الهيلوكوبتر , وهو يستخدم بأكثر طائرات الهيلوكوبتر الموجودة حالياُ , و المحرك مصمم بحيث أن سرعة المراوح مستقلة عن سرعة المحرك مما يتيح لسرعة المراوح أن تكون ثابتة حتى لو تغيرت سرعات المحرك ليتكيف مع الطاقة المنتجة , وبما أن أغلب الطائرات المستخدمة لهذا المحرك تكون على إرتفاعات منخفظة فإن الغبار والأتربة قد تسبب عائقاً له لذا فقد أضيف له عند مدخل الهواء عازل ومصفي من الأتربة .
5- المحرك النفاث التضاغطي(Ramjet ) :
وفكرة هذا المحرك بسيطة وهي الإستغناء عن الضواغط والتوربين , و السماح للمحرك بنفسه بالتعامل مع الهواء بضغطه وتسخينه ودفعه إلى الخلف .
وهذا النوع من المحركات لا يعمل إلا أن يكون متحركاً بسرعة 485كم/س تقريباً ( للسماح بالهواء للدخول بسرعة وضغطه ) , وهو جداً فعال في السرعات العالية تقريباً 3 ماخ ( 3600 كم/س ) ويستخدم غالباً في الصواريخ طويلة المدى والمركبات الفضائية .
6- المحرك الصاروخي ( Rocket engine) :
و يعمل محرك الصاروخ بنفس المبدأ، عدا أنه في مجال عديم الهواء في الفضاء يجب على الصاروخ أن يحمل على ظهره هواءه الخاص بشكل وقود صلب أو سائل قابل للتأكسد من أجل القيام بعملية الانفجار.



منقول لتعم الفائدة

ZouhirSafita1
23-10-2006, 04:44 PM
The fuselage is built in modular sections: the rear fuselage and the forward fuselage assemblies are first built separately, and then joined together.

The rear fuselage has a basic rectangular section with a rounded top. The bottom fuselage is flat, and aesthetically rounded at the front to join the sleek fiberglass engine cowl.


http://www.zenithair.com/zodiac/xl/gif/rear-fuse1.gif
Rear Fuselage Assembly


The fuselage is built up in stages and requires no special assembly fixtures - it is simply built up on the flat workbench:



Building the rear fuselage:

http://www.zenithair.com/bldr/images/6fuselage/rear_fuselage_01_sm.jpghttp://www.zenithair.com/bldr/images/6fuselage/rear_fuselage_03_sm.jpgThe fuselage bottomRight fuselage side attachedhttp://www.zenithair.com/bldr/images/6fuselage/rear_fuselage_07_sm.jpghttp://www.zenithair.com/bldr/images/6fuselage/rear_fuselage_09_sm1.jpgFuselage assembly with sidesTail sections attached...

The top rounded fuselage bulkheads are then positioned to the lower fuselage sides and the top fuselage skin is simply wrapped around the bulkheads:


http://www.zenithair.com/zodiac/gif/rear-fuse.gif


The forward fuselage section (cabin area) is build separately, and then joined to the rear fuselage section.


http://www.zenithair.com/zodiac/xl/gif/fwd-fuse.jpg

Forward-Fuselage / Cabin Assembly

http://www.zenithair.com/zodiac/xl/gif/fwd-fuse.gif
(http://www.zenithair.com/zodiac/xl/gif/fuselage-ex.gif)

http://www.zenithair.com/bldr/images/6fuselage/panel.jpg

ZouhirSafita1
23-10-2006, 04:45 PM
و اذا بدكون اشيا كتيرة و معلومات اكتر عن هي الشغلة زورو هالرابط

http://www.zenithair.com/zodiac/xl/design-fuselage.html

maya
26-10-2006, 01:03 PM
شكرا زهير عنجد معلومات كتير حلوة ومشوقة

مشكووووووور ع تعبك ......

joninho
28-10-2006, 09:53 PM
مشكوووووووووووور .....

مشكور زهير ع الموضوع الحلو كتير

Wind Of Change
07-11-2006, 12:39 PM
موضوع كتير حلو ................

بس بدك تشوف مين بدو يطبق هالحكي ............

مشكور كتير يا زهير .......

Molham
30-03-2007, 05:47 AM
في موضوعنا اليوم فسوف نتحدث عن الطراز الحربي لطائرة الهيليوكبتر والذي يعرف باسم طائرة الأباتشي Apache التي تعد الافضل تطوراً في منظومة الاسلحة الحربية والتي يمكن ان نطلق عليها اسم الدبابة الجوية التي تتحمل الظروف الجوية القاسية سواء بالليل او بالنهار، وذلك لما تحتويه من تقنيات عديدة جعلت منها المقاتلة الاكثر شراسة وخطورة على القوات البرية في المواجهات والمعارك الحربية.



http://www.hazemsakeek.com/QandA/apache/apache111.jpg




سوف نقوم بشرح مفصل لطائرة الاباتشي مع التركيز بالشرح على نظام الطيران ونظام الاسلحة ونظام المراقبة ونظام الدفاع فيها. وكل نظام من هذه الانظمة عبارة عن تكنولوجيا مستقلة بذاتها ولكنها تعمل مع بعضها البعض لتعطي قدرات هائلة لمقاتلة حربية خطيرة.


http://www.hazemsakeek.com/QandA/apache/2006-11-17_20-06-39-746.png


http://www.hazemsakeek.com/QandA/apache/2006-11-17_20-08-36-945.png

http://www.hazemsakeek.com/QandA/apache/apache2.jpg



المروحة الرئيسية مثبتة في اعلى الطائرة وتتكون من اربع شفرات بطول 6 امتار ويمكن لقائد الطائرة ان يتحكم في محور الدوارن وزاويته من خلال القاعدة الحاملة للمروحة ومن خلال التحكم في سرعة الدوران يمكن للطائرة الارتفاع او الهبوط او الثبات في الجو، كما يمكنه ان يجعل الطائرة تندفع للأمام أو تتحرك للخلف حسب زاوية مستوى الدوران مع سطح الارض. والشكل التالي يوضح القاعدة التي تتحكم في المروحة الرئيسية.


http://www.hazemsakeek.com/QandA/apache/apache-diagram.jpg



مخطط للأجزاء الرئيسية في طائرة الأباتشي
http://www.hazemsakeek.com/QandA/apache/2006-11-17_20-09-00-508.png
http://www.hazemsakeek.com/QandA/apache/apache-helicopter-20.jpg



صورة لطائرة اباتشي وقد تم تفكييك المروحة لتسهل عملية نقلها


وبهذا يمكننا القول ان طائرة الأباتشي هي عبارة عن طائرة هيليكوبتر ولكن مضاف إليها الكثير من الكماليات. والأن سوف ننتقل إلى نظام الاسلحة المتطور الذي نقل هذا الطائرة إلى مراتب متقدمة من الناحية التقنية.


http://www.hazemsakeek.com/QandA/apache/2006-11-17_20-06-23-513.png طائرة الأباتشي AH-64A هي إحدى منتجات شركةبوينغ،تعتبر طائرة الهجوم الرئيسية للجيش الأمريكي. فهي عبارة عن سلاح محمولجوا، ذات ردود افعال سريعة، بحيث تستطيع أن تهاجم من مسافات قريبة أو فيالعمق، بحيث تكون قادرة على التدمير، و الإخلال بقوات العدو. تم تصميمالأباتشي بحيث تكون قادرة على العملليلا ونهارا، و بجميع الظروف المناخية. و تستعمل الأباتشي عدة انواع من الأسلحة وهي على النحو التالي:




http://www.hazemsakeek.com/QandA/apache/ah156.jpg



صواريخ الجحيم HellFire
الهدف الرئيسي لطائرة الأباتشي في المعارك الحربية هو مهاجمة الدبابات والمدرعات، ولتحقيق ذلك فقد تم تزويدها بنظام اطلاق صواريخ متطورة جداً تسمى hellfire أو صواريخ الجحيم التي له القدرة على اختراق المدرعات وتدميرها. وكل صاروخ مزود بنظام كمبيتري خاص به للتحكم فيه وتوجيهه نحو الهدف.



http://www.hazemsakeek.com/QandA/apache/hellfire_03.jpg



صاروخ من نوع Hellfire اطلق من طائرة اباتشي في أحد التدريبات


http://www.hazemsakeek.com/QandA/apache/2006-11-17_20-09-23-381.png
نظام توجه صوواريخ hellfire
صممت هذه الصواريخ لتكون موجه بواسطة اشعة الليزر حيث يقوم الطيار المسؤول عن المدفعية باطلاق شعاع ليزر باتجاه الهدف على الارض على شكل نبضات متقطع تعني اشارة مشفرة.


http://www.hazemsakeek.com/QandA/apache/longbowhellfire1.jpg

صاروخ Hellfire وتظهر اجنحة التوجيه


وقبل اطلاق الصاروخ فإن الكمبيوتر يعطي هذه الاشارات للصاروخ ويخزنها في ذاكرة كمبيوتر الصاروخ ليتم الاستجابة لها فقط، ويقوم الصاروخ من خلال مجس ضوئي بتتبع الاشارات الضوئية المنعكسة من سقوط نبضات اليزر على الهدف ويعمل كمبيوتر الصاروخ بحساب المسافة بينه وبين الهدف وتحديد المسار الذي سيسلكه للوصول الى الهدف، وذلك من خلال التحكم في الاجنحة المثبتة على جانبي الصاروخ عند الذيل، وذلك حتى يضمن ان يكون اصطدام الصاروخ بالهدف اصطدام عمودي ليكون له تأثير مباشر وقوي.


http://www.hazemsakeek.com/QandA/apache/apache-helicopter-4.jpg

صاروخ موجه بالليزر ينطلق في اتجاه الهدف




http://www.hazemsakeek.com/QandA/apache/2006-11-17_20-09-47-546.png
الصواريخ والمدفع الرشاش
بالاضافة الى صواريخ hellfire فإنه في بعض الاحيان يتم تثبيت صاروخين أخرين بدلاً من صاروخين من نوع hellfire ويسمى بصواريخ 2.75inch aerial وهذين الصاروخين يمكن اطلاقهم واحد تلو الأخر او اطلاق مجموعة من الصواريخ مرة واحدة حسب الغرض من ذلك.


http://www.hazemsakeek.com/QandA/apache/apache-helicopter-45.jpg

على اليمين نشاهد قاذفة الصواريخ وبجانبه حاملة صواريخ Hellfire لطائرة اباتشي من طراز AH-64A


كما يمكن ان يكون رأس كل صاروخ يحتوي على مواد متفجرة وفي بعض الاحيان يكون داخل رأس الصاروخ مواد تعمل على اطلاق دخان كثيف بهدف التمويه والاختفاء، كما يمكن ان يثبت في الصاروخ صواريخ أخرى صغيرة الحجم تنفصل عن الصاروخ الرئيسي عندما تصل إلى هدفها.
وفي حالة قرب الطائرة من الهدف تصبح تلك الصواريخ عديمة الفائدة ولا جدوى من استخدامها فيعتمد الطيار المدفعي على مدفع رشاش اوتوماتيكي عيار 30mm مثبت اسفل الطائرة وفي مقدمتها، ويقوم الطيار المدفعي بتوجيه الرشاش في اتجاه الهدف باستخدام كمبيوتر متطور يتحكم في موقع الرشاش واتجاهة.


http://www.hazemsakeek.com/QandA/apache/apache19.jpg



المدفع الرشاش اسفل مقدمة الطائرة من طراز اباتشي AH-64A


ويتحكم في الرشاش الاوتوماتيكي ماتور كهربائي خاص يعمل على تحريك سلسلة الرصاص حركة دائرية لتمرير حزام الرصاص الذي يحمل 1200 رصاصة وتسحب كل رصاصة من الحزام بواسطة ميكانيكية خاصة شبيه بالمدفع الرشاش لتضع الرصاصة في المكان المخصص لاطلاقها ويستطيع الرشاش الاوتوماتيكي من اطلاق اطلاق 600 إلى 650 رصاصة في الدقيقة الواحدة.

http://www.hazemsakeek.com/QandA/apache/2006-11-17_20-06-08-431.png


http://www.hazemsakeek.com/QandA/apache/2006-11-17_20-10-12-202.png

http://www.hazemsakeek.com/QandA/apache/apache-helicopter-46.jpg
كابينة القادة وفيها القسم الأمامي للمدفعي والقسم الخلفي لقائد الطائرة ونلاحظ ان القسم الخلفى مرتفع عن القسم الأمامي لكي يتكن قائدة الطائرة من الرؤية بوضوح.


تشبه طريقة قيادة طائرة الاباتشي قيادة الهيليكوبتر والتي تم شرحها في مقال سابق وتعتمد قيادة الاباتشي على اجهزة التحكم التي تعمل على السيطرة والتحكم في محور دوران المروحة الرئيسية والجانبية وكذلك سرعة دورانهما، بواسطة اجزاء ميكانيكية هدروكلوركية مدعمة بنظام توازن رقمي ليعمل بواسطة كمبيوتر ليساعد القائد في الحفاظ على توازن الاباتشي خاصة عند اطلاق القذائف. كما يمكن ان يقوم الكمبيوتر بالتحكم الكامل في الطيران والتحليق.


http://www.hazemsakeek.com/QandA/apache/apache-helicopter-49.jpg

داخل كابين القيادة في طائرة الاباتشي
http://www.hazemsakeek.com/QandA/apache/2006-11-17_20-10-34-273.png
http://www.hazemsakeek.com/QandA/apache/apache-helicopter-13.jpg
طائرة اباتشي من طراز longbow ويظهر الرادار اعلى الطائرة
http://www.hazemsakeek.com/QandA/apache/2006-11-17_20-10-49-155.png
http://www.hazemsakeek.com/QandA/apache/apache-helicopter-47.jpg
صورة توضح المجسات المختلفة لطائرة الاباتشي



كما ان الطيار او المدفعي يمكنه توجيه الكاميرا في اي اتجاه بمجرد تحريك رأسه للنظر إلى منطقة او مشهد اخر فتتحرك الكاميرا المثبته على الاباتشي بنفس الاتجاه لتنقل ما يريد المدفعي مشاهدته عبرها.


http://www.hazemsakeek.com/QandA/apache/apache-helicopter-41.jpg

صورة للخوذة التي يرتديها المدفعي ولاحظ العدسة المثبتة على العين اليمنى



http://www.hazemsakeek.com/QandA/apache/2006-11-17_20-05-48-673.png
افضل وسيلة لطائرة الاباتشي للحماية هو ان تكون بعيدة عن مرمى النيران، هذا بالاضافة الى امكانية الاباتشي ان تطير بقرب سطح الارض والاختفاء خلف اي جسم على الارض كلما كان ذلك ممكناً، كما انها مصممة للتخفي عن نظام رادار القوات المعادية باستخدام نظام تشويه يعمل على اخفاء وخداع راردار العدو فلا يمكن رصدها عبر الرادار.


http://www.hazemsakeek.com/QandA/apache/apache-helicopter-36.jpg

http://www.hazemsakeek.com/QandA/apache/2006-11-17_20-11-13-690.png
http://www.hazemsakeek.com/QandA/apache/apache-helicopter-40.jpg


وفي النهاية فإن طائرة الاباتشي طائرة خطيرة جدا في المعارك بكل معنى الكلمة فهي طائرة تجمع القوة والشدة وسرعة الحركة.

الملقب بالخطير
31-03-2007, 12:53 AM
السيد Molham الخطير
اقسم لك بأن هذا الموضوع من أجمل المواضيع التي قرأتها في هذا المنتدى الخطير
و لايسعني سوى شكرك بخطورة عليه
ملاحظة أخيرة :
باي

Marksman
31-03-2007, 02:14 AM
شكرا ملهم على الموضوع لأنه كتير حلو وانا كمان سبق ونزلت موضوع عن ضرب القنابل بأشعة الليزر فيك تقريه اذا بتحب

Molham
06-04-2007, 06:33 AM
http://www.hazemsakeek.com/QandA/Helicopters/2006-10-22_20-26-59-023.png



http://www.hazemsakeek.com/QandA/Helicopters/Bell-206L-USA.jpg




http://www.hazemsakeek.com/QandA/Helicopters/2006-10-22_20-27-24-159.png
مقارنة بين وسائل النقل المعروفة
لفهم كيف تعمل طائرة الهيليوكبتر ولماذا فكرتها معقدة بعض الشيء، سنقوم بمقارنتها بوسائل النقل المختلفة مثل القطار والسيارة والطائرة. وسوف نعرف في النهاية لماذا تميزت الهيليوكبتر بمرونتها.
لنبدأ بوصف حركة القطار، فالقطار وسيلة نقل سهلة القيادة وذلك لانه يوجد فقط اتجاهين للحركة الاتجاه الامامي او الخلفي، يحتوي القطار على نظام ايقاف "فرامل" لايقاف القطار في الاتجاهين ولكن لا يحتوي على عجلة قيادة حيث ان حركة القطار محكومة بالقضبان الحديدية التي تغير اتجاه القطار تبعاً لتصميمها.


http://www.hazemsakeek.com/QandA/Helicopters/helicopter-train.jpg


ولأن القطار يتحرك في اتجاهين فإن قائد القطار يمكنه السيطره عليه باستخدام يد واحدة فقط. أما في حالة السيارة فإنه تتحرك للأمام والخلف مع امكانية ان تغير مسارها لليمين واليسار في كلا الاتجاهين.


http://www.hazemsakeek.com/QandA/Helicopters/helicopter-car.jpg


http://www.hazemsakeek.com/QandA/Helicopters/2006-10-22_20-27-44-698.png http://www.hazemsakeek.com/QandA/Helicopters/helicopter-plane.jpg




ولكن الطائرة لا تحتاج ان تتحرك للخلف ولهذا فإن الطائرة تتحرك في خمس اتجاهات في حين ان السيارة تتحرك في اربعة اتجاهات. إن المقدرة على الحركة للأعلى والاسفل يضيف بعد جديد للحركة يجعل الطائرة مختلفة تماماً عن السيارة. وللتحكم في الحركة للأعلى وللاسفل فإن الطائرة تزود بمقوض على شكل عصا الالعاب joystick تتحرك للامام والخلف ولليمين واليسار بدلا من عجلة القيادة الدائرية الثابتة التي تتحرك لليمين واليسار فقط. كما يوجد دواستين للتحكم في حركة ذيل الطائرة والعجلات. لذلك يستطيع قائد الطائرة التحليق بالطائرة والسيطرة عليها باستخدام يداً واحدة وقدمين.
ولكن في طائرة الهيليوكبتر فإنها تستطيع القيام بثلاثة اشياء اضافية لا توجد في الطائرة العادية وهذه هي:


http://www.hazemsakeek.com/QandA/Helicopters/helicopter-copter.jpg

أجزاء الهيليوكبترتتكون الهيليكبتر من عدة أجزاء وهي موضحة في الشكل التخطيطي التالي:


http://www.hazemsakeek.com/QandA/Helicopters/DI27G2.jpg


أجزاء طائرة الهيليكوبتر




سوف نركز على أهم الاجزاء فيها بالشرح والتفصيل.
(1) المروحة الرئيسية
http://www.hazemsakeek.com/QandA/Helicopters/2006-10-22_20-28-41-490.png

http://www.hazemsakeek.com/QandA/Helicopters/tail.jpg

شكل تخطيطي يوضح المروحةا الرئيسية ومروحة الذيل



(2) المروحة المضادة للازدواج

http://www.hazemsakeek.com/QandA/Helicopters/2006-10-22_20-29-04-183.png

الحركة الانتقالية

لكي تتحرك الهيليكوبتر إلى الأمام فإنها تتحول نوعا ما إلى طائرةعادية، أي أنها تحدث ميلا إلى الأمام في المستوى الذي تدور فيه المروحة. وعندئذ، فإن المروحة الرئيسية تولد قوة شد إلى الإمام،مع استمرارها في المساعدة على توازن الهيليكوبتر .
وواضح أنه إذا مال مستوى الدوران إلى الخلف أو إلى أحد الجانبين فإن الهيليكوبتر تتحرك إلى الخلف أو إلى أحد الجانبين .
كما أنه يمكن تحريك الهيليكوبتر إلى الأمام، بتغيير معدل حركة شفراتالمروحة الرئيسية ويتم هذا التغيير عن طريق رافعة تسمى " جهاز التحكم فيالحركة الدوارة".


http://www.hazemsakeek.com/QandA/Helicopters/helicopter-rotor.jpg


مخطط توضيحي لتركيب أجزاء المروحة الرئيسية

http://www.hazemsakeek.com/QandA/Helicopters/2006-10-22_20-29-29-629.png

http://www.hazemsakeek.com/QandA/Helicopters/heli-main-hub.jpg
صورة للمروحة الرئيسية توضح الأذرع الختلفة التي تتحكم في تغير مستو دوران المروحة بالنسبة للمستوى الأفقي، كما تظهر في الصورة الطبقتين الثابتة والمتحركة







الهبوط

ما الذي يجب على قائد الهيليكوبتر أن يفعله ليهبط بها بعد أن تصل فوقهدفها؟ إن الأمر بسيط. كل ما عليه أن يفعله، هو تقليل قوة الحمل فيالمروحة الرئيسية .
ولكي يفعل ذلك، فإنه يعمل على تغيير معدل حركة شفرات المروحة . ومنالناحية العملية، فإنه يعدل بذلك زاوية اصطدام الشفرات بالهواء . وبهذهالطريقة تقل قوة الحمل، وإذا صارت هذه الأخيرة أقل من وزن الهيليكوبتر،هبطت هذه من تلقاء نفسها . فإن الهيليكوبتر تصعد إذا زادت قوة الحمل علىوزنها، وتهبط إذا زاد وزنها على قوة الحمل وتظل ثابتة في الهواء إذا تساوتقوة الحمل مع وزنها . وتعود فنكرر أن قوة الحمل تتوقف على معدل حركة شفراتالمروحة الرئيسية .
التحليق

يمكن ان يقوم الطيار بتثبيت الهيليوكبتر في الجو وذلك بالتحكم في سرعة دوران المروحة الرئيسية للوصول الى السرعة المطلوبة للحفاظ على توازنها في الجو وهذا يتطلب مهارة كبيرة من القائد.


استخدامات الهيليكوبتر

http://www.hazemsakeek.com/QandA/Helicopters/2006-10-22_20-29-49-578.png

مزايا الهيليكوبتر وعيوبها

إلى جانب ما للهيليكوبتر من مزايا رائعة فإن لها أيضا بعض العيوب ، فيالوقت الحاضر على الأقل . فهي أولا جهاز دقيق معقد في تشغيله وصعب التوجيه .
وعلاوة على ذلك، فهي جهاز يتطلب محركا أقوى كثيرا مما يلزم لطائرة عادية تماثلها في الوزن والقدرة .
http://www.hazemsakeek.com/QandA/Helicopters/2006-10-22_20-30-17-438.png

johny
06-04-2007, 12:09 PM
شكرا كتير Molham عالموضوع المهم و اللي بينقرا من الأول للأخير و من دون ملل

**Dr Zuhair TAYAR**
06-04-2007, 02:55 PM
ارجو وضع المشاركات الخاصة بالطيران هنا وشكرا

Molham
07-04-2007, 02:33 PM
http://static.howstuffworks.com/gif/stealth-bomber-4.jpg

مشهورة أيضا بإسم B-2 .... و هي من أكثر المشروعات العسكرية الأمريكية طموحا ... و الذي بدأ من أوائل السبعينات كي تحل محل القاذفة الشهيرة B-52 و تصنع قاذفة قادرة علي الطيران بخفة و مهارة و سرعة عبر نصف العالم لتصل للإتحاد السوفيتي قاذفة إياه بقنبلة نووية ....
قامت بتطويرها شركة Northrop Grumman في عشر سنوات و صرفت عليها مليارات الدولارات .... لكنها بالتأكيد تستحق ....

تتكون الطائرة العادية من جسم و جناحين و ثلاثة أطراف تركب في الذيل ... و يتحكم الطيار في الطائرة بتغيير إتجاه الأطراف و الجناحين .... لكن الشبح تعمل بطريقة مختلفة تماما فهي جناح واحد كبير يشبه Boomerang .....

في الطائرة العادية يقوم الجناحين بحمل وزن الطائرة ... لكن في الشبح تقوم الطائرة كلها بحمل وزنها لأنها عبارة عن جناح واحد كبير أي جزء واحد و ليست ثلاثة أجزاء مثل الطائرة العادية (جناح – جسم – جناح) ...
و التخلص من جسم الطائرة و ذيلها يقلل من مقاومة الهواء المؤثرة علي الطائرة ....
كل هذا لا يزيد من سرعة الطائرة - التي تطير بسرعة أقل قليلا من سرعة الصوت – و لكنه يقلل من حجم الوقود المستهلك (إقتصادية في إستهلاك الوقود تنفع داخل المدن) و معني ذلك أنها تطير لمسافات طويلة دون إعادة تموين بالوقود .... 11 ألف كيلو بدون تموين ... 18.5 كيلو مع تموين مرة واحدة ....

و يحول الطيار إتجاه الطائرة بتحريك أجزاء كثيرة في الجناح ....
إن مهمة الجزء الرأسي في ذيل الطائرة هو منعها من الدوران حول نفسها ... و التأخر في حل هذه المشكلة أجل صناعة هذه الطائرة عقودا من السنين ... و لكن مع ظهور الكومبيوتر و تطوره ... أصبح التحكم في Flaps يتم عن طريق الكومبيوتر و ليس ميكانيكيا كما في الطائرات العادية ... فالطيار يتحكم في الكومبيوتر و الكومبيوتر يتحكم في Flaps .....
و الكومبيوتر يقوم بالتعامل أوتوماتيكيا مع أي مشكلة تطرأ ... فإذا بدأت الطائرة في الدوران حول نفسها فإنه يمنعها بتحريك Flaps ... و هكذا ....

يتكون طاقم الشبح من شخصين ... طيار و منفذ (قائد) مهمة ... و تطير بجوارها عدة طائرات نفاثة لحمايتها رغم أنها قادرة علي حماية نفسها .... إلا أنها أغلي من أن تطير وحدها ...

لكن كيف تختفي ...
الهدف الأول من الشبح هو أن تدمر هدفها داخل أراضي العدو دون أن يتم كشفها و دون الإشتباك معها .... فلابد أن تكون غير مرئية بالعين المجردة ... صامتة للغاية .... و لابد أن تختفي عن الرادارات و المجسات تحت الحمراء ...

http://static.howstuffworks.com/gif/stealth-bomber-5.jpg

لونها الأسود و طيرانها علي إرتفاعات عالية يمنع رؤيتها .... كون المحرك داخل الطائرة و ليس علي الجناح و إنسياب جسم الطائرة و قلة مقاومة الهواء لها تقلل من صوتها ....
مجسات تحت الحمراء تبحث عن الحرارة .. لكن النفاث المنبعث من الطائرة الشبح يمر علي مبردات تقلل من درجة حرارته لتمحي الأثر الحراري للطائرة ..... و كون الإنبعاث يخرج للأعلي فإن ذلك يمنع الرؤية خلف الطائرة ....
و للشبح نظامين في التخلص من الرادارات ... الأول هو الجسم الماص للموجات .... و الذي يمنع إرتداد الموجات إلي الرادار ... والمادة المطلي بها الطائرة لمنع إنعكاس الموجات يجب الطلاء بها دوريا ...
و النظام الثاني هو شكل جسم الطائرة نفسه فهو مستدير دائما مما يمنع إنعكاس الموجات و عودتها للمحطة التي تطلقها ....

نظام التسليح ....
أصلا مصممة لحمل قنبلة نووية ... لكنها الآن تعتبر قاذفة متعددة المهام ....

عيبها الأكبر هو سعرها الغالي جدا جدا ... و الذي يجعل القائمون علي التسليح يفضلون القاذفات العادية الأسرع و الأكثر قدرة علي استيعاب الأوزان ....

TheEagle
31-07-2009, 02:15 AM
الطيران فن وذوق وعلم رائع جدير بالاهتمام

يعطيكم العافة على المقالات والدراسات وبانتظار المزيد والتوسع أكثر بالبنية الهيكيلة نظريات الجريان وحركة الموائع

TheEagle
01-09-2009, 04:33 PM
كما هو واضح من العنوان، فإن الموضوع موجه للحديث عن الأسطح المخصصة أو المستخدمة لزيادة الرفع أو تعزيز الرفع على جناح الطائرة.

تصنف أسطح زيادة الرفع، كأسطح تحكم ثانوية (Secondary control surface)، كونها أسطح لا تتحكم في حركة الطائرة بطريقة مباشرة كالأسطح الأساسية أو الأولية (Primary control surface)، وهي بالتالي لا تستخدم في توجيه الطائرة، إنما لزيادة قيمة الرفع الكلي على الأجنحة عند الإقلاع والهبوط، وهي الأطوار التي يكون فيها تعزيز الرفع ضروريا. فعند الإقلاع يكون من الضروري توفير قيمة رفع تفوق قيمة وزن الطائرة (1)، أما عند الهبوط فإن انخفاض سرعة الطائرة يوجب توفير ما يمكن الطائرة من توفير الرفع اللازم، لهبوط انسيابي.

تعرف هذه الأسطح بالقلابات (Flaps)، وترجع هذه التسمية لكونها أسطح قلابة، أي أسطح يتم تحريكها طرفياً حيث يكون أحد أطرافها مثبتاً، لكن هذه الأسطح اتخذت أكثر من شكل مع تطور صناعة الطيران.
تثبت هذه الأسطح أو القلابات على الأجنحة، وهو أمر بديهي عند الحديث عن الرفع، واعتماداً على وضعيتها بالنسبة للجناح فهي تقسم إلى قسمين:
1- قلابات أمامية (Leading edge flaps): وتكون عند الحافة الأمامية الجناح، وهي توجد في أكثر من نوع.
2- قلابات خلفية (Trailing edge flaps): وتكون عند الحافة الخلفية للجناح، وتعمل بأكثر من طريقة.

أما مكانها على الجناح، فالقلابات الأمامية في حال استخدامها على الطائرة تمتد على ثلثي مقدمة الجناح، أما الخلفية فتمتد على الحافة الخلفية للجناح، وفي بعض الطائرات تتداخل على الجنيحات (Ailerons).

كيف تعمل هذه القلابات
تعتمد القلابات في عملها أكثر من مبدأ، وأكثر من أسلوب للعمل، وهو يعتمد في الأساس على زيادة الرفع الكلي على الجناح، وهي تنطلق من أساسيات أولية في علم الطيران، وهي بشكل عام تشمل:


1- زيادة مساحة الجناح:

http://donttrack.me/index.php?q=aHR0cDovLzMuYnAuYmxvZ3Nwb3QuY29tL19RNH pUWlU1Q05Mcy9TblJ6aFNfMzdFSS9BQUFBQUFBQUFWMC9uRERR SHZqWHdBQS9zNDAwL2ltYWdlMDAxLmpwZw%3D%3D

وهنا يتم زيادة مساحة الجناح (Wing aria) أو جزء من الجناح، حيث تمنح هذه الزيادة في مساحة الجناح زيادة في قيمة الرفع، ويمكن تحقيق هذا من خلال معادلة الرفع:
L = 1/2 * Din * V-seq * CL * WA

حيث: L = قوة الرفع الرفع، Din = كثافة الهواء، V-seq = مربع السرعة، CL = معامل الرفع، WA = مساحة الجناح.

ومن المعادلة السابقة، يمكننا أن نرى إن مساحة الجناح تتناسب تناسباً طردياً مع قوة الرفع، بالتالي فإن زيادة المساحة عن طريق القلابات (كما في القلاب المنزلق)، يزيد من قيمة الرفع على الجناح.

2- زيادة تحدب الجناح-مقطع الجناح:
http://donttrack.me/index.php?q=aHR0cDovLzEuYnAuYmxvZ3Nwb3QuY29tL19RNH pUWlU1Q05Mcy9TblJ6aFZHaDJpSS9BQUFBQUFBQUFWOC9hdS1C dWNwWTNxTS9zNDAwL2ltYWdlMDAzLmpwZw%3D%3D

في هذا الأسلوب، يعتمد العمل على زيادة تحدب الجناح أو مقطع الجناح الانسيابي، وهذا التحدب يجعل من زاوية الهجوم (Angle of Attack) -المحصورة بين خط الوتر (Chord line) واتجاه السريان (Relative air)- تزداد، بالتالي تزداد قيمة معامل الرفع، وفي المحصلة قيمة الرفع، كما هو واضع من المعادلة السابقة.
لكن هذه قيمة زاوية الهجوم لا يمكن زيادة بشكل مضطرد، خوفاً من وقوع الجناح في الانهيار (Stall angle)، ويمكننا معرفة حدود قيمة زاوية الهجوم من خلال المنحنى الذي يربط بينها وبين قيمة معامل الرفع.

3- تعجيل السريان أعلى الجناح:
http://donttrack.me/index.php?q=aHR0cDovLzEuYnAuYmxvZ3Nwb3QuY29tL19RNH pUWlU1Q05Mcy9TblJ6aG1JRThLSS9BQUFBQUFBQUFXRS9MMDBU OW52LXhvVS9zNDAwL2ltYWdlMDA1LmpwZw%3D%3D

يعتمد على الأسلوب على المحافظة على انتظام الطبقة المتاخمة (Boundary layers) أعلى الجناح (كما في الشكل أعلاه). فمن المعلوم إن انتظام الطبقة المتاخمة على سطح الجناح، تساعد على تكوين منطقة الضغط المنخفض أعلى الجناح، بالتالي زيادة قيمة الرفع. وعند السرعات المنخفضة -خاصة عند الهبوط-، فإن الجناح لا يستطيع المحافظة على الطبقة المتاخمة الأمر الذي يفقده الرفع اللازم للحط بالطائرة، وهنا يأتي دور القلابات الأمامية (Leading edge flaps)، والتي يتيحها الشقب (Slot) الناتج عن دفع الهواء أعلى الجناح وتعجيله.

4- إزاحة نقطة الخمود:
هذا النوع من القلابات يعتمد تحريك كامل مقدمة الجناح -أو المنطقة المختارة لهذا النوع- للأسفل، حتى يتم دفع نقطة الخمود (Stagnation point) بعيداً عن الحافة الأمامية للجناح. إضافة لذلك فإنه يزيد من تحدب الجناح ويقلل من اضطراب السريان أعلى الجناح.


تأثير الـقلابات على زيادة الرفع للجـناح
ولمعرفة تأثير القلابات على الجناح، وما تحدثه من تغيرات، المنحنى التالي يوضح تأثير القلابات الخلفية والأمامية، وعلاقتها بالرفع (معامل الرفع)، إذ يتضح:

http://donttrack.me/index.php?q=aHR0cDovLzQuYnAuYmxvZ3Nwb3QuY29tL19RNH pUWlU1Q05Mcy9TblJ6aDdHRzdNSS9BQUFBQUFBQUFXTS9uVjdp NFdIY3hhVS9zNDAwL2ltYWdlMDA3LmpwZw%3D%3D

- إن كلاً من القلابات الخلفية والأمامية يزيد من قيمة الرفع.
- تعمل القلابات الخلفية على زيادة قيمة الرفع خارج المنحنى، أو بتوزيع موازي للمنحنى الأصلي، ونتيجة لهذه الزيادة، فإن زاوية الانهيار (Stall angle) تقل أو تتراجع، وهذا يعني أن يقع الجناح في الانهيار عند استخدام القلابات الخلفية بشكل مبكر، أو قبل زاوية الانهيار الفعلية للجناح. لذا ففي الكثير من الطائرات وضمن منظومة استشعار الانهيار (Stall system)، يكون لوضعية القلابات التأثير في تقرير درجة الانهيار، وتفعيل منبه الانهيار (Stall warning).
- أما القلاب الأمامي، فيعمل على ذات منحنى رفع الجناح، بحيث يزيد من قيمة الرفع، وتبعاً يزيد من قيمة زاوية الانهيار بشكل ملحوظ. هذا يساعد الطائرة عند السرعات المنخفضة بالحفاظ على قيمة الرفع على الجناح، وهو الصورة المثلى عند إجراءات الهبوط، حيث تستخدم القلابات الأمامية.


أنواع القلابات، وخصائصها2:
1- القلاب العادي (Plain flap):


http://donttrack.me/index.php?q=aHR0cDovLzIuYnAuYmxvZ3Nwb3QuY29tL19RNH pUWlU1Q05Mcy9TblIwYS1GZ3NMSS9BQUFBQUFBQUFXYy91S3hZ OXozUzZYZy9zNDAwL2ltYWdlMDExLmpwZw%3D%3D
وهو أبسط أنواع القلابات من حيث التصميم والتنفيذ (التصنيع)، إذ يعتمد على فصل جزء من مؤخرة الجناح ووصلها إلى الدعامة الخليفة للجناح (Rear Spar) عن طريق مفصلات (Hinges). هذا النوع يعتمد على زيادة تحدب الجناح وإبطاء السريان أسفل الجناح. والملاحظ إن مساحة الجناح هنا تقل حال تحريك القلاب للأسفل، كما في الشكل التالي. يعمل هذا النوع على زيادة الرفع بمقدار 50%.

http://donttrack.me/index.php?q=aHR0cDovLzQuYnAuYmxvZ3Nwb3QuY29tL19RNH pUWlU1Q05Mcy9TblIwYlBCQkJiSS9BQUFBQUFBQUFXay9XSHB1 ckV0eXM1VS9zNDAwL2ltYWdlMDEzLmpwZw%3D%3D


2- القلاب المنفصل (Split Flap):


http://donttrack.me/index.php?q=aHR0cDovLzEuYnAuYmxvZ3Nwb3QuY29tL19RNH pUWlU1Q05Mcy9TblIwYk1WR0xUSS9BQUFBQUFBQUFXcy9UUmhf UjNtMmFVdy9zNDAwL2ltYWdlMDE1LmpwZw%3D%3D
هذا النوع من القلابات يعتمد ذات أسلوب القلاب العادي، لكن بفصل الجزء الأسفل من مؤخرة الجناح (كما في الشكل). وهنا نلاحظ إن الجناح يحتفظ بمساحته الأساسية، بينما يعمل القلاب عنا على إبطاء سرعة السريان أسفل الجناح. أما مقدار زيادة الرفع في هذا النوع فتصل إلى 60% من قيمة الرفع الأساسي للجناح.

3- القلاب المنزلق – أو فولر (Fowler Flap):

http://donttrack.me/index.php?q=aHR0cDovLzMuYnAuYmxvZ3Nwb3QuY29tL19RNH pUWlU1Q05Mcy9TblIwYmNIbnJ1SS9BQUFBQUFBQUFXMC8xMDVV N1dVb0R1by9zNDAwL2ltYWdlMDE3LmpwZw%3D%3D
هذا القلاب استفاد من خاصيتي القلاب العادي (التحدب) والقلاب المنفصل (الإبطاء)، بحيث تم تصميم قلاب ينفصل عن الجناح وينزلق للخلف، بحيث يزيد من انحناء الجناح ويبطئ السريان، ويزيد من مساحة الجناح. بالتالي تكون قيمة الرفع المضافة للجناح كبيرة، إذ تصل إلى 90%.

4- القلاب المشقوب (Slotted Flap):

http://donttrack.me/index.php?q=aHR0cDovLzIuYnAuYmxvZ3Nwb3QuY29tL19RNH pUWlU1Q05Mcy9TblIwYm1EeGxzSS9BQUFBQUFBQUFXOC9PMnBB NmhfNmU2by9zNDAwL2ltYWdlMDE5LmpwZw%3D%3D
هذا النوع قد يستخدم للقلابات الأمامية والقلابات الخلفية على حدٍ سواء، وهو يستفيد من خاصية تمرير الهواء أسفل الجناح عبر شقب (Slot)، إلى أعلى الجناح لتأخير نقطة انفصال السريان والحفاظ على الطبقة المتاخمة أعلى الجناح.
وكما في الشكل السابق، فالقلاب المشقوب عند استخدامه للحافة الأمامية يكون الجزء المتحرك هو الحافة الأمامية للجناح ويعرف بالسدفة (Slat). أما عند استخدام هذا النوع للقلابات الخلفية، فهو أكثر شبهاً بالقلاب المنزلق، أو ما يعرف بقلاب فولر المشقوب وهو ما سنناقشه لاحقاً. هذا النوع من القلابات يرفع من قيمة الرفع من 65% إلى 90%.

5- قلاب فاولر المشقوب (Slotted Fowler Flap):

http://donttrack.me/index.php?q=aHR0cDovLzIuYnAuYmxvZ3Nwb3QuY29tL19RNH pUWlU1Q05Mcy9TblI4andCVWtSSS9BQUFBQUFBQUFYay9mRnhr YkIwNW40OC9zNDAwL2ltYWdlMDIxLmpwZw%3D%3D

هذا النوع من القلابات، يمنح الجناح قدرة عالية على زيادة الرفع تصل إلى 100%، فهو يستفيد من كل خصائص التصميم لتقديم جناح عالي الرفع، لكن كضريبة لهذه الزيادة، هذا الجناح معقد في التصميم وأيضاً يتطلب كثير الحرص عند إجراء الصيانة والضبط.

6- قلاب كروقر (Krueger Flap):

http://donttrack.me/index.php?q=aHR0cDovLzMuYnAuYmxvZ3Nwb3QuY29tL19RNH pUWlU1Q05Mcy9TblI4al96bDZYSS9BQUFBQUFBQUFYcy83N3VS V3Q0Y3BsVS9zNDAwL2ltYWdlMDIzLmpwZw%3D%3D

هذا النوع من القلابات يعتمد على إزاحة أو تحريك الجزء الأسفل من مقدمة الجناح، بحيث يتم زيادة تحدب الجناح وإزاحة نقطة الخمود. كما يعمل من ناحية أخرى على زيادة مساحة الجناح. وهذا النوع، إما يكون جزء واحد متحرك أو مجموعة من خلال منظومة تحريك.



عمل القلابات:
يعتمد تشغيل القلابات وعملها علة التصميم ونوع الطائرة وحجمها، فالطائرات الصغيرة عادة ما تستخدم قلاباً واحداً لكل جناح، وقد يعمل هذا القلاب بالتعاون مع الجنيح (Aileron). أما في الطائرات الكبيرة فأكثر من نوع يمكن استخدامه، وهي في العادة:
- قلاب فولر، كقلاب خلفي، يمتد من قاعدة الجناح حتى ثلثي الحافة الخلفية، وقد يكون الجنيح أحد أجزاء القلاب.
- قلاب كروقر، كقلاب أمامي، يكون قريبا من قاعدة الجناح.

أما منظومات التشغيل، فهي إما: ميكانيكية (كوابل وبكرات وأذرع تشغيل) (Mechanic system)، كهربائية (Electric system)، هوائية (Pneumatic system)، هيدروليكية (Hydraulic system). وهذا يعتمد على حجم الطائرة وطبيعة عملها. بالتالي تعتمد أعمال الصيانة والضبط على طبيعة وأسلوب التشغيل، وأيضا منظومة عمل القلابات، وتقسيمها. وتتداخل منظومة القلابات مع بعض المنظومات الأخرى، على سبيل المثال: تؤثر وضعية القلاب أو زاويته في منظومة التحذير من الانهيار (Stall warning)، وأيضاً، على وضعية الطائرة، وفي العادة ترتفع مقدمة الطائرة للأعلى، لذا قد يتصل القلاب مع سطح الاتزان الأفقي (Horizontal stabilizer).
تحريك أو تشغيل القلابات، يتم عن طريق تحريك ذراع (Flap lever) موجودة بمقصورة القيادة، في الجانب الأيمن منها (عادة)، وتعمل هذه الذراع على مقياس مقسم إلى درجات زاوية، هي زاوية القلاب (Flap angle) بالنسبة للجناح.
http://donttrack.me/index.php?q=aHR0cDovLzMuYnAuYmxvZ3Nwb3QuY29tL19RNH pUWlU1Q05Mcy9TblI4a0JaMEwySS9BQUFBQUFBQUFYMC9EZVNG RmVYb211Yy9zNDAwL2ltYWdlMDI1LmpwZw%3D%3D


أما أعمال الصيانة، فهي تعتمد على نظام التشغيل، لكنها في العموم تشمل:
- أعمال الفحوصات والكشوفات البصرية.
- فحص الكوابل، والأجزاء المتحركة.
- فحص المحركات الكهربائية، والمضخات الهيدروليكية.
- فحص أذرع نقل الحركة.
- فحص الحالة ووضعية القلابات.
- إجراء ضبط وتعديل حركة القلابات.
ومن الإجراءات الاعتيادية، استخدام الزيوت الخاصة والشحوم لتسهيل وتليين حركة القلاب.
______________________
1- من المعروف أن وزن الطائرة عند الإقلاع، يعتمد كوزن أقصى للطائرة (Maximum Take off Mass - MTOM)، كونه يمثل وزن الطائرة مضافا إليه كامل حمولتها.