المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مبدعي القرن العشرين من الكتاب



The Saint
29-09-2007, 10:59 PM
كولن هنري ولسون :
كولن هنري ولسون (26 يونيو 1931) ولد في ليسستر في انكلترا.لعائلة فقيرة من الطبقة العاملة. تأخر في دخول المدرسة ، و تركها مبكرا في سن السادسة عشر ليساعد والده ، عمل في وظائف مختلفة ساعده بعضها على القراءة في وقت الفراغ ، بسبب من قراءاته المتنوعة و الكثيرة ، نشر مؤلفه الاول ( اللامنتمي )1956 و هو في سن الخامسة و العشرين . و تناول فيه عزلة المبدعين( من شعراء و فلاسفة) عن مجتمعهم و عن اقرانهم و تساؤلاتهم الدائمة ، و عزا ذلك إلى الرغبة العميقة في ايجاد دين موضوعي و واضح يمكن له ان ينتقل إلى الاخرين ، دون ان يقضوا حياتهم في البحث عنه. كان الكتاب ناجحا جدا ، و حقق اصداء نقدية قوية ، و جعل من الشاب الفقير كولن نجما في دوائر لندن الثقافية ، و صارت اخباره الخاصة تتصدر اعمدة النميمة الصحفية، اثر ذلك على كولن كثيرا و صار يتخذ موقفا من الصحفيين و النقاد ، الذين سرعان ما بادلوه نفس الموقف ، و هاجموا كتابه على اساس انه "مزيف " و ملئ بالنفاق. رغم ذلك ، لا يزال ينظر للكتاب على انه ساهم بشكل اساسي في نشر الفلسفة الوجودية على نطاق واسع في بريطانيا.

نظر إلى كولن ولسون ، على انه ينتمي إلى مجموعة "الشباب الغاضبين " ، - و هم مجموعة من الشباب المثقف المتمرد قدموا عدة اعمال مسرحية في الخمسينات- رغم ان قليلا جدا كان يربطه بهم من الناحية الفعلية. كتابه الثاني ( الدين و التمرد) 1957 قوبل بهجوم شديد من النقاد الذين كرروا وصفه بالمزيف و الكذاب .كذلك ظل النقاد مع معظم كتبه التالية، لكن الرواج التجاري ظل ملازما لمعظم كتبه التي نالت هجوم النقاد او لا مبالاتهم. واصل ولسن الانتاج دون اهتمام لهجوم النقاد ، و قد تنوعت موضوعات كتبه بين الفلسفة ، و علم النفس الاجرامي ، و الرواية. في الفلسفة اكمل سلسلة اللامنتمي :عصر الهزيمة 1959 ، قوة الحلم 1961 ، اصول الدافع الجنسي 1963 ما بعد اللامنتمي 1965 في الرواية كتب عدة مؤلفات روائية منها : طقوس في الظلام 1960 ، ضياع في سوهو 1961 ، رجل بلا ظل 1963، القفص الزجاجي 1966 ، طفيليات العقل 1967 يربو عدد مؤلفات كولن ولسن الان على المائة كتاب .و قد الفت عنه عدة مؤلفات نقدية .
" اللامنتمي هو الانسان الذي يدرك ماتنهض عليه الحياة الانسانيه من اساس واهٍ ، وهو الذي يشعر بان الاضطراب والفوضويه أكثر عمقاً وتجذراً من النظام الذي يؤمن بهِ قومه .. انه ليس مجنوناً ؟، هو فقط أكثر حساسية من الاشخاص المتفائلين صحيحي العقول .. مشكلته في الاساس هي مشكلة الحرية .. هو يريد أن يكون حراً ويرى أن صحيح العقل ليس حراً، ولا نقصد بالطبع الحرية السياسية ، وانما الحرية بمعناها الروحي العميق .. ان جوهر الدين هو الحرية ولهذا : فغلبا ما نجد اللامنتمي يلجأ إلى مثل هذا الحل اذا قـُـيَّـــض لهُ أن يجد حلاً .. ! " كولن ولسن

" ان اللامنتمي انسان لا يستطيعُ الحياة في عالم البرجوازيين المريح المنعزل ، أو قبول ما يراهُ ويلمسهُ في الواقع .. ( انه يرى أكثر وأعمق من اللازم ) وان مايراهُ لا يعدو الفوضى . ان البرجوازي يرى العالم مكاناً منظماً تنظيماً جوهرياً يوجد فيه عنصر مقلق مرعب غير متعقل الا أن انشغال البرجوازي بدقائق الحياة اليومية يجعله مضطراٍ إلى اهمال هذا العنصر . أما الامنتمي فانه يرى العالم معقولا ولا يراهُ منظماً ، وحين يقذف بمعاني الفوضوية في وجه دعة البرجوازي ، فليس لأنه يشعر بالرغبة في في قذف معاني الاحترام باهانة لاثارتها، وانما لأنه يحس بشعور يبعث على الكآبه ، شعور بأن الحقيقة يجب أن تُقال مهما كلف الأمر ، والا فلن يكون الاصلاح ممكنا .. بل وان هذه الحقيقة يجب أن تُقال حتى اذا لم يكن هنالك أمل ما . ان اللامنتمي انسان استيقظ على الفوضى ولم يجد سبباً يدفعه إلى الاعتقاد بأن الفوضى غير ايجابية بالنسبة للحياة .. بأنها جرثومة الحياة . ان عبارة ( توهو بوهو) التي تعني ( الفوضى ) في القبالة اليهودية هي بكل بساطة حالة يكمن فيها النظام ، فالبيضه هي فوضى الطائر ، الا أن الحقيقة برغم ذلك يجب ان تُقال .. والفوضى يجب أن تُواجه .. " كولن ولسن إنه لمن الغريب أن كولن ولسن قد حقق شهرة كبيرة في العالم العربي لأنه لا يكاد يكون معروفا في بلدان أوربية عديدة ولم يعترف به ككاتب جاد أبدا. إتجه بعد كتاباته الأدبية إلى الكتابة عن التصوف والسحر وعالم ما بعد الموت. يصنف كولن ولسن في الغرب بإعتباره كاتبا دجالا.

The Saint
29-09-2007, 11:01 PM
فريدريك فيلهيلم نيتشه:
فريدريك فيلهيلم نيتشه (15 أكتوبر ، 1844 - 25 أغسطس، 1900) فيلسوف ألماني ، عالم نفس،و عالم لغويات متميز. تميز بشخصية عدوانية جداً، و كونه ناقدا حادّا للمبادئ الأخلاقية،و النفعية، و الفلسفة المعاصرة ، المادية، المثالية الألمانية، الرومانسية الألمانية، والحداثة عُموماً. يعتبر من بين الفلاسفة الأكثر شيوعا و تداولا بين القراء . كثيرا ما توصف أعماله بأنها حامل أساسي لأفكار الرومانسية الفلسفية و العدمية و معاداة السامية و حتى النازية لكنه يرفض هذه المقولات بشدة و يقول بأنه ضد هذه الإتجاهات كلها . في مجال الفلسفة والأدب، يعتبر نيتشه في أغلب الأحيان إلهام للمدارس الوجودية وما بعد الحداثة. روج لافكار اللاعقلاني والعدمية، استخدمت بعض آرائه فيما بعد من قبل ايديولوجي الفاشية.
أهم مؤلفاته
هكذا تكلم زارادشت.
ماوراء الخير والشر.
إرادة السلطة.

جان-بول شارل ايمارد سارتر:
جان-بول شارل ايمارد سارتر Jean-Paul Charles Aymard Sartre 1905 - 1980 م هو فيلسوف وروائي ومؤلف مسرحي فرنسي . بدأ حياته العملية أستاذاً. درس الفلسفة في ألمانيا خلال الحرب العالمية الثانية. حين احتلت ألمانيا النازية فرنسا، انخرط سارتر في صفوف المقاومة الفرنسية السرية.
بعد الحرب أصبح رائد مجموعة من المثقفين في فرنسا. وقد أثرت فلسفته الوجودية، التي نالت شعبية واسعة، على معظم أدباء تلك الفترة. منح جائزة نوبل للآداب عام 1964. تميزت شخصياته بالانفصال عنه وبدت وكأنها موضوعات جدال وحوار أكثر منها مخلوقات بشرية، غير أنه تميز بوضع أبطاله في عالم من ابتكاره.
لم يكن سارتر مؤلفاً مسرحياً محترفاً، وبالتالي فقد كانت علاقته بالمسرح عفوية طبيعية. وكان بوصفه مؤلفاً مسرحياً، يفتقر أيضاً إلى تلك القدرة التي يتمتع بها المحترف بالربط بين أبطاله وبين مبدعيهم. كما كان يفتقر إلى قوة التعبير الشاعري بالمعنى الذي يجعل المشاهد يلاحق العمق الدرامي في روح البطل الدرامي.
تميزت موضوعات سارتر الدرامية بالتركيز على حالة أقرب إلى المأزق أو الورطة. ومسرحياته " الذباب" " اللامخرج" "المنتصرون" تدور في غرف التـعذيب أو في غرفة في جهنم أو تحكي عن طاعون مصدره الذباب. وتدور معظمها حول الجهد الذي يبذله المرء ليختار حياته وأسلوبها كما يرغب والصراع الذي ينتج من القوى التقليدية في العالم التقليدي الذي يوقع البطل في مأزق ويحاول محاصرته والإيقاع به وتشويشه وتشويهه.
وإذا كان إدراك الحرية ووعيها هي الخطوة الأولى في الأخلاقية السارترية فإن اسـتخدامه لهذه الحرية وتصرفه بها - التزامه- هو الخطوة الثانية. فالإنسان قبل أن يعي حريته ويستثمر هذه الحرية هو عدم أو هو مجرد "مشـيئ" أي أنه أقرب إلى الأشـياء منه إلى الكائن الحي. إلا أنه بعد أن يعي حريته يمسي مشـروعاً له قيمته المميزة.
في مسرحيتيه الأخيرتين "نكيرازوف" (1956) و"سجناء التونا" (1959) يطرح سارتر مسائل سياسية بالغة الأهمية. غير أن مسرحياته تتضمن مسائل أخرى تجعلها أقرب إلى الميتافيزيقيا منها إلى السياسة. فهو يتناول مواضيع مثل: شرعية اسـتخدام العنف، نتائج الفعل، العلاقة بين الفرد والمجتمع، وبين الفرد والتاريخ. من مسرحياته أيضاً : "الشـيطان واللورد" و"رجـال بلا ظـلال". مصادر:

Ghaithj
29-09-2007, 11:06 PM
ويليام شكسبير

William Shakespeare
أديب وكاتب مسرحي وشاعر إنجليزي ،ولد (تم تعميده) في 26 أبريل 1564 و توفي في 23 أبريل 1616 بكنيسة سترت فورد ،آفون ، بانجلترا. يعتبر شكسبير أعظم أديب في تاريخ إنجلترا وتعتبر مسرحيات وقصائده كلاسيكيات في أقسام الأدب الإنجليزي في جامعات العالم. كما أن أعماله كانت مسرحاً ومادة للدراسات العليا والنقدية وهناك من قرأ أعمال شاكسبير قراءات ماركسية أو حتى رومانسية ، بالأضافة إلى أنه تم اقتباس جل أعماله في الكثير من الأفلام والمسرحيات حول العالم.





أهم أعماله
هاملت 1600-1601 م.
عطيل 1604-1605 م.
الملك لير 1605-1606 م.
ماكبث 1605-1606 م.
تاجر البندقية 1596-1597 م.
روميو وجولييت 1594-1595م.
ماكبث.

من أقــــواله
أيها النوم أنك تقتل يقظتنا..
هناك ثمة وقت في حياة الإنسان إذا انتفع به نال فوزاً ومجداً، وإذا لم ينتهز الفرصة أصبحت حياته عديمة الفائدة وبائسة..
إن الآثام التي يأتي بها الإنسان في حياته، غالباً ما تذكر بعد وفاته، ولكن أعماله الحميدة تدفن كما يدفن جسده وتنسى..
إن المرء الذي يموت قبل عشرين عاماً من اجله، إنما يختصر مدة خوفه من الموت بنفس العدد من السنين..
إن أي مركز مرموق كمقام ملك ليس إثماً بحد ذاته، إنما يغدو إثماً حين يقوم الشخص الذي يناط به ويحتله بسوء استعمال السلطة من غير مبالاة بحقوق وشعور الآخرين..
الرجال الأخيار يجب ألا يصاحبوا ألا أمثالهم..
هناك ثمة أوقات هامة في حياة سائر الرجال حيث يقرر أولئك مستقبلهم أما بالنجاح أو بالفشل.. وليس من حقنا أن نلوم نجومنا أو مقامنا الحقير، بل يجب أن نلوم أنفسنا بالذات ..
نكران الجميل أشد وقعاً من سيف القادر..
الدنيا مسرح كبير، وان كل الرجال والنساء ما هم إلا لاعبون على هذا المسرح..
لا تطلب الفتاة من الدنيا إلا زوجاً.. فإذا جاء طلبت منهُ كل شيء..
إن المرأة العظيمة تُلهم الرجل العظيم.. أما المرأة الذكية فتثير اهتمامه بينما نجد إن المرأة الجميلة لا تحرك في الرجل أكثر من مجرد الشعور بالإعجاب.. ولكن المرأة العطوف.. المرأة الحنون.. وحدها التي تفوز بالرجل العظيم في النهاية..
إذا أحببتها فلن تستطيع أن تراها.. لماذا؟ لأن الحب أعمى..
يمكننا عمل الكثير بالحق لكن بالحب أكثر..
لكن الحب أعمى والمحبون لا يستطيعون أن يروا الحماقات الصارخة التي يرتكبونها هم أنفسهم..
إن المرأة العظيمة تُلهمُ الرجل العظيم، أما المرأة الذكية فتثير اهتمامهُ.. بينما نجد إن المرأة الجميلة لا تحرك في الرجل أكثر من مجرد الشعور بالإعجاب، ولكن المرأة العطوف.. المرأة الحنون.. وحدها التي تفوز بالرجل العظيم في النهاية..
الرحمة جوهر القانون، ولا يستخدم القانون بقسوة إلا للطغاة..
يموت الجبناء مرات عديدة قبل أن يأتي أجلهم، أما الشجعان فيذوقون الموت مرة واحدة..
أن الحزن الصامت يهمس في القلب حتى يحطمه..
أننا نعلّم الآخرين دروساً في سفك الدماء.. فإذا ما حفظوا الدرس قاموا بالتجربة علينا..
على المرء أن ينتظر حلول المساء ليعرف كم كان نهاره عظيماً..
إن الغيرة وحش ذو عيون خضراء..
الذئب ما كان ليكون ذئباً لو لم تكن الخرافُ خرافا..
لا يكفي إن تساعد الضعيف بل ينبغي إن تدعمه..
قسوة الأيام تجعلنا خائفين من غير أن ندري تماماً ما يخيفنا.. إذ أن الأشياء التي تخيفنا ليست إلا مجرد أوهام..
مداد قلم الكاتب مقدس مثل دم الشهيد!..
ليس من الشجاعة إن تنتقم، بل إن تتحمل وتصبر..
من خلال أشواك الخطر، نحصل على زهور السلام..
لا يتأوه عاشق مجاناً..
عندما تأتي البلايا لا تأتي كالجواسيس فرادى.. بل كتائب كتائب..
لا ترى كل ما تراه عينك ولا تسمع كل ما تسمعه إذنك..

The Saint
29-09-2007, 11:09 PM
ألبرتو مورافيا:
ألبرتو مورافيا كاتب إيطالي ولد في روما سنة 1907 م وتوفى في 26 سبتمبر سنة 1990 في مدينة روما التي عاش فيها جل حياته. يعتبر من أشهر كتاب إيطاليا في القرن العشرين, وهو يكتب بالإيطالية ويتكلم اللغتين الإنجليزية والفرنسية. تميزت أعمال مورافيا الأدبية بالبراعة والواقعية لنفاذه إلى أعماق النفس البشرية, فقد هاجم مورافيا الفساد الأخلاقي في إيطاليا. ترجمت معظم أعماله إلى عدة لغات عالمية, كما تم تحويل العديد من رواياته إلى أفلام سينمائية. يتسم أدب مورافيا بتبسطه في سرد مشاعر الجنس لدى أبطال رواياته والتداخلات في الأحداث التي تنشأ عبر تلبية تلك المشاعر والرغبات، حيث أنه يتسم بالتركيز على التحليل النفسي لنوع العلاقة بين الجنسين أو الزوجين وهذا واضح في روايته (الاحتقار).
من رواياته
زمن اللامبالاة (Time of Indifference): وهي روايته الأولى التي كتبها ونشرت سنة 1929 م ويناول فيها الفلسفة الوجودية حيث تحدث فيها عن أسرة من الطبقة المتوسطة دب فيها الفساد الأخلاقي وصورها وهي تمد يد المساعدة إلى الفاشية الايطالية.
السأم: وهي رواية حازت على أكبر جائزة أدبية في إيطاليا (جائزة فيارجيو).
دولاب الحظ: نشرت سنة 1939 م.
امرأة من روما: نشرت سنة 1947 م، وهاجم فيها قيم الطبقة المتوسطة.
امرأتان: نشرت سنة 1947 م.
العصيان: نشرت سنة 1948 م.
حكايات من روما: نشرت سنة 1954 م.
الفردوس: نشرت سنة 1970 م.
الاحتقار: رواية تصور حياة اجتماعية جرت وقائعها في إيطاليا بين زوجين تفاوتت ثقافتهما فأدت إلى تحطم حياتهما العاطفية.

جورج برنارد شو:
جورج برنارد شو(بالإنجليزية: George Bernard Shaw) ه(26 يوليو 1856 - 2 نوفمبر 1950) كاتب مسرحى أيرلندي،كان أحد مفكريّ ومؤسسي الإشتراكية الفابية كانت تشغله نظرية التطوروالوصول إلى السوبر مان وفكريا كان من الملحدين المتسامحين مع الاديان . يعد أحد أشهر الكتاب المسرحيين في العالم. هو الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الأدب للعام 1925 و جائزة الأوسكار لأحسن سيناريو (عن سيناريو بيجماليون) في العام 1938

حياته
ولد في 26 يوليو 1856 في دبلن عاصمة ايرلندا لاسرة بروتستنتية, وكان أبوه موظفاً في احدى المحاكم و كان متلافأ سكيرا لا يعني بالدين إلا قليل, أما أمه فكانت ابنة لأحد ملاك الأراضى

حصوله على نوبل
تردد كثيرا في قبول جائزة نوبل حين عرضت عليه عام 1925, ولكنه قبلها وقال: (إن وطني ايرلندا سيقبل هذه الجائزة بسرور, ولكنني لا أستطيع قبول قيمتها المادية, إن هذا طوق نجاة يلقى به إلى رجل وصل فعلا إلى بر الأمان, ولم يعد عليه من خطر) وتبرع بقيمة الجائزة لتأسيس منشأة تشجع نشر أعمال كبار مؤلفي بلاد الشمال إلى اللغة الانجليزية

من أقوال برناردشو
إنّ رجال الدين في القرون الوسطى، ونتيجةً للجهل أو التعصّب، قد رسموا لدين محمدٍ صورةً قاتمةً، لقد كانوا يعتبرونه عدوًّا للمسيحية، لكنّني اطّلعت على أمر هذا الرجل، فوجدته أعجوبةً خارقةً، وتوصلت إلى أنّه لم يكن عدوًّا للمسيحية، بل يجب أنْ يسمّى منقذ البشرية، وفي رأيي أنّه لو تولّى أمر العالم اليوم، لوفّق في حلّ مشكلاتنا بما يؤمن السلام والسعادة التي يرنو البشر إليها.
لو تولى العالم الأوربي رجل مثل محمد لشفاه من علله كافة، بل يجب أن يدعى منقذ الإنسانية، إني أعتقد أن الديانة المحمدية هي الديانة الوحيدة التي تجمع كل الشرائط اللازمة وتكون موافقة لكل مرافق الحياة، لقد تُنُبِّئتُ بأن دين محمد سيكون مقبولاً لدى أوربا غداً وقد بدا يكون مقبولاً لديها اليوم، ما أحوج العالم اليوم إلى رجل كمحمد يحل مشاكل العالم.
ويقول برناردشو:
إنه لحكمة عليا كان الرجل أكثر تعرضاً للمخاطر من النساء فلو أصيب العالم بجائحة أفقدته ثلاثة أرباع الرجال، لكان لابد من العمل بشريعة محمد في زواج أربع نساء لرجل واحد ليستعيض ما فقده بعد ذلك بفترة وجيزة.
أعماله
ظل شو يكتب للمسرح لفترة ست وأربعين سنة, وقد بلغ عدد المسرحيات التي هي ما بين مسرحية طويلة ومتوسطة, كتب ما يزيد على الخمسين مسرحية, وقد أخرج عددا كبيرا من هذه المسرحيات اثناء حياته في عواصم بلدان أوروبا وأمريكا و من أشهر مسرحياته
بيوت الأرامل Widowers' Houses
مسرحية الاسلحة والإنسان Arms and the Man
مسرحية جان أوف أرك Joan of Arc
مسرحية الإنسان والسوبرمان Man and Superman
مسرحية بيجماليون Pygmalion و هى المسرحية التي نالت جائزة نوبل
كانديدا Candida
الرائد باربرا Major Barbara
بيت القلب الكسير ‏Heartbreak House

Ghaithj
29-09-2007, 11:15 PM
لورانس جورج داريل (1990:1912)
روائي بريطاني وشاعر وكاتب لأدب الرحلات . ولد في الهند واشتهر برباعيته عن الاسكندرية (جوستين _بلتازار_ ماونت أويف _ كليا )، ووضعته هذه الرباعية في مصاف عمداء الأدب الإنجليزي الحديث من أمثال هنري ميللر وجيمس جويس .


حياته
ولد لورانس داريل في 27 فبراير 1912 في جلندهار في الهند . أرسل في سن الحادية عشر ليواصل تعليمه في برطانيا ولكنه لم يتكيف مع الجو هناك بصورة جيدة وعموماً لم يكن ناجحاً في التعليم الرسمي وأخفق في اختبارات القبول بجامعة كمبريدج .وبعد فشله في الالتحاق بالجامعة ؛ سكن في لندن ، وعمل لفترة عازفاً على بيانو في ملهي ليلي قبل ان يغير رجال الشرطة على الملهي مما اضطره إلى العمل كسمسار املاك حيث كان يجمع الايجارات إلى أن عضته كلاب عضات بشعة وتنقل بعدها في عدة أعمال قبل أن يعمل بسلك البوليس في جاميكا . في 22 يناير 1935 تزوج داريل من نانسي ايزبل مايرز ،وهي الزيجة الأولى من أرع زيجات له . انتقل داريل مع عائلته لليزنان في مارس من نفس العام .


محطة صداقته مع هنري ميللر
كانت محطة صداقته للأديب الإنجليزي هنري ميللر من أهم محطات حياته . وقد بدأت هذه العلاقة عندما كتب درايل إلى ميللر نقدأ لروايته الشهيرة " مدار السرطان " والتي أثارت جدلاً واسعاً في المشهد الأدبي آنذاك .واعتبر ميللر أن ذلك النقد هو أذكي نقد قرأه عن روايته ، ومن حينها ارتبطا الكاتبين معاً بعلاقة وطيدة رغم أن ميللر يكبر داريل بكثير .

Ghaithj
29-09-2007, 11:21 PM
سومرست موم

نشأ الصبي الإنجليزي نشأة فرنسية خالصة و عاش في بيئة متحررة ، وتشكل عقله كما تتشكل عقول الفتية البارسيين ، حتى أنه كان يتحدث الفرنسية باعتبارها لغته الأم ، ولم يجد الإنجليزية سوى بعد سنين عديدة...
كان الصبي معتل الصحة ، وأصيب بداء الصدر (السل) ، وهو نفس الداء الذي ماتت به والدته وهو في سن الثامنة...وبعد سنتين مات الأب أيضاً ، ليصبح على الصبي اليتيم ترك فرنسا والعودة إلى إنجلترا حيث واجه أهلاً ومجتمعاً ولغةً لم يشعر نحوهم بأي صلة أو ميل...

في إنجلترا كفله عمه القس وعاش معه في فقر وتقشف في أفقر أحياء لندن ، بعد عيشة الرخاء والإنطلاق في باريس...
ظل الفتى اليتيم يحن طويلاً لباريس وعيشته السابقة هناك...ليس لمعاناته مع عمه فقط ، بل لعدم إندماجه في مجتمعه الجديد...نفس ما يحدث لأغلب الأطفال الذين تجبرهم أعمال ذويهم على النشأة في غير أوطانهم ثم في فترةٍ ما يضطرون للعودة إليها ليصبحوا أطفالاً منعزلين يشعرون بالغربة والإختلاف عمن حولهم...
و حينما ألحقه عمه بمدرسة كانتربري الثانوية كان زملاؤه ومعلموه يسخرون منه...فقد كان الفتى يجيد الفرنسية ويتحدث بها بطلاقة ويحصل على العلامة النهائية في اختباراتها ، بينما يرسب باستمرار في اللغة الإنجليزية...ناهيك عن تلعثمه وثأثأته ومعاناته في نطق حروف اللام والميم والباء المشددة ، الأمر الذي كان يجلب عليه تهكم من حوله...

لذلك لم يتردد في السفر إلى ألمانيا للدراسة في جامعة هايدلبرج حينما اقترح عليه عمه ذلك بعد إنهائه لدراسته الثانوية...

الحقيقة أن الشيء الوحيد الذي برع فيه موم في تلك الفترة هو القراءة...أما الدراسة فقد تعثر فيها ولم يهتم بها....كانوا يخططون له كي يصبح قساً أو محامياً أو طبيباً....لم يكن موم راغباً في أيٍ من المهن الثلاثة ، لكنه مع ذلك اتجه لدراسة الطب...

كان موم قد بدأ ينكب على دراسة الإنجليزية ومحاولة إجادتها لتكون هي لغته الأدبية فيما بعد ، تماماً كما فعل الأديب البولندي (جوزيف كونراد) والذي تأثر به موم كثيراً...

وحينما تخرج عمل طبيب امتياز في مستشفى لامبث ، وكانت ثمرة هذه الفترة أن كتب روايته الأولى (ليزا فتاة حي لامبث) سنة 1897 ، وهو في الثالثة والعشرين من عمره...
نجحت الرواية فعرف موم أنه نجح في تحدي اللغة الإنجليزية ، و قرر ترك الطب و التفرغ تماماً للأدب...
وفي سنة 1903 نشر قصة (رجل ذو شرف) التي جاءته بالنجاح الحقيقي والشهرة...

لم يتخصص موم في مجال أدبي محدد ، بل كتب في كل شيء...كتب المسرحية والقصة القصيرة والرواية...

والحقيقة أن موم بدأ بالكتابة للمسرح ، إذ رأى وقتها أن كتابة الحوار بالنسبة له ستكون أيسر من كتابة رواية أدبية...لكن مسرحياته الأولى لم تلق نجاحاً ورفضتها المسارح...ثم حالفه التوفيق حينما وافق أحد المسارح على إحدى مسرحياته التي حملت عنوان (الليدي فريدريك) ، وتم عرضها فنجحت نجاحاً عظيماً...
سافر موم بعد ذلك للإستشفاء جنوب فرنسا ، إذ كان مرض صدره يعاوده...كان الحنين لفرنسا يناديه ، لذلك لم يعد لإنجلترا بعد إنتهاء رحلته ، بل انطلق إلى باريس التي طال اشتياقه لها...

لم يكن موم قادراً على الإستقرار في مكان واحد ، وكانت نفسه تهفو دائماً للسفر ومشاهدة العالم الذي لم يره...كان بداخله شغف خاص ببلاد الشرق التي قرأ عنها في ألف ليلة وليلة ، الكتاب الوحيد الذي قرأه من الأدب العربي...وغالباً كان هذا بسبب تأثره الشديد بالأديبين جوزيف كونراد وروبرت لويس ستفنسون ، اللذان لم يكفا عن السفر والترحال والكتابة عما شاهداه...

لهذا لم يكف موم عن السفر والتنقل بين بلاد العالم ومشاهدة ما لم يره من الأماكن...
عمل طبيباً على إحدى السفن المنطلقة إلى الشرق الأقصى ، وكان خط سير الرحلة حافلاً بالبلاد التي طالما سمع عنها على جانبي البحر الأبيض المتوسط ، فالبحر الأحمر ، فبحر العرب ، فالمحيط الهندي...
وأغلب قصصه تدور في تلك البقاع القصية التي زراها وتأثر بجوها...
سنجد أن رواية (القناع الملون) تدور أحداثها حول الجالية البريطانية في الصين...أما رواية (الرسالة) فتقع فصولها في إحدى جزر الهند الشرقية...وفي رواية (الساحر) نجده يتحدث عن طريقة الفنجان السحرية التي شاهدها في مصر...ومجموعته القصصية (شجرة الجازورينا) تدور حول إنجليز يعيشون في الملايو و بورنيو...

لاقت قصص موم ورواياته رواجاً وإقبالاً كبيرين ، حتى اعتبره البعض أكثر الأدباء الإنجليز شعبية بعد تشارلز ديكنز...
وفي سنة 1915 ومع اندلاع الحرب العالمية الأولى انتبهت المخابرات البرطانية إلى شعبية موم وقوة اتصالاته وعلاقاته ، ففكرت في الإستفادة منه...كان موم وقتها يقيم في سويسرا...وعلى عكس المتوقع ، أبدى حماساً شديداً واستعداداً كاملاً للتعاون مع المخابرات البريطانية ومراقبة الألمان وعملاءهم في سويسرا...بل إنه أخذ يجود في عمله ويحاول أن يظهر للمخابرات أنه يجيد عمله ويتقن مهنة الجاسوس ، وأن اختيارهم له كان موفقاً...
وفي سنة 1917 أرسلوه إلى روسيا لدراسة الموقف هناك بعد اندلاع الثورة البلشفية ، لتحديد ما إذا كانت روسيا ستنسحب من الحرب أم لا...اعتبر موم هذه المهمة استكمالاً لجولته السابقة في بلاد الشرق ، وسره أن يزور الأراضي التي نشأ عليها عمالقة الأدب من أمثال ديستويفسكي وتولستوي و تشيكوف ، لكن الأمر لم يكن رحلة كما تصور...فبينما كان على الأراضي الروسية يستشف الأوضاع هناك ، اعتلى البلاشفة بقيادة لينين الحكم ، وأصبح عليه مغادرة روسيا سريعاً ، فأرسل له البريطانيون مدمرة حربية كي تعيدة...لكن الزورق الذي كان عليه أن يستقله إلى نقطة محددة في البحر ليلتقي بالمدمرة تعطل في منتصف المسافة ، و كان عليه أن يكمل بقية المسافة سباحةً وسط المياه الباردة ، مما أثر على صحته كثيراً...
وهكذا خرج من عمله مع المخابرات البريطانية بمعاودة مرض الصدر له ، والذي ظل يستشفى منه طويلاً ، وبرواية (كنت جاسوساً) التي نشرها في فترة لاحقة ، ونجحت نجاحاً ساحقاً ، وأثارت ضجة ضخمة ، إذ كشفت علاقة الكاتب الكبير بالمخابرات البريطانية...

وحينما التقى الكاتب الكبير أنيس منصور بسومرست موم في القاهرة سنة 1954 ، سأله عن عمله مع المخابرات البريطانية ، فأجابه موم : هل إذا كان الطاعون في بلد من البلاد ، وأرادت دولتك أن تعرف ما هو ، فهل تبعث لذلك محامياً أو مدرساً ؟...
فأجابه الأستاذ أنيس : تبعث طبيباً...
قال موم : أصبت...وهل إذا كانت هناك فيضانات في الهند أغرقت البيوت والمزارع وأهلكت الحيوانات فهل حكومتك تبعث بموسيقار أو قاريء كف ؟...
فأجبه الأستاذ أنيس : تبعث بمهندس زراعي...
قال : أصبت...إذن لو أرادت حكومتي أن تبعث بمن يجمع لها المعلومات ويقيس لها الرأي العام ويحلل ذلك ويهديها لاتخاذ القرار ، فهل تبعث بمهندس زراعي أو طبيب ؟...لاشك أنها سوف تبعث بأديب...وقد حدث...فقد كنا جنوداً في خدمة الوطن...

والحقيقة أن إضفاء موم للروح الوطنية على عمله مع المخابرات يبدو متناقضاً تماماً مع الروح العامة لقصصه ورواياته التي كان يسخر فيها بشكل غير مباشر من سياسة الإستعمار وتفوق الرجل الأبيض ،الأمر الذي شجع الأستاذ دريني خشبة في نهاية الخمسينات على وصف الرجل بأنه الإنجليزي الوحيد الذي مازال لديه ضمير...
فموم لم يكن هذا ولا ذاك...فلا هو كان جندياً في خدمة الوطن ، بل عمل لحساب المخابرات بدافع حب المغامرة فقط ، ولا كان إنساناً يهمه حال البشر وحريتهم من الإستعمار ، إذ أن طابع السخرية من البشر وازدرائهم واضح في جل أعماله...ربما بسبب ما تعرض له في طفولته من سخريتهم وتهكمهم...
فقد كان لا يظهر في قصصة إلا جوانب النقص والشر في البشر ، أما الجوانب الخيرة فهي أمور طارئة غير طبيعية ، تحل بهم من آن لآخر ، لكنها سرعان ما تزول ليعودوا إلى ما طبعوا عليه من شر وخسة وحقارة...
وربما كان هذا بسبب تأثره الشديد بالكتاب الفرنسي الساخر (أناتول فرانس) الذي كان يصور البشر على أنهم مرائين منافقين مخادعين شهوانيين ، فسار موم على دربه ، فدارت رواياته حول الخيانة الزوجية والحب الآثم ونفاق رجال الدين...

وهو في هذا يأخذ الجانب المضاد للروائي الروسي العظيم ديستويفسكي الذي كان يرى أن الخير في الإنسان هو الأصل ، وأنه بحاجة فقط إلى الفرصة لينبعث ويتحرر من شروره وآثامه ويعود إلى فطرته السليمة الخيرة...

ومنذ نجاح رواياته ومسرحياته الأولى لم يهدأ موم لحظة...ظل يعمل ويكتب وينشر الكتاب تلو الكتاب ، لدرجة أنه يعتبر أغزر الأدباء إنتاجاً ، ففي كل سنة تقريباً كان يصدر قصة أو رواية...ومنذ سنة 1902 حتى 1937 كتب سبعاً وعشرين مسرحية...

لم يهتم به كثيرٌ من النقاد ، واعتبروا قصصه سطحية ضعيفة لا تعلو إلى أدب معاصيره المجددين من أمثال جيمس جويس وفرجينيا وولف وغيرهما ، لكن أحداً لا يستطع إنكار الشعبية الكاسحة التي حققها الرجل ، وأنه أقرب لقلوب وعقول العامة من كل هؤلاء الذين مجدهم كهنة الأدب في صوامعهم المنعزلة فوق السحاب...
لم يكن عقل موم عقل أديب إنجليزي عادي ، فقد نشأ هذا العقل في باريس و درس في ألمانيا وسافر إلى بلدان الشرق ، ومزج كل هذا ليخرج لنا أدباً ساحراً لا يمكن تصنيفه لمدرسة أو مذهب معين ، فهو يتنقل بسلاسة بين المذهب الواقعي والمذهب الطبيعي ، وسار في بداية حياته على منوال موباسان – الذي تأثر به كثيراً في سن السادسة عشر – وإيميل زولا وجوستاف فلوبير...

وحينما اندلعت الحرب العالمية الثانية واحتل الألمان فرنسا ، كان موم يقيم في فيللا في مدينة نيس الفرنسية ، فاضطر للفرار على ظهر باخرة فحم إلى إنجلترا...ثم لم يتحمل جو الحرب فعبر المحيط إلى الولايات المتحدة الأمريكية واستقر في مزرعة بولاية كارولينا الجنوبية ، وهناك تلقفت استيديوهات هوليوود قصصه وحولتها إلى روائع مرئية...

حقق موم من وراء أدبه ثروة طائلة ربما تعادل شهرته...لكنه كان بخيلاً...يقول : " إن النقود مثل الحاسة السادسة ، لا غنى لها عن بقية الحواس الخمس "...
ويقول أيضاً : أن تدعو إنساناً إلى بيتك ، وأن تدعوه إلى العشاء ، وأن تحدثه عن تجاربك في الحياة والفكر ، كيف لا تستحق الأجر عن كل ذلك ؟!...
كانت لديه بعض العادات الغريبة ، فمثلاً كان كلما قرأ كتاباً يلقي به على الأرض ، ويجد متعة كبيرة في أن يرى أرض غرفته مفروشة بالكتب...
عرف في حياته أشكالاً من العلاقات الجنسية الشاذة ، وخاض الكثير من العلاقات الغرامية ، وانتهى به الأمر بالزواج من امرأة سطحية لا تعرف سوى إقامة الحفلات واستقبال الضيوف وارتياد المجتمعات...
كانت علاقته شديدة السوء بزوجته و ابنته إليزابيث ، حتى أنه حرمها من الميراث وأنكر بنوتها ، فرفعت الابنة أمرها إلى القضاء الذي حكم لصالحها...

وفي كتابه (الخلاصة) وضح موم الكثير من القضايا الفكرية والفلسفية التي شغلته في حياته وخلاصة تجاربه في الأدب والكتابة والسفر والترحال ، مع الكثير من النصائح القيمة لشباب الكتاب...

يقول في أواخر أيامه : أحب الشرق...إنني لا أستريح ولا أسعد إلا حين أكون في الشرق...والشيء الوحيد الذي يمنعني من أن أكون هناك الآن هو أنني...في التسعين...
بل إنه يرى أن حل مشاكل الإنسان موجود في حضارات الشرق...ففي روايته (حد الموسى) يسافر بطله الأمريكي شرقاً وغرباً بحثاً عن الحقيقة والمعرفة ، إلى أن يلتقي في الهند برجل حكيم زاهد ، يعتكف معه في صومعته ويعرف على يديه معنى السعادة الحقيقية...

عُمِّر موم حتى تجاوز التسعين ، وانتهى بالإقامة في فيللا ماركيز على شاطيء الريفيرا في فرنسا ، ثم وافته المنية سنة 1965 بعد أن بلغ من العمر اثنين وتسعين عاماً...

Ghaithj
29-09-2007, 11:34 PM
الكسندر دوماس ...
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/f/fe/Alexandre_Dumas.jpg/200px-Alexandre_Dumas.jpg (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9:Alexandre_Dumas.jpg)
روائي فرنسي وكاتب مسرحي، وابنه هو الكاتب الفرنسي الكسندر دوماس «الابن» واختار دوماس شخصيات حقيقية غريبة الاطوار في رواياته ومسرحياته، واستعان كثيراً بالمذكرات الشخصية لهذه الشخصيات، بغرض كتابة التفاصيل التاريخية، وحول احداث حياتهم الى قصص مثيرة من المغامرات.ويعرف دوماس برواياته الفرنسية الرومانسية ومن اهمها: الفرسان الثلاثة «1844م» الكونت دي مونت كريستو «1844 ـ 1845م» وواصل دوماس كتابة قصة الفرسان الثلاثة في قصة ما بعد العشرين «1945م» ومن بين اعماله ايضا نبيل براجليونا «1848- 1850م».

وبالرغم من ان شهرة دوماس ترجع الى رواياته، الا ان مسرحياته تشغل مكانة اكثر اهمية في تاريخ الادب الفرنسي. ويتفوق دوماس في نوعين فقط من المسرحيات هما: المسرحية التاريخية، والمسرحية المعاصرة المستوحاة من عصره.

وتشمل مسرحيات دوماس التاريخية: مسرحية هنري الثالث وبلاطة «1829م»، وبرج نيزل «1832م».

وكانت مسرحية انطونيو «1831م» هي عمله المسرحي الاول المعاصر. وكانت مسرحياته الثلاث قصصاً عن الحب والقتل. وكانت هذه المسرحيات من باكورة الاعمال الناجحة للغاية والممثلة للحركة الرومانسية الفرنسية. وكانت مسرحية كين «1836م» واحدة من اشهر مسرحيات دوماس. وتدور هذه المسرحية حول الممثل الشكسبيري الانجليزي ادموند كين الذي عاش خلال القرن التاسع عشر الميلادي.
وتستكشف هذه المسرحية طبيعة العبقرية الدرامية واغتراب الممثل عن المجتمع. وكتب دوماس ايضا في التاريخ وبعض المحاضرات المصورة عن الرحلات وبعض المذكرات.

ولد دوماس في قرية فيلير لاب فرنسي وام افريقية الاصل عام 1802 وكان ناشطاً في ثورة عام 1830 وعمل استاذاً وكاتباً وقانونياً


وتعتبر روايته الكونت دي مونت كريستو من اهم كتبه.

Ghaithj
29-09-2007, 11:37 PM
تشارلز ديكنز






تشارلز ديكنز روائي و كاتب بريطاني، (Charles Dickens) ولد 7 فبراير سنة 1812 في منطقة ( بورتسى ) حاليا ( بورتسموث )- روتشستر، توفي سنة 1870.




نشأته
ولد وترعرع في عائلة كبيرة وفقيرة فكان الابن الثاني من بين ثمانية أخوة .والد تشارلز كان يعمل كاتب بالبحرية براتب ضئيل لايكفي لنفقات العائلة الكبيرة . ألتحق تشارلز بمدرسة صغيرة في بورتسموث لفترة قصيرة ثم انتقلت أسرته إلى لندن فكانت مصدر ألهامه حيث أثرت التضاربات والطباقات الاجتماعية بالأضافه لطفولته البائسة في تكوين زخم درامي تحولت بموهبته الكتابيه الى روايات عاطفية وساخرة، ّأبكت وأضحكت العديد من القراء على مر الأجيال.


أعماله


بدأ عمله المهني كمراسل صحفي في البرلمان، وكان أسلويب كتابته مميزا بدى كالقصة لقارئيه و بدأت شهرته الأدبية بنشر انطباعاته عن لندن في مجلات دورية،كتب ديكنز 14 رواية كبيرة يزيد حجم الواحدة منها عن 600 صفحةوله أيضا الكثير من القصص القصيرة ,في عام 1850 اصدر ديكنز مجلة (كلمات عائلية) والتي حظت باقبال شديد من قبل قارئيه نتجة كتاباته الأسبوعية في المجلة ل ,من أهم أعماله:


* أوراق بيكويك (1836)
* مغامرات السيد بيكويك (1837)
* أوليفر تويست (1838
* نيكولاس نيكلبي (1839)
* أنشودة لعيد الميلاد (1843)
* ديفيد كوبرفيلد (1849)
* دافيد كوبر فيلد (1850)
* قصة مدينتين (1859)
* الآمال الكبيرة(1861)
* أوقات عصيبة (1870)


ميزات كتاباته


* تصوير الواقع بشكل جذاب للقارئ.
* الوصف الدقيق للشخصيات.
* الوصف المفصل لمختلف الطبقات الاجتماعية.
* العاطفة و خصوصا الحزن والأسى في العديد من كتباته.
* النقد البناء وعكس مشاكل الشارع مما أسهم في الاصلاح.


وفاته


توفي ديكنز في يونيو عام 1870م عن عمر ناهز ال58 عاما دفن في مقبرة ( وستمنستر ابي). جائت وفاته بعد ارهاق شديد لجولة قام بها الى أميركا الشمالية وكان في ذللك الوقت في خضم كتابته للرواية سير ادوين درود التي لم يكملها . وأنجب تشارلز تسعة من الأطفال.

Ghaithj
29-09-2007, 11:44 PM
فيكتور هوجو . . .
http://www.safita1.com/vb/attachment.php?attachmentid=2569&stc=1&thumb=1&d=1189243047 (http://www.safita1.com/vb/attachment.php?attachmentid=2569&d=1158668978)

(26 فبراير 1802م -22 مايو 1885 ) هو أديب وشاعر ورسام فرنسي، من أبرز أدباء فرنسا في الحقبة الرومانسية. اشتهر بسبب أعماله الروائية، وترجمت أعماله إلى كثير من اللغات المنطوقة.


حياته
ولد في بيسانسون في إقليم دوبس شرقي فرنسا، عاش منفيا خمسة عشر عاماً خلال حكم نابليون الثالث، وتحديدا من عام 1855 حتى عام 1870. أسس جمعية الأدباء والفنانين العالمية وأصبح رئيساً فخرياُ عام 1878 م. توفي في باريس في 22 مايو 1885 م.


أشهر أعماله
أحدب نوتردام
البوساء
رجل نبيل
عمال البحر
آخر يوم في حياة رجل محكوم عليه بالاعدام
دهري حسين

Ghaithj
29-09-2007, 11:50 PM
فولتير
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/f/f3/Voltaire.jpg/180px-Voltaire.jpg (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9:Voltaire.jpg)

فرانسوا-ماري أرويه (1694-1778) عرف باسمه المستعار فولتير فليسوف وصحفي فرنسي. أكد في مجمل فلسفته أنه لايمكن لنا كأفراد، أن تكون لنا حريات فردية أساسية كحرية التعبير، اذا لم نتمكن من التدليل والتوثيق على معتقداتنا الشخصية. له مسرحية تدعي التعصب عام 1742يتهم فيها الاسلام بخطف النساء لحملهن علي الايمان و يشكك فيها عن حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الي جبريل عليه السلام و قد صودرت بعد عام بسبب تحفظ الكنيسة عليها و اخر اصدار في القرن 19


1 أشهر أعماله
1.1 أعماله الرئيسية
1.2 مسرحيات
1.3 شعر
1.4 نثر ورومانسية
1.5 سير تاريخية
1.6 تحقيق للأناجيل
1.7 فلسفة
1.8 مأثورات



أشهر أعماله

أعماله الرئيسية
كانديد candide ou l'optimiste أو(الساذج و التفاؤل)
أوديب
صادق
القاموس الفلسفي

مسرحيات
مسرحية إريفيل (1732)
مسرحية محمد (1741)
مسرحية ميروب (1741)
مسرحية نانين
مسرحية زئير (1732)

Ghaithj
29-09-2007, 11:54 PM
جان جاك روسو
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/b/b7/Jean-Jacques_Rousseau_%28painted_portrait%29.jpg/250px-Jean-Jacques_Rousseau_%28painted_portrait%29.jpg (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9:Jean-Jacques_Rousseau_%28painted_portrait%29.jpg)

(28 يونيو 1712-2 يوليو 1778) فيلسوف و كاتب و محلل سياسي سويسري ، ولد في جنيف وقضى فيها طفولته وشبابه المبكر وذهب إلى باريس وهو في الثلاثين من عمره وبعد عدة رحلات استقر فيها وكتب فيها أهم مؤلفاته "العقد الاجتماعي" الذي يوصف بأنه "إنجيل الثورة" وقد بدأه بالاحتجاج الصارخ على طغيان عصره : ولد الإنسان خيَّرا بطبعه ولكن المجتمع هو الذي يفسده. وتقوم نظرية روسو على وجود تعاقد بين الانسان والمجتمع الذي يعيش فيه ، وبمقتضى هذا العقد الاجتماعي يتنازل الإنسان عن جزء من حريته وحقوقه الطبيعية لهذا المجتمع مقابل تعهد المجتمع بصيانة هذه الحقوق وحماية الأفراد ، وكان روسو في كتاباته يدعو إلى الديمقراطية والحرية والمساواة ، ويرجع تأثير روسو المتعاظم في الناس إلى المشاعر القوية التي كان يشحن بها كتاباته وكان من أشد المتأثرين بهذه الكتابات روبسبير الذي لعب دورا عظيما في أحداث الثورة

Ghaithj
29-09-2007, 11:57 PM
جول فيرن
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/b/b6/Jules_Verne.jpg/200px-Jules_Verne.jpg (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9:Jules_Verne.jpg)




Jules Verne

ولد في 8 فبراير 1828 م نانت - توفي في 24 مارس 1905 م أميان

كاتب فرنسي من القرن التاسع عشر. كان له الفضل في تأسيس ما يعرف بـ أدب الخيال العلمي.

في عام 2005م اُحتفِل " بسنة جول فيرن" وذلك بمناسبة مرور مئة عام على وفاة هذا الأديب.

شبابه


ولد جول فيرن (Jules Verne) في 8 فبراير 1828م في نانت ، في عائلة برجوازية, كان والده بيير فيرن (Pierre Verne) - أصله من بروفنس – مالك سٌفن, ويعمل في مهنة المحاماه. وكان جول فيرن (Jules Verne) الأكبر في عائلة مكونة من خمسة أطفال, تشمل أخوه بول (Paul) وثلاث شقيقات: آنا (Anna) ، ماتيلدا (Mathilde) ، ماري (Marie) .

في 1839م عندما بلغ الحادية عشرة من عمره, أبحر جول الصغير في رحلة طويلة إلى الهند, استطاع والده إرجاعه في (Paimbœuf) ، و اعترف له جول أنه ذهب ليحضر عقد مرجاني لقريبته كارولين (Caroline Tronson) التي كان يحبها. و عندئذ وبخه والده بشدة. فوعده أن لا يكون هناك مزيد من الرحلات إلا في الأحلام.

ولكن هذا لم يكن الا اختلاق صغير ليوهم العائلة, ففي مذكرات طفولته وشبابه لم يكن الا هارب على متن إحدى السٌفن, يستكشف السفينة ومقودها.

درس البلاغة والفلسفة في مدرسة في نانت ، و درس الحقوق بعد أن أنهى البكالوريا ولكنه رفض أن يخلف أباه في مهنة المحاماه. بدأ في كتابة القصائد, و أدخل التراجيديا في الشعر, انهى دراسته في الحقوق في باريس في نوفمبر 1848م . كان لديه اهتمام بالمسرح, وكانت تربطه علاقة معرفة بالكاتب و الروائي ألكسندر دوما (Alexandre Dumas) ، الذي وافق على عرض مسرحيته (Les Pailles rompues) في عام 1850م ، على مسرح (Théâtre-historique), حيث عرضت مرتين فقط, بالرغم من النجاح الكبير الذي حققه هذا العمل.

كان كثير التردد على المكتبة الوطنية ، جُذب للعلم والاكتشافات الجديدة وأخذ يقرأ عنها بالإضافة للقديم كالمستكشف جاك ارغو (Jacques Arago) ، الذي كان كفيف.


أصدر أولى أعماله في مجلة (Le Musée des familles) :

أولى السفُن في بحرية المكسيك (Les Premiers navires de la marine mexicaine) عام 1851م.
دراما في الأجواء (Un Drame dans les airs) عام 1852م.

عين جول فيرن (Jules Verne) كسكرتير في مسرح (Théâtre-lyrique), وأصدر:

مارتين باز (Martin Paz).
السيد زاشارو (Maître Zacharius).
قصور كاليفورنيا (Les Châteaux en Californie).
Un Hivernage dans les glaces.
استغماية (colin-maillard).

وكتب أوبريت بمساعدة صديقة ميشيل كاري (Carré Michel) ، والموسيقى لـ أريستيد إينيارد (Aristide Hignard), مُثلت في عام 1853م ، ولاقى الأوبريت نجاح باهر مع أربعين عرض. و توفي في سنة 1905 بمرض السكري.


رحلاته الاستكشافية
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/f/f0/Hetzel_front_cover.jpg/180px-Hetzel_front_cover.jpg (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9:Hetzel_front_cover.jpg)


غلاف رواية(les Aventures du capitaine Hatteras) مغامرات الكابتن أتورافي عام 1862م ، قدم جول فيرن (Jules Verne) للناشر بيير-جول (Pierre-Jules Hetzel), روايته خمس أسابيع في منطاد (Cinq semaines en ballon), التي ظهرت في عام 1863م ، ولاقت نجاح هائل من قِبل الفرنسين, و عندئذ وقع الناشر بيير-جول (Pierre-Jules Hetzel) عقد لمدة عشرين سنة للنشر معه. فالتزم بتزويدهم بالروايات خاصتاً مجلة (le Magasin d'éducation et de récréation destinée) الشبابية. وفي هذه المجلة نُشرت مغامرات الكابتن أتورا (les Aventures du capitaine Hatteras) التي ظهرت سابقاً في رواية.

ولقد عمل فيرن خلال أربعين عام في رحلات استكشافية, التي نشرت في أربعة وخمسون كتاب في عام 1863م, وكتب أيضاً باريس في القرن العشرين (Paris au XXe siècle) والتي لم تظهر الا في عام 1994م.

وفي عام 1864م ، خصص جول فيرن (Jules Verne) عمل لـ إدجار بو (Edgar Poe) – عمل يختص بـ إدجار بو و أعماله- ، وبعدما نشر مغامرات الكابتن أتورا (les Aventures du capitaine Hatteras) و رحلة لمركز الأرض (Voyage au centre de la Terre) ، ترك وظيفته كعامل مصرفي, و انتقل إلى اوتاي (Auteuil) . في 16 مارس 1867م برفقة أخوه بول (Paul), ابحر على متن (Great Eastern) إلى ليفربول (Liverpool) متجهاً للولايات المتحدة (les Etats-Unis), واستخلص من رحلته هذه رواية المدينة العائمة (Une ville flottante) في عام 1870م. اشترى جول فيرن (Jules Verne) مركبه سان ميشيل (Saint-Michel) في عام 1868م, وزورق صيد اٌعد للتسلية.

بالرغم من نشوب حرب 1870م الا أن جول فيرن (Jules Verne) لم يتوقف عن الكتابة, وانتقل لمدينة أميان (Amiens), مسقط رأس زوجته في عام 1872م. نشر حول العالم في ثمانين يوم (Le Tour du monde en quatre-vingts jours), و اشترى مركبه سان ميشيل الثاني (Saint-Michel II) في عام 1874م.

في عام 1877م أقام حفلة تنكرية مترفة في أميان (Amiens) بمشاركة صديقه نادار (Nadar) الذي صاغ منه شخصية ميشيل اردا (Michel Ardan) بطل روايتيه من الأرض إلى القمر (De la Terre à la Lune) و حول القمر (Autour de la lune). من يونيو إلى أغسطس عام 1878م أبحر جول فيرن (Jules Verne) من ليسبون (Lisbonne) إلى الجزائر (Alger) على متن مركبه سان ميشيل الثالث (Saint-Michel III), ثم إلى اسكتلندا (Écosse) ثم النروج (Norvège) ثم بعد ذلك إيرلندا (Irlande) في عام 1880م. و عمل أيضاً جولة كبيرة في البحر الأبيض المتوسط (Méditerranée) برفقة زوجته عام 1884م.


سنواته الأخيرة

--------------------------------------------------------------------------------

في عام 1886م اتى جاستون (Gaston) ابن أخ جول فيرن (Jules Verne), وطلب منه مال, واطلق عليه رصاصتين من مسدسه ، الأولى أخطاته ولكن الثانية أصابته في ساقه ، وأصبح بعد ذلك أعرج. في عام 1888م اُنتُخِب كعضو في المجلس البلدي – يساري معتدل- في أميان (Amiens) وخدم فيه خمسة عشر سنة . وفي عام 1900م اُصيِب بـ الماء الأزرق في عينه " تكثف في عدسة العين يمنع الإبصار" . في بداية عام 1903م ترأس جماعة الإسبيرانتو في أميان (Amiens), وكان مدافع جيد عن هذه اللغة العالمية الجديدة, ووعد أصدقائه عن كتابة رواية تصف أهمية لغة الإسبيرانتو ولكنه توفي قبل أن يُكملها, فأخذ ابنه ميشيل (Michel) المسودة وأكملها, ولكن الشكل النهائي للرواية (L'Etonnante Aventure de la mission Barsac) لم يكن يشير إلى الإسبيرانتو...

في عام 1905م اُصيِب بـ مرض السكر, وتوفي يوم 24مارس من نفس السنة في منزله قلعة لونغوفيل (boulevard Longueville) وهي تُدعى اليوم بقلعة جول فيرن (boulevard Jules-Verne). العديد من كتب جول فيرن (Jules Verne) نُشرت بعد وفاته, عن طريق ابنه ميشيل (Michel Verne) الذي اخذ على عاتقه مسؤولية تنقيح مخطوطات اليد ونشرها.




روايات

1859 : رحلة إلى انكلترا و اسكتلندا (Voyage à reculons en Angleterre et en Écosse).
1860: باريس في القرن العشرين (Paris au XXe siècle) " نُشرت عام 1994".
1862: الكونت دي شاتولين (Le Comte de Chanteleine).
1863:خمسة أسابيع في منطاد (Cinq semaines en ballon).
1864-1867: مغامرات الكابتن أتورا (les Aventures du capitaine Hatteras).
1864: رحلة إلى مركز الأرض (Voyage au centre de la Terre).
1865: من الأرض إلى القمر (De la Terre à la Lune).
1866-1868: أطفال الكابتن جرا (Les Enfants du capitaine Grant).
1869: عشرون ألف فرسخ تحت البحار (Vingt mille lieues sous les mers).
1869: حول القمر (Autour de la lune).
1870: الخال روبيسون (L'Oncle Robinson). "نُشرت عام 1993".
1870-1874 : المستشار (Le Chancellor).
1870: مغامرات ثلاثة رجال إنكليز وثلاثة روس في جنوب أفريقيا (Aventures de trois Russes et de trois Anglais dans l'Afrique australe).
1871: المدينة العائمة (Une ville flottante).
1871-1872: بلاد الفراء (Le Pays des fourrures).
1872: حول العالم في ثمانين يوم (Le Tour du monde en quatre-vingts jours).
1873-1875: الجزيرة الغامضة (L'Ile mystérieuse).
1874-1875: ميشيل ستروجوف (Michel Strogoff ).
1874-1876: هيكتور سيرفاداك (Hector Servadac).
1876-1877: الهند السوداء (Les Indes noires).
1877-1878: قائد في الخامسة عشر (Un capitaine de quinze ans).
1878: محن صيني في الصين (Les Tribulations d'un chinois en Chine).
1879: ملايين بيجوم (Les Cinq Cents Millions de la Bégum).
1879: بيت البخار (La Maison à vapeur).
1880: (La Jangada).
1881: مدرسة روبيسون (L'École des Robinsons).
1881: الشعاع الأخضر (Le Rayon vert).
1882: (Kéraban-le-Têtu).
1883: الأرخبيل المحترق (Archipel en feu).
1883: نجوم الجنوب (L'Étoile du sud).
1883-1884: ماتيا ساندور (Mathias Sandorf).
1884: حطام سينتيا (L'Épave du «Cynthia») " كتبها بمساعدة صديقة اندري (André Laurie)".
1885: روبور الفاتح (Robur le conquérant).
1885: بطاقة يانصيب (Un billet de loterie).
1885-1886: الشمال ضد الجنوب (Nord contre Sud).
1885: الطريق لفرنسا (Le Chemin de France ).
1886-1887: عطلة السنتان (Deux ans de vacances).
1887-1888: عائلة بدون اسم (Famille-sans-nom).
1888: بلا فوق و تحت (Sans dessus dessous).
1889: قصر كاربات (Le Château des Carpates).
1889: قيصر كاسكابل (César Cascabel).
1890: السيدة برانيكا (Mistress Branican).
1891: كلودي بومبارنا (Claudius Bombarnac).
1891: صبي (P'tit-Bonhomme).
1891: نهار صحفي أمريكي في 2889 (La Journée d'un journaliste américain en 2889).
1892: مغامرة غريبة للسيد انتيفيه (Mirifiques aventures de maître Antifer).
1893: جزيرة حلزونية (L'Ile à hélice).
1893: دراما في ليفوني (Un drame en Livonie) " نُشرت عام 1903"
1894: اورينوك الخارق (Le Superbe Orénoque).
1894: في مواجهة الراية (Face au drapeau).
1895: (Clovis Dardentor).
1895: سفنكس حقول الثلج (Le Sphinx des glaces).
1896: القرية اللطيفة (Le Village aérien ) " نُشرت عام 1901 بعنوان الغابة الكبيرة(La Grande Forêt)"
1896: الوطن الثاني (Seconde patrie).
1897: وصية غريب أطوار (Le Testament d'un excentrique).
1897-1898: ماجيلاني (En Magellanie) " قام ابنه ميشيل بتنقيح المخطوطة باليد ونشرها بعنوان الغارقون "جوناتان" (Les Naufragés du " Jonathan")".
1898: سر وليم ستوريتز (Le Secret de Wilhelm Storitz) " نُشرت فقط عام في 1985"
1898: الأخوان كيب (Les Frères Kip).
1899: قصص جون-ماري كابيدولين (Les Histoires de Jean-Marie Cabidoulin).
1899: أموال الرحلة (Bourses de voyage).
1899-1900: بركان من ذهب (Le Volcan d'or) " نشرت فقط عام في 1989"
1901: الدانوب الأصفر الجميل (Le Beau Danube jaune).
1901: الفنار في نهاية العالم (Le Phare du bout du monde).
1901: مطاردة النيزك (La Chasse au météore).
1901: قائد الدانوب (Le Pilote du Danube).
1902: إجتياح البحر (L'Invasion de la mer).
1902-1903: سيد العالم (Maître du Monde).


قصص قصيرة

1874: دكتور أوكس (Le Docteur Ox).
1910: أمس و غداً (Hier et demain).
1910: أدم الخالد (L'éternel Adam ).

Ghaithj
30-09-2007, 12:03 AM
إميل زولا




http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/f/f7/Emile_Zola.jpg/180px-Emile_Zola.jpg (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9:Emile_Zola.jpg)



إميل زولا (Émile Zola) ولد عام 1840م و توفي عام 1902م

كاتب ورائي فرنسي من القرن التاسع عشر.

كان إميل في بداية حياته يكتب في الصحف, ثما أصبح بعد ذلك رائد المذهب الطبيعي للأدب في فرنسا. جاهد لنشر افكاره على و جوب قيام الرواية على التفكير العلمي و الوصف الدقيق للمجتمع, و كان من المتحمسين للإصلاح الإجتماعي.

كتب سلسلة من عشرين رواية عن الحياة الفرنسية بعنوان: آل روجون ماكار "Les Rougon-Macquart" ، ومن ضمن هذه السلسة ثلاث روايات لاقت نجاحاً باهراً وهي:

نانا 1880م (Nana)
جرمينال 1885م (Germinal)
الوحش البشري 1890م (La Bête Humaine)
وفي عام 1898م قام بنشر عدة مقالات في جريدة الفجر الباريسة (L'Aurore) وكانت هذه المقالات تحمل عنوان أنا أتهم (J'accuse), دفعاً عن ضابط المدفعية الفرنسي ألفريد دريفوس, المتهم بالخيانة العظمى, وحاربه أعداؤه المعارضون له في هذه القضية ، وعندئذ صدر الحكم ضده بالسجن. و رفض الانصياع للحكم و هرب من البلاد إلى إنكلترا وظل هناك عدة شهور مات بعدها مختنقاً.

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/b/b4/J_accuse.jpg/180px-J_accuse.jpg (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9:J_accuse.jpg)

الصفحة الأولى من جريدة الفجر يوم 13 يناير 1898 لرسالة (أنا أتهم)

Ghaithj
30-09-2007, 12:09 AM
موليير


http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/0/00/Moliere2.jpg/200px-Moliere2.jpg (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9:Moliere2.jpg)


جون باتيست بوكلان (بالفرنسية: Jean-Baptiste Poquelin) الملقب موليير (Molière) عاش (باريس 1622- 1673 م) هو مؤلف كوميدي مسرحي فرنسي.


حياته
كان أبوه يعمل مُنَجِدا للملك لويس الثالث عشر، امتهن "موليير" حرفة أبيه في بداية أمره، ثم أدخله أبوه ليتعلم ويتتلمذ على يد رهبان الطائفة اليسوعية في كلية كليرمون (Clermont)، وكانت هذه مرحلة مهمة في تكوين شخصيته، فقد تلقى فيها مبادئ العلوم الأساسية والفلسفة، كما تعلم اللغة اللاتينية فقرأ عن طريقها الأعمال المسرحية التي تم نشرها في وقته، تابع بعدها دراسات في الحقوق قبل يقرر التفرغ للمسرح.

قام بالتعاون مع عائلة "بيجار" (Béjart) -وهي من العوائل العريقة في فن التمثيل- بتأسيس فرقة "المسرح المتألق" (l'Illustre Théâtre- (1643-، واتخذ في هذه الفترة لقب "موليير" الذي لاصقه طيلة حياته، إلا أنه ونظرا لكثرة المنافسين ونقص الخبرة فضل وفرقته الانسحاب من الساحة ولو مؤقتا. قام وعلى مدى الخمسة عشر عاما التالية (1643-1658) بقيادة فرقة جديدة من الممثلين المتجولين، أدت هذه الفرقة أولى أعماله الكوميدية، لاقت عروضها نجاحا جماهيريا، فبدأ نجم موليير في الصعود. احتك أثناء هذه المرحلة بأناس من مختلف الطبقات، وقد ساعده ذلك عندما عبر عن خلاصة استقراءه لشخصيات البشر من خلال مسرحياته الساخرة.

اقتبس "موليير" معظم أعماله الأولى -المغفل (l'Étourdi، (1655؛ ظعينة المحبة (le Dépit amoureux، (1656- من المسرح الهزلي الإيطالي، والذي كان رائجا آنذاك، كانت مواضيعه تتعرض بروح ساخرة إلى الحياة اليومية للناس. بعد مرحلة التنقل و التِرحال الدائم في مدن الجنوب الفرنسي (ليون، رُوان)، قرر موليير الاستقرار سنة 1659 م في باريس بعد أن أصبح يتمتع برعاية خاصة من الملك لويس الرابع عشر، قام بتقديم عدة عروض مسرحية نثرية وشعرية للبلاط الملكي ولجمهور المشاهدين الباريسيين، كتب أعمالا خاصة ومتنوعة في كل أصناف الكوميديا التي كانت معروفة في عصره: كوميديا الباليه، الكوميديا الرَعَوِية (تصور حياة الرعاة في الريف)، الكوميديا البطولية وغيرها. تزوج سنة 1662 م من شقيقة مادلين بيجار، إحدى رفيقاته السابقات في الفرقة، ثم تواصلت مسيرته وقدم آخر أعماله "المريض الوهمي" عام 1673 م، ليفارق الحياة ساعات فقط بعد تقديم العرض الرابع لهذه المسرحية.

أعماله

كتاب أعمال موليير: غلاف طبعة عام 1743 مكان "موليير" ممثلا ومديرا للفرقة في نفس الوقت، ساهم بقدر كبير في وضع أصول الإخراج المسرحي، من خلال إدارته وتوجيهاته الدقيقة لأداء الممثلين على خشبة المسرح. أما عنه كمؤلف فقد قام لأجل خدمة أعماله الكوميدية وتوصيل أفكاره إلى جمهور المشاهدين، بتوظيف كل أنواع ودرجات الفكاهة، من المقالب السخيفة وحتى المعالجة النفسية الأكثر تعقيدا. هاجم في أعماله المشهورة الرذيلة المتفشية في أوساط المجتمع، وكان يقوم بخلق شخصية محورِية تتوفر فيها هذه الصِفات، وتدور حولها أحداث القصة.

من أهم أعماله الكوميدية:

المتأنِقات السخيقات (les Précieuses ridicules ،(1659؛
مدرسة الأزواج (l'École des maris ،(1661؛
مدرسة النساء (l'École des femmes ،(1662؛
دوم خوان (Dom Juan ،(1665؛
الطبيب رغما عنه (le Médecin malgré lui ،(1666؛
البخيل (l'Avare ،(1668؛
المنافق (Tartuffe ،(1669؛
البورجوازي النبيل (le Bourgeois gentilhomme ،(1670؛
كونتيسة إيسكاربانياس (la Comtesse d'Escarbagnas ،(1671؛
النسوة الحاذقات (les Femmes savantes ،(1672؛
المريض الوهمي (le Malade imaginaire ،(1673؛

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/9/91/Moliere_works.jpg (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9:Moliere_works.jpg)

Ghaithj
30-09-2007, 12:14 AM
أجاثا كريستي . . .


http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/a/a4/Agatha_Christie_plaque_-Torre_Abbey.jpg/150px-Agatha_Christie_plaque_-Torre_Abbey.jpg (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9:Agatha_Christie_plaque_-Torre_Abbey.jpg)


أجاثا كريستي (Agatha Christie) أو أجاثا ماري كلاريسا (Agatha Mary Clarissa) أو السيدة مالوان (Lady Mallowan)

(15 سبتمبر (أيلول) 1980 - 12 يناير (كانون الثاني) 1976) و المعروفة بمدام أجاثا كريستي (Dame Agatha Christie) هي كاتبة إنجليزية اشتهرت بكتابة الروايات بوليسية لكنها أيضا كتبت روايات رومانسية باسم مستعار هو ماري ويستماكوت (Mary Westmacott)


تعد أعظم مؤلفة روايات بوليسية في التاريخ حيث بيعت أكثر من مليار نسخة من رواياتها التي ترجمت لأكثر من 45 لغة.


حياتها

أجاثا كريستي: السيرة الذاتية 1890 ـ 1976‏

ولدت أجاثا كريستي Agatha Christie في مقاطعة (ديفونشير) عام 1890 من أب أمريكي وأم إنكليزية آثرت أن تظل إنكليزية الجنسية والوطن...، عاشت في بلدة (توركاي) معظم طفولتها، تقول عن نفسها: إنني قضيت طفولة سعيدة إلى أقصى درجات السعادة، تكاد تكون خلواً من أعباء الدروس والاستذكار، فانفسح لي الوقت لكي أتجول في حديقة بيتنا الواسعة وأسيح مع الخيال ماشاء لي الهوى.!! وإلى والدتي يرجع الفضل في اتجاهي إلى الكتابة والتأليف، فقد كانت سيدة ذات فتنة، ساحرة الشخصية، قوية التأثير، وكانت تعتقد اعتقاداً راسخاً أن أطفالها قادرون على كل شيء...!! وذات يوم وقد أصبت ببرد شديد ألزمني الفراش قالت لي:‏

ـ خير لك أن تقطعي الوقت بكتابة قصة قصيرة وأنت في فراشك.‏

ـ ولكني لا أعرف.‏

ـ لا تقولي لا أعرف، فإنك (طبعاً) تعرفين، حاولي فقط وسترين.‏

وحاولت ووجدت متعة في المحاولة، فقضيت السنوات القليلة التالية أكتب قصصاً قابضة للصدر.!! يموت معظم أبطالها.!! كما كتبت مقطوعات من الشعر ورواية طويلة احتشد فيها، عدد هائل من الشخصيات بحيث كانوا يختلطون ويختفون لشدة الزحام، ثمَّ خطر لي أن أكتب رواية بوليسية، ففعلت واشتد بي الطرب حينما قبلت الرواية ونشرت، وكنت حين كتبتها متطوعة في مستشفى تابع للصليب الأحمر إبان الحرب العالمية الأولى.‏

تلقت أجاثا تعليمها في البيت مثل فتيات كثيرات من العوائل الموسرة وحسب التقليد آنذاك، ثمَّ التحقت بمدرسة في باريس وجمعت بين تعلم الموسيقى والتدريب عليها وبين زيارة المتاحف والمعارض الكثيرة في فرنسا ولم تعجب بأساطين الرسم الزيتي في القرنين السادس عشر والسابع عشر وتلك مسألة تنم عن غرابة وخروج على المألوف في مثل هذه الحالات.!!!.‏

عادت إلى إنكلترا وكانت في العشرينات من عمرها... تقدّم لها عدد من الخاطبين الأثرياء والفقراء... رفضتهم جميعاً، حتَّى كان زواجها الأول من العسكري البريطاني (أرتشي كريستي) عام 1914 ومنه أخذت لقبها الذي لازمها طوال حياتها، ولكن زواجها منه فشل بسبب افتقادها (الصحبة المشتركة) أو (الرفقة الزوجية) وتلك قيمة أساسية في حياتها ظلَّت تؤكد عليها حتَّى بعد زواجها الثاني...، إذن كانت (الرفقة) التي تتعطَّش لها ولم يوفرها زوجها الأول فضلاً عن ارتباط (أرتشي كريستي) بعلاقة عاطفية مع امرأة أخرى ثمَّ تصرفه مع (أجاثا) وكأنه ربة بيت ورفيقة فراش.!! كانت تلك أسباب انفصالها عنه بالطلاق بعد أن أنجبت منه ابنتها (روزلند).‏

تقول (جانيت مورغان) واضعة سيرة هذه الروائية:‏

"إن أجاثا كريستي هي سيدة ريفية بكل ما في الكلمة، ليس لأنها ولدت وترعرعت في توركاي ـ المنتجع الصيفي جنوب بريطانيا ـ بل لأن مظهرها وعاداتها كانت مطابقة لحياة وعادات الحقبة التي عاشتها تماماً، ولم تمر في حياتها بأحداث دراماتيكية أو تسعى وراء المغامرة...".!!!.‏

... في عام 1930 تزوجت أجاثا كريستي من (ماكس مالوان) عالم الآثار المعروف بعد أن التقت به في إحدى سفراتها إلى العراق، وكان عمرها يومذاك 39 سنة بينما كان عمره 26 سنة.!!.‏

وقد أتاح لها زواجها هذا أن تزور معظم بلاد الشرق الأدنى، فتجولت في بلاد العراق والشام ومصر وبلاد فارس...الخ، ووفَّر لها هذا التجوال فرصاً ممتازة لكتابة أجمل رواياتها وقصصها المليئة بالأسرار، المفعمة بالغموض، المعتمدة ليس على مواقع الحدث في بلاد الشرق الساحرة فقط وإنما على خيال الكاتبة الجامح، أيضاً ولغتها المتدفقة السيالة وقدرتها الفريدة على ابتكار الشخصيات الغامضة والمثيرة وتحريكها عبر الرواية باتجاهات مختلفة تُذهل القارئ.!! بل تشدَّه وتدهشه.!! ومثلما ابتكر (السير آرثر كونان دويل) شخصية (شرلوك هولمز) وزميله (الدكتور واتسون) كذلك نحتت أجاثا كريستي شخصيات المفتش (هركول بوارو) والكولونيل (بريس) و(مس جين ماربل Miss Marple)...‏

ولعل الاستقرار العائلي الذي أتاحه لها زواجها من (مالوان) ـ فضلاً عن عوامل أخرى ـ كان من أسباب استقرارها النفسي والفكري ممَّا هيأ فرص الكتابة والإنتاج الأدبي حتَّى وهي ترافق زوجها في إقامته بالمواقع الأثرية. يقول (ماكس مالوان) في مذكراته عن طقوس الكتابة لدى زوجته "شيدنا لأجاثا حجرة صغيرة في نهاية البيت(1) كانت تجلس فيها من الصباح وتكتب رواياتها بسرعة وتطبعها بالآلة الكاتبة مباشرة، وقد ألَّفت ما يزيد على ست روايات بتلك الطريقة موسماً بعد آخر..." ومن المفيد أن نذكر أن كريستي كانت قد انضمت رسمياً إلى بعثة التنقيب البريطانية في نينوى شمال العراق برئاسة (الدكتور تومسن كامبل) ثمَّ إلى بعثة الأربجية عام 1932 برئاسة زوجها. وكانت فضلاً عن جهدها التنقيبي، تجد الوقت الكافي للكتابة..!! حتَّى أنه حين لا يتوفر لها السكن في الموقع الأثري، تنصب لها خيمة خاصة بعيداً قليلاً عن ضجيج الحفر تعمد إلى كتابة رواياتها وقصصها داخلها... وعن حياته المشتركة مع أجاثا، يقول مالوان:‏

"عشنا في بيت صغير ذي حديقة أسفل تل النبي يونس، وضم التل أيضاً مستودع أسلحة سنحاريب ـ الملك الآشوري ـ وكان الوصول من بيتنا إلى قمة نينوى تل قوينجق يستغرق عشرين دقيقة على ظهور الخيل، ومن القمة نطل على مشهد شامل للمناظر الطبيعية والتاريخ...، ونطل من ارتفاع مئة قدم فوق السهل إلى الغرب على الضفاف الشديدة الانحدار لنهر دجلة السريع الجريان ونرى عبر النهر مساجد الموصل وكنائسها"، في هذا البيت الموصلي الريفي وعبر هذه الأجواء التاريخية والطبيعة الساحرة كانت كريستي تكتب، ليس هذا فقط، إنما كانت كثيراً ما تتهيأ لشتاء الموصل الطويل بشراء كميات من الخشب التماساً للدفء كلما اقترب موسم البرد وكانت تدفع بسخاء لقوافل الأكراد التي تبيع الخشب، في هذا البيت ـ قليل الأثاث ـ احتاجت أجاثا مرَّة لمنضدة تكتب عليها روايتها (اللورد ـ ايجوير يموت) فقصدت سوق الموصل واشترت بثلاث باونات منضدة، اعتبرها الدكتور كامبل رئيس هيئة التنقيب تبذيراً...!!! ورغم أن الكتابة كانت شاغلها، فقد كان لها دورها ومهماتها ضمن بعثة التنقيب، كانت أجاثا كريستي ـ يقول مالوان ـ سخية دائماً وأنموذجاً للانسجام، ساعدت في إصلاح العاجيات ووضع الفهارس لأنواع (اللقي) الأثرية، كما ساعدت في التصوير الفوتوغرافي للبعثة. وبالمقابل، استطاع (مالوان) زوجها المخلص أن يرسم لها صورة مختلفة للعالم، وأن ينظّم أعمالها على نحو لم تكن تنتظره، فكان يحل مشاكلها المالية سواء بالنسبة لألاعيب دور النشر المستغلة، أو لتحايل منتجي الأفلام أو لمشاكلها مع أصحاب المسارح، أنه يجيد ترتيب المعلومات وتبسيطها.‏

أريد ممَّا عرضته من تفاصيل عن هذا (المقطع) من حياة الكاتبة ربَّما يراها البعض ليست ذات بال ـ أن أنّبه إلى ما توفر لها من (اطمئنان) و(رفقة) و(عمل لذيذ) و(أجواء ساحرة) كانت بحاجة إليها كلّها، فضلاً عن غوصها في أعماق التاريخ من خلال مواقعه بحثاً عن كل مثير وغامض.!! ولا ننسى أنها لم تقعد في نينوى طوال فترة عملها بل تجولت في المناطق الأثرية في مصر وسوريا والأردن وفلسطين وبلاد فارس، وكان لها في كل موقع أثري رواية أو قصة، لم أتناولها تفصيلاً، فمثلاً، قصتها (لؤلؤة الشمس) مثلت تسجيلاً لزيارة قامت بها مع زوجها إلى (البتراء) في حدود عام 1933 ـ 1934. أمَّا رواية (موعد مع الموت) وفي فصلها الخامس بالذات فتصف روعة بناء المسجد الأقصى وعظمة قبته المُشيدة على صخرة مرتفعة وجمال نقوشه... الخ.‏

ثمَّ تعود لتصف رحلتها إلى (البتراء) وخطورة الطريق الصحراوي وكيف توقفت عند قرية (عين موسى) وتركت السيارة لتركب الخيل إلى (وادي السيق) و(خزنة فرعون) صعوداً إلى القمة ثمَّ حديثها مع الدليل العربي...، وكذلك فعلت في قصتها (نجمة فوق بيت لحم) عام 1965. زارت الكاتبة مصر وعاشت فيها فترة درست حضارتها وتاريخها الفرعوني بالذات وكتبت الرواية المعروفة (موت على النيل) التي حولت إلى مسرحية عام 1946 بعنوان (جريمة قتل على النيل) كما كتبت الرواية الثانية (الموت يأتي في النهاية) وذلك عام 1945، كما كانت قد كتبت مسرحية (أخناتون) الملك المصري الذي فرض ديانة جديدة، وقد أعدت أجاثا كريستي لكتابة هذه المسرحية منذ زيارتها (الأقصر) جنوب مصر عام 1931، واستعانت بخبرة علماء الآثار ومعرفتهم بتاريخ مصر القديم في رسم شخوص المسرحية التي أصدرتها إحدى دور النشر عام 1973...‏

إذن، هناك العديد العديد من الأعمال التي كان (التاريخ) قاعدتها وأرضيتها، وخيال الكاتبة الجموح بناؤها وعمارتها.!! ولعل من الإنصاف أن نتساءل، كم من الكاتبات أتيح لهنَّ العيش والتجوال في أور الكلدانيين ونينوى الآشوريين وبتراء الأنباط ومصر الفراعنة.!!؟؟ قليل قليل بلا شك.‏

...هكذا عاشت كريتسي وهكذا كتبت، حتَّى أنها عند بلوغها سن الخامسة والثمانين كانت قد أنتجت (85) كتاباً بمعدل كتاب لكل سنة.!! وهو رقم خارق يعكس القدرة على الإنتاج والكتابة، يتساءل (مالوان) "كيف نفسر هذه الظاهرة.؟ إنها ناشئة عن حالة دائمة من الخيال الجامح".‏

اعتبرت هذه الكاتبة مسألة (الرفقة) كما أسلفنا عنصراً جوهرياً في السعادة الزوجية، كما مشاطرة الخبرات والمشاعر والأفكار والتعبير المبهج عنها، ولعل هذه الأمور مجتمعة كانت من أسباب نجاح ديمومة زواجها من (مالوان) فقد استمرت حياتها معه (45) عاماً، أي حتَّى وفاتها عام 1976، ومن طريف ما يروى أنها كلما كانت تسأل عن سر تعلّق (مالوان) بها وحبه لها كلما تقدمت في العمر وهي تكبره أصلاً تجيب: إنه أمر طبيعي، فزوجي عالم آثار يعشق الآثار القديمة.!!.‏

اختفاء أجاثا كريستي:‏

في عام 1926 اختفت أجاثا كريستي لمدة عشرة أيام، وكان أن اشترك الشعب البريطاني في البحث عنها..!! سواء مباشرة أو بمتابعة أخبارها، ولم يعرف أحد سبب ذلك الاختفاء المتعمد، لكن التكهنات عزت العملية إلى خوفها من فقدان والدتها أو تأثرها بفقدانها، لكن جانيت مورغان التي كتبت سيرتها عام 1985 أرجعت السبب إلى صدمة عاطفية كبيرة ولكن صدمتها تلك كانت الثانية، بعد صدمتها الأولى في إخفاق زواجها من (ارتشي كريستي) وقد أخفت الكثير من ملابسات طلاقها وكذلك تفاصيل اختفاءها شأنها في كل قصصها.!!.‏

الخيال الخلاق: منهج أجاثا كريستي في الكتابة:‏

لطالما ردَّدت هذه الكاتبة، أن أعظم متعة يحس بها المؤلف هي اختراع الحبكاتِ..!! ففي قصصها ورواياتها كما في مسرحياتها نجد ذلك (الكم) الهائل من (الألغاز) و(الحبكات الغامضة) سواء كان ذلك في البناء القصصي أو المعمار الدرامي أو في الحوار أو الشخصيات، بل حتَّى في اختيار مواقع الأحداث التي غالباً ما تكون مشوقة: مواقع أثرية، مدن شرقية، معابد، قصور ذات طابع، فنادق مميزة، قطارات أو طائرات، مضايق صحارى مقطوعة، أنهار لها تاريخ... الخ، وفي العادة تلجأ الكاتبة إلى تكنيك قصصي يستند إلى (الحيلة أو الخدعة) كأسلوب إثارة وتشويق مفعم بالغموض، محرك لخيالها الخصب...، يستدرج لغتها السيالة الانسيابية في تيار متصل من السرد النثري المجرد والمتصف أحياناً بالأطناب والإطالة، ولكي تبعد الملل عن القارئ تعمد إلى إقحام بعض الألغاز والرموز التي تحتمل التأويلات والتفسيرات المتضادة في آن معاً، وبذلك تشد القارئ إلى متابعة الحدث دون أن تبتعد به عن المحور الأساسي للبناء الدرامي الذي خططت له بإتقان، لكي لا يخرج عملها مسطحاً فجاً.!!‏

وفي حالات قليلة تعمد إلى إدخال واقعة من حياتها في رواية أو قصة بعد إجراء تمويه يضيع فرصة الكشف عن حقيقتها..، من ذلك ما أشار إليه (مالوان) في مذكراته فيما يخص رواية (التجويف) الممسرحة، يقول "وهناك إشارة ترتبط بحدث في حياتي أود أن أذكرها، يقول سير هنري في الرواية: ((هل تتذكرين يا عزيزتي أولئك الأشقياء الذين هاجمونا في ذلك اليوم في الجانب الآسيوي من البسفور.؟ كنت أصارع اثنين منهم كانا يحاولان قتلي، وما الذي فعلته لوسي.؟ أطلقت رصاصتين، لم أكن أعرف أنه لديها مسدس... كانت أصعب نجاة في حياتي..)) هذه حكاية حقيقية والفرق الوحيد أن أجاثا على خلاف الليدي انكاتيل في الرواية كانت قد سلَّحت نفسها ليس بمسدس بل بصخرة مدورة "لم تأخذ أجاثا كريستي كروائية بوليسية، أحداث رواياتها من سجلات الشرطة، أو المحاكم، كما فعل غيرها من كتَّاب الرواية البوليسية أمثال روايات (مع سبق الإصرار والترصّد) ترومان كابوت 1967 و (أغنية الجلاد) نورمان ميللر 1979 و(إني اتهم) غراهام غرين 1981 و(جرائم قتل في أطلنطا) جيمس بولدوين 1985 وكذلك قصص سومرست موم المختلفة.‏

ثمَّة منهج مميز للكاتبة، أنها تبتعد عن التأويل الرمزي للحدث ومنح القارئ متعة الوصول إلى التأويل الواقعي وفك طلاسم الغموض والغوص في بحر التشابك الساحر لعلاقات شخوص الرواية ببعضهم من جهة وبالحدث من جهة أخرى، وتضع الجميع: القارئ والحدث وأبطال الرواية تحت رهبة قدسية المكان الذي اختارته مسرحاً لأحداثها وغالباً ما يكون هذا الموقع كما ذكرنا أسطورياً ساحراً.!! وميزة أخرى: أنها تحرك أبطالها وشخوصها وفق صيغ دراماتيكية مزدحمة بالخلفيات والتفاصيل، وتتصاعد حرارة الأحداث لتصدم القارئ بنهايات مفجعة، بيد أن الكاتبة تقدم تراجيديا الفجيعة على أنها حدث عابر يتقبله القارئ المستمتع على أنه أمر لابدَّ منه..!! هكذا هي الحياة برأي أجاثا كريستي... تيار جارف متصل مفعم بالتفاصيل والمفردات لا تتوقف لانتظار أحد أو للحزن عليه، وكأنما بذلك تنبأت بنهاياتها، هكذا كان رحيلها يوم 12 كانون الثاني 1976، يقول (مالوان): عندما وصلت إلى الصفحات الأخيرة من هذه المذكرات توفيت عزيزتي أجاثا بسلام بينما كنت أدفع كرسيها ذي العجلات إلى حجرة الجلوس بعد تناول طعام الغذاء... لا يعرف سوى القليلين معنى العيش بانسجام بجانب ذهن واسع الخيال مبدع يلهم الحياة بالحيوية... لقد كانت أجاثا كريستي، روائية مدهشة حقاً، امتلكت لغتها وأسلوبها وطريقتها في بناء الرواية، واحتفظت بذاكرة قوية تخدم تعاقب الأحداث في رواياتها وقصصها وتتفنن في تحريك أبطالها وفق السياق الدرامي الذي اختارته لكل رواية... وقد استخدمت الألغاز والخرافات والحقائق التاريخية أو المعاصرة على حد سواء وبنفس الدرجة من الوضوح أو الغموض..!!.‏

تربعت أجاثا كريستي على عرش الرواية البوليسية الإنكليزية طوال نصف قرن دون مزاحمة، ولعل دراسة الناقدة البريطانية (جوليان سيمونز) عن أدب الجريمة وتقنيات الرواية البوليسية التي صدرت بعدة طبعات منذ عام 1985، لعلّ تلك الدراسة تمنح أجاثا كريستي المكانة التي حققتها في ميدان أدب الجريمة على صعيد عالمي، وقارئ كريستي بالإنكليزية يلحظ دون أدنى شك أنها استخدمت لغة وسطى سلسة وسياله، أنها لم تكتب بلغة (شكسبيرية) عالية رغم أنها ارتقت بأعمالها عن مستوى الإنكليزية المتداولة أعني لغة المحادثة اليومية ولعل هذا يفسر رواج قصصها ورواياتها لدى الأوساط الشعبية في بريطانيا وأوروبا وما وراء البحار، كما يفسر سهولة ترجمتها إلى مختلف لغات العالم.‏


المراجع:
أجاثا كريستي ويكبيديا الانكليزية.
السيرة الذاتيه لاجاثا كريستى (جانيت مورغان) 1985
(سيرتي الذاتية) بقلمها، نُشرت عام 1977 بعد وفاتها
مجله الاداب الاجنييه العدد 121 شتاء 2005

أعمالها
أول رواياتها هي رواية ثلوج على الصحراء التي لم يقبلها أي من الناشرين. ألفت بعدها رواية أخرى وهي الجريمة الغامضة في ستايلز الذي ظهر فيها هرقيول(هرقل) بوارو (المحقق) للمرة الأولى وقد أدخلتها هذه القصة عالم الكتابة عندما قبلها أحد الناشرين بعد أن رفض ستة من الناشرين طباعة وتوزيع روايتها.

ألفت أجاثا كريستي العديد من الروايات البوليسية منها:

مقتل روجر أكرويد
الرجل ذو البدلة البنية
جريمة قتل في قطار الشرق السريع
موت على النيل
جريمة في العراق
مبنى الرجل الميت Dead Man's Folly
ابزيم الحذاء
أخناتون
أغنية الموت
الاربعة الكبار
الأصبع المتحرك
البيت المائل
جريمة قتل بالمتر
خطر في البيت الاخير
موت اللورد أدوجير
القتيل المجهول
ليل لا ينتهي
الستارة
لغز سيتافورد
تحريات باركر باين

Ghaithj
30-09-2007, 12:20 AM
فيرجينا وولف
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/9/9b/VirginiaWoolf.jpg (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9:VirginiaWoolf.jpg)


فيرجينا وولف (25 كانون الثاني 1882-28 آذار 1941) مؤلفة بريطانية و رائدة من رواد الحركات النسائية ، تعد من أهم الشخصيات الأدبية الحداثية في القرن العشرين الميلادي. بين الحربين العالميتين كانت وولف من أهم الشخصيات الأدبية في لندن و في مجموعة بلومزبري.





نشأتها و مسيرتها
ولدت أدلين فيرجينيا ستيفن في عائلة أرستقراطية و نشأت على قواعد المجتمع الفكتوري الصارم. بعد وفاة والدتها عام 1895 تعرضت لسلسلة من الإنهيارات العصبية.

أقرت في سيرتها الشخصية أنها و شقيقتها تعرضتا للإساءة و الإستغلال الجنسيين من قبل أخوين غير شقيقين.و يعتقد بشكل واسع الآن أنها عانت من مرض عقلي ،طبع حياتها و أدبها و أدى في نهاية الأمر إلى انتحارها. بعد وفاة والدها - السير ليسلي ستفين ، و كان محرراً و ناقداً أدبيا معروفا- عام 1904 ، انتقلت فيرجينيا و شقيقتها للعيش في بلومزبري ، حيث كونت نواة مجموعة بلومزبري التي ضمت مجموعة من المثقفين المؤمنين بقيم الحداثة. يعتقد أن أدب فيرجيينا وولف كان حوارا مستمرا مع أعضاء تلك المجموعة.

في عام 1905 احترفت الكتابة لملحق التايمز الأدبي. في عام 1912 تزوجت من المفكر السياسي ليونارد وولف . في عام 1915 نشرت روايتها الأولى نهاية الرحلة. و من يومها و هي تعد واحدة من أهم الروائيين في القرن العشرين.

تعتبر وولف من أهم المجددين في اللغة الانكليزية، خاصة إسهامها في تشكيل تيار الوعي مع كل من هنري جيمس و جيمس جويس ،حيث تلعب الدوافع النفسية العميقة ، و الحوافز العاطفية و السرد المختلط مع مفهوم تحطيم الزمن. و على حد قول تعبير اي . ام فورستر فأنها دفعت باللغة الانكليزية بعيدا عن الظلمة.

خفت الاهتمام بها بعد الحرب العالمية الثانية ، ثم عاد في السبعينات ،من خلال الحركات النسوية الناشطة التي عدتها رمزا نسائياً و ايقونة لنضال المرأة .

تعتبر قوة وولف الأدبية في ثراء لغتها و شاعريتها ، فرواياتها خالية تقريبا من الأحداث و من الحبكة التقليدية لكنها تعتمد على تداعيات شخوص الرواية و ذاكرتهم .

في رواية السيدة دالاواي 1925 تقوم الرواية على استرسال السيدة دالاواي في أفكارها بينما هي تحضر لحفلة عشاء في منزلها .

أما إلى المنارة فالرواية كلها تقوم على قيام أفراد عائلة بنزهة عادية ، و استرسال كل فرد منهم في أفكاره الخاصة أثناء ذلك. أما في فلاش 1933 فهي تستخدم لغتها لتتقمص مشاعر كلب منزلي تجاه اصحابه و شعوره بالود أو الكره أو الغيرة تجاه كل من أفراد العائلة التي تمتلكه. من أعمالها المهمة أيضا الأمواج 1931 ، غرفة يعقوب1922 ، بين الفصول1941

وفاتها
قي 28 آذار 1941 ، ملئت فيرجينيا جيوبها بأحجار ضخمة و ألقت بنفسها منتحرة في النهر، بعد رسالة مؤثرة تركتها لزوجها، تخبره فيها أن المرض ( العقلي ) قد عاد إليها و أنها تسمع أصواتاً طول الوقت ، و أنها هذه المرة لن تتمكن من العلاج ، و أن ذلك لو استمر فسيحطمه و يحطم عمله ،و تشكره فيها أيضا على" احسن سنين حياتها".


ملخص لأهم أعمالها
نهاية الرحلة 1915
غرفة يعقوب 1922
السيدة دالواي 1925
إلى المنارة
الأمواج 1931
فلاش 1933
بين الفصول 1941

في السينما
قامت نيكول كيدمان بتمثيل دور فرجينيا في فيلم الساعات المأخوذ من الرواية تحمل نفس الاسم للروائي الأمريكي مايكل كونينغام

Ghaithj
30-09-2007, 12:24 AM
ارثر كونان دويل
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/1/1e/Doyle125.jpg (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9:Doyle125.jpg)

السير ارثر كونان دويل مبتدع شخصية شارلوك هولمز الخيالية. ولد ( دويل ) في 22 مايو من عام 1859 بادنبورغ - اسكتلندا .. (كونان دويل) ولد من عائلة ليست بغنية وقد درس الطب في جامعة ادنبورغ و تأثر كثيرا بشخصية أستاذة ( د . جوزيف بل ) الذي كان يتمتع بقدرة غير عادية على الاستنتاج . ثم انتقل للعيش في لندن حيث اقام له عيادة هناك. لكنه للأسف لم تنجح . وبعد ثمان سنوات من العمل في الطب فكر ارثر بكتابة قصة وفعلا فام بكتابة أول قصه له بعنوان "الغرقة ذات اللون القرمزي" ولاقت ترحيب من قبل الناس مما شجعته على طرح قصة اخرى.عاش دويل حياة صراع مع شخصيته المبتكره شارلوك هولمز فهو يعتقد إنها قد حازت على شهره أكثر منه شخصية ولذا ارد قتلها وفعلاً حصل ذلك بالفعل حيث قتلها في روايته الشهيرة ( قضية شارلوك هولمز ) إلا انه لاقى إعتراضات من قبل جمهوره ومحبيه وقام بحركة مذهلة ورائعة حيث اعاد الشخصية للحياة. عاش دويل حياه متغيره مليئة بالمغامرات و كان مؤرخا ، صياد حيتان ، رياضيا و مراسلا حربيا وقد قام بانقاذ رجلين من الموت شنقا عندما اثبت براءتهما باستخدام نفس الأساليب التي اتبعها في رواياته ومنحته الملكه فكتوريا لقب الفارس(السير sir) عام 1902 لأعماله الجليله في بناء مستشفى ميداني في جنوب افريقيا وتوفي السير ارثر كونان دويل عام 1930 .

Ghaithj
30-09-2007, 12:27 AM
ديفيد هربرت لورانس
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/a/a0/DH_Lawrence_1906.jpg/200px-DH_Lawrence_1906.jpg (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9:DH_Lawrence_1906.jpg)


ديفيد هربرت لورانس (11 سبتمبر 1885 - 2 مارس 1930 م) أحد أهم الأدباء البريطانيين في القرن العشرين. تعددت مجالات إبداعه من الروايات الطويلة إلى القصص القصيرة والمسرحيات والقصائد الشعرية والكتابات النقدية. من أشهر أعماله عشيق الليدي تشاترلي..

كتب في أدب الرحلات وترجم أعمالا عديدة من اللغة الفرنسية إلى الإنجليزية وله لوحات عديدة مرسومة، وكان التأثير السلبي للحضارة الحديثة على الجوانب الإنسانية للحياة وتجريد هذه الحياة من البعد الإنساني هو محور أغلب أعمال هذا الأديب البريطاني، ويرى بعض النقاد أن الرجل أسرف في سوداويته وكذلك في الاعتماد على المشاهد الجنسية الفجة في توصيل أفكاره.
لمحة عن حياته
ولد ديفيد في قرية إيستوود بمقاطعة نوتنجهام شاير بالمنطقة الوسطى من إنكلترا ، لأسرة عاملة متوسطة الحال ، كان أبوه من عمال المناجم ، أما أمه فكانت على قدر من التعليم والثقافة بخلاف والده حيث عملت في التدريس لفترة قبل زواجها ، لم تعجبها حياة المناجم فدفعت بأبنائها إلى التعليم وقدمت كثير من التضحيات لأجل ذلك . انفصلت امه لاحقا عن والده بعد صراعات ونزاعات عديدة ذكرها بصورة أدبية في روايته أبناء وعشاق مزجها بما يصيب الابناء من قلق عاطفي وتمزق جراء هذه الصراعات القائمة في جو المنزل. استأثر ديفيد بحب والدته بعد وفاة أخيه الأكبر فارتبط بها إرتباطا وثيقا أثر على حياته اللاحقة وأصبح ممزقا بين حبه لوالدته التي لاترغب في التنازل عنه والفتاة الصغيرة التي أحبها ورغب في الزواج منها والتي انتهت لصالح أمه ، ذكر ذلك في الجزء الأخير من روايته أبناء وعشاق.

تزوج أخيراً في السادسة والعشرين من عمره بعد وفاة والدته من فتاة ألمانية تدعى فريدا وتنقلا مابين إيطاليا وألمانيا لفترة من الزمن 1912-1914 ، عاد إلى بلده إنكلترا خلال الحرب العالمية الأولى وإن لم يحبها بسبب عدم تقبل الناس لكتاباته وعدم فهمهم لها .


مؤلفاته
بدأ لورانس حياته الأدبية بكتابة الشعر والقصة القصيرة ، أما روايته الأولى فكانت الطاووس الأبيض ثم توالت أعماله الروائية وكان أول عمل روائي كبير يقدمه هو ابناء وعشاق

أما أخرها فقد كان عشيق الليدي تشاترلي عام 1928 والتي أثارت ضجة كبيرة نظراً لجرأتها في تصوير العلاقات الجنسية ولم تنشر روايته كاملة في إنكلترا الإ مع بداية الستينات .

أستمر لورانس بالكتابة حتى أواخر أيام حياته بالرغم مما كان يعانية من مرض وآلام. فقد كان شاعرا وكاتبا مسرحيا وناقداً من الطراز الأول وروائيا في المكانة الأولى . ترك ثلاث مجلدات من الشعر وخمس مسرحيات وأربعة كتب في أدب الرحلات ومايملأ مجلداً كبيراً في النقد الأدبي ومجلدين من المقالات العامة عبر فيهما عن كثير من أرائه في الحياة هما

التحليل النفسي واللاوعي
التخيل واللاوعي
أما في ميدان القصة فله عشر روايات طويلة وسبع روايات قصيرة أهمها عروس الضابط و الضابط البروسي وقصص أخرى


أعماله الروائية
الطاووس الأبيض 1911
المعتدي 1912
أبناء وعشاق 1913
قوس قزح 1915
نساء عاشقات 1916
القتاة الغامضة 1920
قضيب هارون
كنغارو 1923
الحية المجنحة 1926
عشيق الليدي تشاترلي 1928
الديك الهارب 1929 وأعيد نشرها لاحقا تحت اسم الرجل الذي مات

قصص قصيرة
الثعلب
العذراء والغجري
عروس الضابط
الضابط البروسي وقصص أخرى

أشعاره
قصائد حب وآخرى 1913
قصائد جديدة 1918
سلاحف (1921)
طيور ووحوش وزهور (1923)
مجموعة قصائد ديفيد هربرت لورانس 1928
قصائد أخيرة 1932
نار وقصائد أخرى 1940
القصائد الكاملة لديفيد هيرب لورانس 1964

مسرحياته
ديفيد 1926
الرجل المتزوج 1940
مدينة الألعاب 1941
المسرحيّات الكاملة لديفيد هربرت لورانس 1965

أدب رحلاته
صباح في المكسيك 1927

Ghaithj
30-09-2007, 12:32 AM
هربرت جورج ويلز


http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/7/7f/H_G_Wells_pre_1922.jpg/180px-H_G_Wells_pre_1922.jpg (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9:H_G_Wells_pre_1922.jpg)
هربرت جورج ويلز (21 سبتمبر 1866 - 13 أغسطس 1946) أديب، مفكّر، صحفي، عالم اجتماع ومؤرخ إنجليزي.

يعتبر من مؤسسي أدب الخيال العلمي، وقد اكتسب شهرته بفضل رواياته التي تنتمي لذاك الصنف الأدبي. بعكس معاصره جول فيرن فقد حوت روايات ويلز انتقادات اجتماعية هادفة ولم يكتف بسرد المغامرات.


سيرته
ولد هـ. ج. ويلز في بروملي في مقاطعة كنت في انجلترة. كان أصغر اخوته الثلاثة لأب صاحب دكان ولاعب كريكيت وأم ربة بيت وكانت عائلته من الطبقة الوسطى السفلى. لم يكمل وياز تعليمه المدرسي إذ اضطر لترك مقاعد الدراسة والعمل مساعدا لتاجر أقمشة بعد إفلاس والده. قام ويلز لاحقا بوصف عمله هذا ما بين السنين 1880 حتى 1883 في روايته Kipps.

عام 1889 بدأ ويلز دراسته في مدرسة "ميدهيرست" وفي جيل 18 عاما حصل على منحة تعليمية في مدرسة العلوم في لندن. درس ويلز علم الأحياء لدى عالم الأحياء المعروف ت. هـ. هاكسلي واشترك في حلقات علمية وكتب في مجلة الجامعة العلمية. في تلك السنين لدأ اهتمامه في الإصلاحات الاجتماعية، ومال نحو الأفكار الاشتراكية. مع الوقت فقد ويلز اهتمامه بالدراسة وترك التعليم عام 1887. قام بالتدريس لمدة أربع أعوام في مدارس خاصة ولم يحصل على اللقب الجامعي الأول حتى عام 1890.

عام 1891 سكن في لندن وتزوج ابنة عمه إيزابيل. استمر ويلز بالعمل في التدريس حتى عام 1893 حين قرر أن يتفرّغ كليّا للكتابة. عام 1894 ترك ويلز زوجته إيزابيل من أجل إحدى طالباته، إيمي كاثرين روبينس، التي تزوجها عام 1895 وقد ولد لهم إبنان جورج فيليب وفرانك ريتشارد. إلا أن ويلز لم يكن زوجا مخلصا وقد كانت له عدة علاقات غرامية.

كانت رواياته منذ البداية من الخيال العلمي، نشرت روايته الأولى عام 1895 وحملت عنوان آلة الزمن وقد حظيت بنجاح بين القراء. نشر روايته الثانية عام 1896 بعنوان "جزيرة الدكتور مورو" عن عالم مجنون يحول الحيوانات إلى كائنات بشرية. عام 1897 نشر الرجل الخفي عن عالم ينجح بإخفاء نفسه ونشر حرب العوالم عام 1898 عن غزو كائنات مريخية للأرض. روايته أول رجال على سطح القمر تعتبر تنبؤاً في أساليب ريادة الفضاء.

كتب ويلز أيضا روايات ليست من صنف الخيال العلمي مثل "الحب والسيد لويشام" و"كيبس" كما نشر كتابه توقعات عام 1901 وكان نشر مسبقا متسلسلا في إحدى المجلات تخت عنوان "تجربة في التنبؤ" محاولا التنبؤ بوضع العالم عام 2000 وقد نجح بالتنبؤ ببعض الأحداث مثل تطور السيارات والقطارات مما سبب نزوح البشر من المدن والسكن في الضواحي، انحلال القيود الاجتماعية على العلاقات الجنسية، فشل العسكرية الألمانية ونشوء الاتحاد الأوروبي؛ لكنه فشل في بعض توقعاته مثل اعتقاده أن الانسان لن ينجح بالطيران حتى خمسينات القرن العشرين واعتقاده باستحالة نجاح الغواصات. وقد كان كتابه هذا أول كتاب يحظى برواج واسع.

عام 1909 نشر روايته "آن فيرونيكا" التي عرض فيها آراء نسوية يصف فيها نضوج آن فيرونيكا من طفلة ساذجة إلى شابة تمثل "المرأة الجديدة" أثارت رواية ضجة كبيرة بسبب آرائها وبسبب تشابه اسمها باسم أمبر ريفز بينما دارت شائعات بأن ويلز أقام معها علاقة غرامية. وكان من وصف الرواية بأنها سم روحي، وتم الادعاء أن الرواية تفسد الجيل الشاب.

انضم ويلز إلى الجمعية الفابية في لندن لكنه سرعان ما اختلف مع قادتها ومنهم برنارد شو. وقد كانت لتجربته أثرا في كتابه "مكيافيللي الجديد" (1911) الذي يصف فيه أعضاء الجمعية الفابية المعروفين. عام 1913 نشر "العالم يتحرر" (The world set free) يحذر فيه من مخاطر الحروب وتنبأ فيه بالحرب الوشيكة. بالإضافة إلى ذلك فقد ذكرت في الكتاب إمكانية بناء قنبلة ذرية ورغم أن المبادئ العلمية التي ذكرها (قنبلة مبنية من الراديوم) لم تكن صحيحة إلا أنه تنبأ بقنبلة يمكنها محو مدينة كاملة كما أن بعض العلماء الذين عكفوا في سنوات الثلاثين والأربعين من القرت العشرين على تطوير القنبلة الذرية قالوا أنهم استمدوا الفكرة من كتاب ويلز هذا.

بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية نشر عام 1920 موجز تاريخ العالم في مجلدين ليكون من أول من كتب التاريخ متوجها إلى عامة الشعب. رغم رواج لاقى كتابه هذا العديد من الانتقادات من مؤرخين محترفين إلا أن أرنولد توينبي مدحه قائلا أن هذا الكتاب من أفضل المقدمات في موضوع التاريخ. كما نشر "علوم الحياة" في 9 مجلدات بين الأعوام 1930 - 1934 الذي شارك بكتابته جوليان هكسلي وجورج فيليب ويلز. كما نشر أيضا "محاولات في السيرة الذاتية" عام 1934.

عام 1914 زار ويلز روسيا للمرة الأولى ورأى أن النظام فيها قمعي وفاسد. كانت لويلز عدة اعتراضات على الممارسات السوفييتية إلا أنه تفهم أهداف ثورة أكتوبر، عان 1920 زار الاتحاد السوفييتي والتفي لينين. في العشرينات كان مرشح حزب العمال للبرلمان. بين السنوات 1924 حتى 1933 عاش في فرنسا وفي السنوات 1934 - 1946 ترأس جمعية الكتاب العالمية PEN.


هـ. ج. ويلز عام 1946عام 1934 التفى بستالين وروزفلت محاولا، دون جدوى، أن يثير اهتمامهم بآرائه. بعد بقائه بستالين خاب أمل ويلز من الشيوعية وفي كتابه "الإرهاب المقدس" The Holly Terror عام 1939 يصف التطور النفسي لطاغية عصري مستوحيا شخصيته من ستالين، هتلر وموسوليني.

أثناء الحرب العالمية الثانية عاش ويلز في ريجنس بارك في لندن، وقد رفض مغادرتها رغم القصف. كتابه الأخير Mind At The End Of Its Tether المنشور عام 1945 يحمل نظرة متشائمة حول مستقبل البشرية. توفي ويلز في 13 أغسطس 1946.


http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/2/21/Herbert_George_Wells_in_1943.jpg/180px-Herbert_George_Wells_in_1943.jpg (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9:Herbert_George_Wells_in_1 943.jpg)

Ghaithj
30-09-2007, 12:38 AM
إدجار آلان بو...
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/2/27/Edgar_Allan_Poe_2.jpg/250px-Edgar_Allan_Poe_2.jpg (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9:Edgar_Allan_Poe_2.jpg)


إدجار آلان بو (19 يناير 1809 -7 أكتوبر 1849 م) شاعر وكاتب قصص قصيرة وناقد أمريكي، وأحد رواد الرومانسية الأمريكية. ولد عام 1809 م في مدينة بوسطن في ولاية ماساشوستس. وأكثر ما اشتهر به قصص الفظائع والأشعار، وكان من أوائل كتاب القصة القصيرة، ومبتدع روايات المخبرين (التحري). وينسب إليه ابتداع روايات الرعب القوطي. مات في سن الأربعين، وسبب وفاته ما زال غامضا، وكذلك مكان قبره.


نشأته
مات والداه قبل بلوغه ثلاث سنوات وهكذا انتقل إلى بيت جديد حيث كان يعيش مع رجل يسمى جون آلان لبقية طفولته.

سافر إلى بريطانيا ودرس هناك لخمس سنوات، بعد ذلك التحق بجامعة فيرجينيا في ولاية فيرجينيا حيث أظهر تفوقا كبيرا في دراسة اللغات والآداب ولكنه اضطر إلى ترك الجامعة بعد ذلك بثمانية أشهر بسبب مشاكل مالية.

التحق بالجيش الأمريكي وقبل هذا تم كتابة ونشر شعره. ساعده أصدقاءه وأعطوه الأموال التي احتاج إليها. استمر كتابة الشعر والقصص. حول عام 1832 م انتقل بو إلى مدينة بالتيمور ثم نشر خمس قصص. وفوق هذا كله تزوج في نفس الوقت من ابنة عمته ولم يكن عمر زوجته يتجاوز أربع عشرة سنة. توفيت زوجته عام 1847 م فقضى معظم حياته يعاقر الخمر وفي الحقيقة كان له إدمان على الكحول حتى مات في أحد شوارع مدينة بالتيمور عام 1849 م.

كان يكتب الروايات والقصص القصيرة. من أشهر أعماله:


أشهر قصائده
حلم داخل حلم (1827)
تيمورلنك (1827)
الأعراف (1829) وهي قصيدة مبنية على سورة الأعراف من القرآن الكريم. (1829)
إسرافيل (1831) وهي قصيدة مبنية على القَصَص الإسلامي (النص الكامل)
إلى ساكن الجنان (1834)
الدودة المنتصرة (1837) )
الغراب (1845)
إلدورادو (1849)

قصصه
سقوط بيت أشر (1839)
القلب المليء بالقصص (1843)
الخنفسة الذهبية (1843) وهي مجموعة قصص.
القط الأسود (1843)

بضع كلمات مع مومياء (1845)
الغرائب.
الليلة الألف واثنين لشهرزاد (1850)
قصة من القدس (1850)
السقوط في الفوضى (1850)
الثمان أورانج أوتانات المقيدة أو الضفدع النطاط (1850)

سلسلة قصص أوجست دوبان
جرائم القتل في شارع المشرحة (1841)
لغز ماري روجيه (1843)

Ghaithj
30-09-2007, 12:40 AM
إرنست ميلر همنجواي


http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/e/e0/Ernest_Hemingway_1950.jpg/162px-Ernest_Hemingway_1950.jpg (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9:Ernest_Hemingway_1950.jpg )


إرنست ميلر همنجواي (بالإنجليزية: Ernest Miller Hemingway، عاش بين 21 يوليو 1899 - 2 يوليو 1961 م) كاتب أمريكي يعد من أهم الروائيين و كتاب القصة الامريكيين.كتب الروايات والقصص القصيرة . لقب ب "بابا". غلبت عليه النظرة السوداوية للعالم في البداية، إلا أنه عاد ليجدد أفكاره فعمل على تمجيد القوة النفسية لعقل للإنسان في رواياته، غالبا ما تصور أعماله هذه القوة وهي تتحدى القوى الطبيعية الأخرى في صراع ثنائي وفي جو من العزلة والانطوائية.شارك في الحرب العالميه الأولى و الثانيه حيث خدم على سفينه حربيه أمريكيه كانت مهمتها إغراق الغوصات الألماني, وحصل في كل منهما على أوسمه حيث أثرت الحرب في كتابات هيمنجواى وروايته.





حياته
كان جزءا من مجموعة المغتربين في باريس في العشرينات ، التي اسسها جيروترد شتاين ، وعرفت باسم " الجيل الضائع". عاش هيمنغواي حياة اجتماعية مشاغبة، تزوج أربع مرات وكانت له عدة علاقات عاطفية، وولع غريب بمصارعة الثيران.


أدبه
عكس أدب هيمنجواي تجاربه الشخصية في الحربين العالميتين الاولى و الثانية والحرب الاهلية الاسبانية. تميز أسلوبه بالبساطة و الجمل القصيرة. وترك بصمتة على الأدب الامريكي الذي صار هيمنغواي واحدا من اهم أعمدته. شخصيات هيمنغواي دائما افراد ابطال يتحملون المصاعب دونما شكوى او الم ، و تعكس هذه الشخصيات طبيعة همنغواي الشخصية.


جوائزه
تلقى همنجواي جائزة بوليتزر الأمريكية في الصحافه عام 1953 .كما حصل على جائزة جائزة نوبل في الأدب في عام 1954 عن رواية العجوز والبحر. حاز إرنست همنجواي بفضل العجوز والبحر على جائزة نوبل في الأدب و جائزة بوليتزر الأمريكية "لأستاذيته في فن الرواية الحديثة ولقوة اسلوبة كما يظهر ذلك بوضوح في قصته الأخيرة العجوز والبحر" كما جاء في تقرير لجنة نوبل.(1)


إنتحاره
فى أخر حياته إنتقل للعيش في منزل بكوبا . حيث بداء يعانى من إضطرابات عقليه حاول الإنتحار في ربيع عام 1961 ، وتلقى العلاج بالصدمات الكهربيه .بعد حوالي ثلاثة اسابيع من إكماله الثانية والستين من العمر ، وضع حد لحياته بإطلاق الرصاص على رائسه من بندقيته صباح يوم 2 / 1961 في منزله. همنغواي نفسه حمل العلاج بالصدمات الكهربيه مسؤلية تدميره نفسياً بسسبب فقدانه للكثير من ذكرياته. لأسرة همنجواي تاريخ طويل مع الإنتحار . حيث إنتحر والده( كلارنس همنغواي) أيضاً ، كذلك أختيه غير الشقيقتين أورسولا وليستر ، ثم حفيدته مارغاوك همنغواي. ويعتقد البعض وجود مرض وراثى في عائلته يسبب زيادة تركيز الحديد في الدم مما يؤدى إلى تلف البنكرياس ويسبب الاكتئاب او عدم الاستقرار في المخ . ما دفعه للإنتحار في النهايه خوفاً من الجنون. فى الوقت الحالى تحول منزله في كوبا إلى متحف يضم مقتنياته وصوره



من أهم اعماله:

ثم تشرق الشمس 1926
وداعا للسلاح 1929
الذين يملكون والذين لا يملكون 1937
لمن تقرع الاجراس 1940
عبر النهر وخلال الاشجار 1950
العجوز والبحر 1950


العجوز والبحر

Ghaithj
30-09-2007, 12:44 AM
هلين كيلر
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/b/bb/Helen_Keller.jpg/250px-Helen_Keller.jpg (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9:Helen_Keller.jpg)

هلين كيلر (بالإنجليزية: Helen Adams Keller)، ( مواليد 27 يونيو 1880م - 1 يونيو 1968م) - الأديبة والمحاضرة والناشطة الأمريكية "هيلين كيلر" إحدى رموز الإرادة الإنسانية، حيث إنها كانت فاقدة السمع والبصر، واستطاعت أن تتغلب على إعاقتها وتم تلقيب هيلين كيلر بمعجزة الإنسانية لما قاومته من إعاقتها حيث أن مقاومة تلك الظروف كانت بمثابة معجزة.




السيرة الذاتية
أعجوبة المعاقين في كل العصور.

ولدت هيلين كيلر في مدينة (تسكمبيا) من أعمال ولاية (ألا باما) بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1880م، وقبل أن تبلغ الثانية من عمرها أصيبت بمرض أفقدها السمع والبصر، وبالتالي عجزت عن الكلام لانعدام السمع.


د. سامر سقاأميني أخصائي في علم السمعيات


الطفولة
سعت والدتها إلى تعليمها استعمال يديها في عمل إشارات تفصح بها جزئياً عما تود قوله.

وضعها والدها في معهد للعميان، وطلبا من رئس القسم أن يرشدها إلى معلمة لها، فأرشدها إلى (آن سوليفان) التي كانت قد أصيبت أول عمرها بمرض أفقدها بصرها، ودخلت معهد العميان في الرابعة عشرة من عمرها، وبعد حين عاد إليها بصرها جزئياً.

وقد التقت بعد انتهاء دراستها بهيلين كيلر لتبدأ معها رحلة طويلة مثيرة هي أشبه بالأعجوبة وتمثل في الحقيقة أروع إنجاز تم في حقل تأهيل المعوقين.

رحبت أسرة كيلر بالمعلمة سوليفان ترحيباً حاراً، وكانت هيلين آنذاك في حوالي السادسة من عمرها. بدأت سوليفان تعلمها الحروف الأبجدية بكتابتها على كفها بأصابعها واستعملت كذلك قطعاً من الكرتون عليها أحرف نافرة، كانت هيلين تلمسها بيديها وتدريجياً بدأت تؤلف الكلمات والجمل بنفسها


التعليم
بعد مرور عام تعلمت هيلين تسعمئة كلمة، واستطاعت كذلك دراسة الجغرافيا بواسطة خرائط صنعت على أرض الحديقة كما درست علم النبات.

وفي سن العاشرة تعلمت هيلين قراءة الأبجدية الخاصة بالمكفوفين وأصبح بإمكانها الاتصال بالآخرين عن طريقها.

ثم في مرحلة ثانية أخذت سوليفان تلميذتها إلى معلمة قديرة تدعى (سارة فولر) تعمل رئيسة لمعهد (هوارس مان) للصم في بوسطن وبدأت المعلمة الجديدة مهمة تعليمها الكلام، بوضعها يديها على فمها أثناء حديثها لتحس بدقة طريقة تأليف الكلمات باللسان والشفتين.

وانقضت فترة طويلة قبل أن يصبح باستطاعة أحد أن يفهم الأصوات التي كانت هيلين تصدرها.

لم يكن الصوت مفهوماً للجميع في البداية، فبدأت هيلين صراعها من أجل تحسين النطق واللفظ، وأخذت تجهد نفسها بإعادة الكلمات والجمل طوال ساعات مستخدمة أصابعها لالتقاط اهتزازات حنجرة المدرسة وحركة لسانها وشفتيها تعابير وجهها أثناء الحديث.

وتحسن لفظها وازداد وضوحاً عاماً بعد عام فيما يعد من أعظم الانجازات الفردية في تاريخ تريبة وتأهيل المعوقين.

ولقد أتقنت هيلين الكتابة وكان خطها جميلاً مرتباً.

ثم التحقت هيلين بمعهد كمبردج للفتيات، وكانت الآنسة سوليفان ترافقها وتجلس بقربها في الصف لتنقل لها المحاضرات التي كانت تلقى وأمكنها أن تتخرج من الجامعة عام 1904م حاصلة على بكالوريوس علوم في سن الرابعة والعشرين.

ذاعت شهرة هيلين كيلر فراحت تنهال عليها الطلبات لالقاء المحاضرات وكتابة المقالات في الصحف والمجلات.

بعد تخرجها من الجامعة عزمت هيلين على تكريس كل جهودها للعمل من أجل المكفوفين، وشاركت في التعليم وكتابة الكتب ومحاولة مساعدة هؤلاء المعاقين قدر الإمكان.

وفي أوقات فراغها كانت هيلين تخيط وتطرز وتقرأ كثيراً، وأمكنها أن تتعلم السباحة والغوص وقيادة المركبة ذات الحصانين.

ثم دخلت في كلية (رد كليف) لدراسة العلوم العليا فدرست النحو وآداب اللغة الانجليزية، كما درست اللغة الألمانية والفرنسية واللاتينية واليونانية.

ثم قفزت قفزة هائلة بحصولها على شهادة الدكتوراه في العلوم والدكتوراه في الفلسفة.


النشاط السياسي
في الثلاثينات من القرن قامت هيلين بجولات متكررة في مختلف أرجاء العالم في رحلة دعائية لصالح المعوقين للحديث عنهم وجمع الأموال اللازمة لمساعدتهم، كما عملت على إنشاء كلية لتعليم المعوقين وتأهيلهم، وراحت الدرجات الفخرية والأوسمة تتدفق عليها من مختلف البلدان.


كتاباتها
ألفت هيلين كتابين، وكانت وفاتها عام 1968م عن ثمانية وثمانين عاماً.

Ghaithj
30-09-2007, 01:11 AM
مارك توين
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/5/5c/Beckwith_Twain.jpg/200px-Beckwith_Twain.jpg (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9:Beckwith_Twain.jpg)



مارك توين (Mark Twain) عاش (فلوريدا 1835 م- ريدينغ، كونكتيكت 1910 م) واسمه الحقيقي (Samuel Langhorne Clemens) هو كاتب أمريكي. يعتبر رائد الكتاب في غرب الولايات المتحدة الأمريكية، حمل لواء الروائيين، وأراد من خلال أعماله التعريف بأمريكا العميقة عن طريق وصفه للفلكلور المحلي والعادات الشعبية: مغامرات توم سوير (1876م)؛ مغامرات هوكلبريري فين (1884م).اشتغل مهنا عديدة من بينها ربان باخرة نهريةوقد بدأ يكتب للصحافة منذ الصبا الباكر وامتاز بأسلوبه الرائع و المتميز بروح الفكاهة التي جعلته يشتهر من بين الكتاب الشبان الذين كانوا من سنه في تلك الفترة.

صمويل لانجهورن كليمنس هو الاسم الاصلي له ولد في ولاية ( ميسوري ) في نوفمبر عام 1835 ، وسرعان ما انتقلت اسرته إلى قرية ( هانيبال ) التي خلدها في الادب الامريكي ، وتوفي أبوه وهو في سن العاشرة ، ليبدأ الصبى كفاحة المضني من أجل البقاء ،وهو الكفاح الذي رسم كل خط في أدبه فيما بعد وأكثر شخصيات كتبه مارست الوجود فعلاً وقابلها في مشوار حياته الشاق . عمل الصبي عامل طباعة ،ثم استجاب لحلم قديم طالما راوده، هو أن يعمل على قارب بخاري في نهر المسيسبي ،وكانت له مع النهر قصة حب خلدها في كتابه (الحياة على الميسيسبي ). بعد هذا حارب في أثناء الحرب الأهلية عام 1861 م ،وهي بدورها خبرة لم ينسها قط : "الحرب هي قتل مجموعة من الأغراب الذين لا تشعر نحوهم بأي عداء، ولو قابلتهم في ظروف أخرى لقدمت لهم العون أو طلبته منهم".

بعد انتهاء الحرب عمل في الصحافه في جريدة محلية ب(فرجينيا) ،واتخذ اسم (مارك توين) وهو مصطلح بحري معناه (عَلِّم على اثنين) يعود لأيام الملاحة في (الميسيسبي ) .كانت حياة ( مارك توين ) سلسلة من المصائب ؛ فهو الطفل المشاغب الذي لا يقول إلا ما يريده مهما كان قاسياً أو مريراً ، لذا ظفر بعداء الجميع .. وهو الاقتصادي الفاشل الذي يطارده الافلاس في كل لحظة، وهو البائس الذي رأى أخاه يحترق فوق سفينة في البحر ، حتى إن شعرة شاب في دقائق بعدها .. ولم تكن هذه آخر مآسي حياته .مات ابنة الأول ، وتوفيت أعز بناته ، وتوفيت زوجته .كان لهذا أثره العجيب في أدبه ؛ لقد ازداد سخرية ، سخرية مريرة قاسية ،ولسان يصعب إسكاته مهما حاولت ،وبرغم هذا كله كان (توين ) يحتفظ بالآراء الأكثر صراحة وقسوة لنفسه،وكان يكتب في كل موضوع متابين : كتاباً يخفيه في درجه،وكتاباً يعرضه على الناس .

وكانت شعبية (توين) تتزايد حتى إنه من الكتاب القلائل الذين كانوا يقدمون حفلات قراءة جماعية، يشتري الناس التذاكر لها،فقط كي يجلسوا في مسرح كبير ليصغوا إلى (توين) وهو يتلو ما كتبه .إن قصصة هي مرآة صادقه شفافة للمجتمع الأمريكي ، شفافة إلى درجة أنها صارت عالمية ، وغدا الناس جميعاً يستمتعون بحق بأدب هذا الأديب العظيم ، مهما تباينت ثقافتهم وألسنتهم . وفي عام 1910 م توفي (توين) بعدما رأى -في نفس الليلة- مذنب (هالي) يشق السماء ، وهو ذات المذنب الذي شق السماء ليلة ولادته،وبشكل ما كان (توين) يتوقع ويرجو أن يمتد به الأجل حتى يراه مرة ثانية وأخيرة ! .

Ghaithj
30-09-2007, 01:17 AM
ألبرتو مورافيا

ألبرتو مورافيا كاتب إيطالي ولد في روما سنة 1907 م وتوفى في 26 سبتمبر سنة 1990 في مدينة روما التي عاش فيها جل حياته. يعتبر من أشهر كتاب إيطاليا في القرن العشرين, وهو يكتب بالإيطالية ويتكلم اللغتين الإنجليزية والفرنسية. تميزت أعمال مورافيا الأدبية بالبراعة والواقعية لنفاذه إلى أعماق النفس البشرية, فقد هاجم مورافيا الفساد الأخلاقي في إيطاليا. ترجمت معظم أعماله إلى عدة لغات عالمية, كما تم تحويل العديد من رواياته إلى أفلام سينمائية. يتسم أدب مورافيا بتبسطه في سرد مشاعر الجنس لدى أبطال رواياته والتداخلات في الأحداث التي تنشأ عبر تلبية تلك المشاعر والرغبات، حيث أنه يتسم بالتركيز على التحليل النفسي لنوع العلاقة بين الجنسين أو الزوجين وهذا واضح في روايته (الاحتقار).


من رواياته


زمن اللامبالاة (Time of Indifference): وهي روايته الأولى التي كتبها ونشرت سنة 1929 م ويناول فيها الفلسفة الوجودية حيث تحدث فيها عن أسرة من الطبقة المتوسطة دب فيها الفساد الأخلاقي وصورها وهي تمد يد المساعدة إلى الفاشية الايطالية.
السأم: وهي رواية حازت على أكبر جائزة أدبية في إيطاليا (جائزة فيارجيو).
دولاب الحظ: نشرت سنة 1939 م.
امرأة من روما: نشرت سنة 1947 م، وهاجم فيها قيم الطبقة المتوسطة.
امرأتان: نشرت سنة 1947 م.
العصيان: نشرت سنة 1948 م.
حكايات من روما: نشرت سنة 1954 م.
الفردوس: نشرت سنة 1970 م.
الاحتقار: رواية تصور حياة اجتماعية جرت وقائعها في إيطاليا بين زوجين تفاوتت ثقافتهما فأدت إلى تحطم حياتهما العاطفية.

Ghaithj
30-09-2007, 01:20 AM
بوريس ليوندوفيتش باسترناك


بوريس ليوندوفيتش باسترناك (10 فبراير 1890 - 30 مايو 1960 م) كاتب و شاعر روسي. عرف في الغرب بروايته المؤثرة عن الاتحاد السوفياتي الدكتور زيفاغو لكن يشتهر في بلاد كشاعر مرموق. مجموعته حياة شقيقتي تعد من أهم المجموعات الشعرية التي كتبت بالروسية في كل القرن العشرين.





حياته المبكرة
ولد في موسكو لأب كان يهوديا و تحول إلى الكنيسة الارثودوكسية، وهو رسام متميز وأستاذ في معهد الفنون، والدته هي روزا كوفمان التي كانت عازفة بيانو مشهورة. نشأ بوريس في جو عالمي منفتح على مختلف الثقافات، وكان من زوار والده الدائميين سيرجي رحمانينوف، ريلكه، وليو تولستوي. تحول والده إلى المسيحية أثر كثيرا على بوريس، والكثير من أشعاره تعكس مواضيعا مسيحية بوضوح.

بدافع من الجو المحيط به، دخل بوريس كونسرفتوار موسكو عام 1910 م، لكنه سرعان ما ترك الكونسرفتوار ليدرس الفلسفة في جامعة ماربورغ. رغم نجاحه الدراسي إلا أنه رفض أن يعمل في مجال تدريس الفلسفة وترك الجامعة عام 1914 م، وهي نفس السنة التي أصدر فيها ديوانه الأول.

قصائد باسترناك الاولى اخفت ولعه بأفكار كانت، وأظهر نسيجها المتميز قدرته على استخدام نوع من التباين في المعاني لكلمات متجاورة و متشابهة في البناء اللغوي.( و هو نوع معرف في الشعر الروسي و يشبه السجع عند العرب و لكن التشابه يكون في بداية الكلمات )، استخدم باسترناك كذلك لغة يومية ، و تقارب كبير من شاعره المفضل ليرمونتوف.

خلال الحرب العالمية الاولى ، عمل باسترناك و درس في مختبر للكيميائيات في الاورال ، و هي التجربة التي ستقدم له مادة اولية خصبة سيستخدمها لاحقا في ( الدكتور زيفاغو). على العكس من الكثيرين من أبناء طبقته و اصدقائه و اقاربه الذين تركوا روسيا بعد الثورة البلشفية ، فانه بقي في بلاده و قد ابهرته شعاراتها و هزه حلم التغيير عبر الثورة .


حياة شقيقتي
خلال صيف 1917 و بينما كان بوريس في سهل ساراتوف ، عاش قصة حب عاصفة مع فتاة يهودية, تجربته تلك اوحت له بمجموعة شعرية كتبها خلال ثلاثة أشهر و امتنع عن نشرها – احراجا- لمدة اربع سنوات. عندما نشرت اخيرا في عام 1921 احدثت اثرا ثوريا عميقا على الشعر الروسي ، و صار بوريس يعد مثالا يحتذى و يقلد بالنسبة لصغار الشعراء. بل ان ديوانه هذا اثر و غير من اسلوب شعراء كبار في الساحة آنذاك.

نقاد مختلفون مثل فلاديمير ماياكوفسكي ، اندريه بيللي ، و فلاديمير نابوكوف ، اطروا عمل باسترناك بأعتباره إبداعا أصيلا و غير مكبوح الجماح.

في اواخر العشرينات شارك باسترناك في مراسلات ثلاثية مع ريلكه و تسفتاييفا . في تلك الفترة بدأ باسترناك يشعر ان اسلوبه الشاعري لا يناسب المناخ الادبي للواقعية الاجتماعية التي كان الحزب الشيوعي السوفييتي يدعمها و يروج لها.حاول باسترناك للتوافق مع ذلك ان يقدم شعره بطريقة تكون أكثر مقروءة من الجماهير و من القارئ العادي. حتى انه اعاد صياغة قسم من قصائده القديمة للتوافق مع المفاهيم الجديدة.و كتب كذلك قصيدتين طويلتين في الثورة الروسية.في هذه المرحلة ، ابتدأ توجهه نحو النثر و قدم " طفولة العشاق" و" الوصول الامن".


الولادة الثانية
في عام 1932 باسترناك غير من اسلوبه بشكل جذري ليتوافق مع المفاهيم السوفييتة الجديدة.فقد مجموعته الجديدة" الولادة الثانية"1932 ، التي رغم ان جزءها القوقازي كان مبتكرا من الناحية الادبية ، الا ان محبي باسترناك في الخارج اصيبوا بخيبة امل. ذهب باسترناك إلى ابعد من هذا في التبسيط و المباشرة في الوطنيةفي مجموعته التالية"قطارات مبكرة" 1943 ،الامر الذي دفع نابوكوف إلى وصفه بال"بولشفي المتباكي "، و" اميلي ديكنسون في ثياب رجل".

خلال ذروة حملات التطهير في لأواخر الثلاثينات ، شعر باسترناك بالخذلان و الخيبة من الشعارات الشيوعية و امتنع عن نشر شعره و توجه إلى ترجمة الشعر العالمي إلى الروسية: ترجم لشكسبير (هاملت ، ماكبث ، الملك لير) و غوته ( فاوست) و ريلكه ، بألاضافة إلى مجموعة من الشعراء الجيورجيين الذين كان يحبهم ستالين.

ترجمات باسترناك لشكسبير صارت رائجة جدا رغم أنه اتهم دوما لأنه كان يحول شكسبير إلى نسخة من باسترناك. عبقرية باسترناك اللغوية انقذته من الاعتقال اثناء حملات التطهير ، حيث مررت قائمة اسماء الذين صدرت اوامر بأعتقالهم امام ستالين ، فحذفه قائلا : لا تلمسوا ساكن الغيوم هذا.


دكتور زيفاكو ... وهي المفضلة لدي شخصيا ً

قبيل عدة سنوات من الحرب العالمية الثانية ، استقر باسترناك و زوجته في قرية صغيرة ضمت مجموعة من الكتاب و المثقفين. حب باسترناك للحياة منح شعره نفسا متفائلا و عكس ذلك في تجسيده للشخصية الاساسية في رواية ( الدكتور زيفاغو) ، اما بطلة الرواية لارا فقد قيل انها تمثل عشيقته اولغا ايفنسكايا . بسبب من الانتقاد الشديد الموجه للنظام الشيوعي ، لم يجد باسترناك ناشرا يرضى بنشر الرواية في الاتحاد السوفياتي،لذلك فقد هربت عبر الحدود إلى إيطاليا ، و نشرت في عام 1957 ، مسببة اصداء واسعة : سلبا في الاتحاد السوفياتي ، و ايجابيا في الغرب. رغم ان احدا من النقاد السوفيت لم يكن قد اطلع على الرواية الا انهم هاجموها بعنف ، بل و طالبوا بطرد باسترناك.

في العام التالي 1958 منح باسترناك جائزة نوبل للآداب، لكن باسترناك رفضها. توفي بوريس في 30 مايو 1960 ولم يحضر جنازته سوى بعض المعجبين المخلصين. لم تنشر (الدكتور زيفاغو) في الاتحاد السوفياتي إلا في عام 1987 مع بداية البيروسترويكا والغلاسنوست.

حولت رواية الدكتور زيفاغو إلى فلم سينمائي ملحمي عام 1965 م، من إخراج روبرت بولت، بطولة عمر الشريف وجولي كريستي، وقام موريس جار بتأليف موسيقاه التصويرية. حصد الفلم خمسة جوائز أوسكار، ويعد ثامن أنجح فلم على مستوى شباك التذاكر العالمي، متجاوزا فيلم تايتانيك عندما تحذف معدلات التضخم و تعدل بشكل نسبي.

Ghaithj
30-09-2007, 01:22 AM
مكسيم غوركي




http://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/8/89/Maxim_gorky_bw.png (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9:Maxim_gorky_bw.png)


أليكسي مكسيموفيتش بيشكوف(بالروسية: Алексей Максимович Пешков) ويعرف بمكسيم غوركي (Максим Горький), أديب وناشط سياسي ماركسي روسي, مؤسس مدرسة الواقعية الاجتماعية, التي تجسد النظرة الماركسية للأدب, حيث يرى أن الأدب مبني على النشاط الاقتصادي في نشأته ونموه وتطوره، وأنه يؤثر في المجتمع بقوته الخاصة، لذلك ينبغي توظيفه في خدمة المجتمع.


حياته
ولد في نجني نوفجراد عام 1868 ، وأصبح يتيم الأب والأم وهو في التاسعة من عمره، فتولت جدته تربيته, وكان لهذه الجدة أسلوب قصصي ممتاز، مما صقل مواهبه القصصية. وبعد وفاة جدته تأثر لذلك تأثرأ كبيراً مما جعله يحاول الانتحار. جاس بعد ذلك على قدميه في أنحاء الإمبراطورية الروسية, لمدة خمس سنوات غير خلالها عمله عدة مرات, وجمع العديد من الانطباعات التي أثرت بعد ذلك في أدبه.

تعنى كلمة جوركى باللغة الروسية "المر" وقد اختارها الكاتب لقبا مستعارا له من واقع المرارة التى كان يعانى منها الشعب الروسى تحت الحكم القيصرى والتى شاهدها بعينه خلال المسيرة الطويلة التى قطعها بحثا عن القوت ، وقد انعكس هذا الواقع المرير يشكل واضح على كتاباته وبشكل خاص في رائعته "الأم".

كان صديقاً لـ لينين الذي التقاه عام 1905 م .لكنه انتقد بعد ذلك ثورة أكتوبر, وكتب بعدها أن لينين وتروسكي ليست لديهما أي فكرة عن الحرية وحقوق الانسان, مما جعل لينين يرسل له رسالة يهدده فيها بالقتل ما لم يغير من تصرفاته المضادة للثورة. وفي عام 1934 م وضعه ستالين تحت الإقامة الجبرية في منزله في موسكو، وكان يزود خلالها بطبعة خاصة من صحيفة برافدا بحيث لا تحتوي على أخبار التصفيات والاعتقالات.

توفي ابنه مكسيم بشكوف عام 1935 م, ثم توفي هو في 18 يناير 1936م في موسكو, وسط شكوك بأنهما ماتا مسمومين. سميت مدينة نجني نوفجراد التي ولد فيها باسمه "غوركي" منذ عام 1932م حتى عام 1990م.


أهم أعماله
رواية الأم.
رواية الطفولة.
بالاضافة للعديد من المسرحيات والقصص والمقالات.

Ghaithj
30-09-2007, 01:27 AM
فيودور ميخائيلوفيتش دوستويفسكي


http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/3/3c/Dostoevsky_1872.jpg/200px-Dostoevsky_1872.jpg (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9:Dostoevsky_1872.jpg)



فيودور ميخائيلوفيتش دوستويفسكيФёдор Михаилович Достоевский(11 نوفمبر 1821 - 9 فبراير 1881 ) ولد في موسكو وتوفي في سان بطرسبرج ، روسيا.

واحد من أكبر الكتاب الروس ومن أفضل الكتاب العالميين ، وأعماله كان لها أثر عميق ودائم على أدب القرن العشرين.

شخصياته دائماً في أقصى حالات اليأس وعلى حافة الهاوية ، ورواياته تحوي فهماً عميقاً للنفس البشرية كما تقدم تحليلاً ثاقباً للحالة السياسية والاجتماعية والروحية لروسيا في ذلك الوقت.

العديد من أعماله العروفة تعد مصدر إلهام للفكر والأدب المعاصر ، وفي بعض الأحيان يذكر أنه مؤسس مذهب الوجودية


سـيـرتـه الـذاتـيـه

بداية حياته
فيودور كان الثاني من سبعة اطفال ولدوا لـ ميخائيل و ماريا دوستويفسكي ، والد فيودور كان طبيب جراح متقاعد مدمن للخمور سريع الإنفعال ، والذي خدم في مستشفى مريانسكي للفقراء في موسكو . كانت المستشفى مقامه في احد اسوأ احياء موسكو . المنطقه كانت تحتوي على مقبرة للمجرمين ، محمية للمجانين ، ودار ايتام للأطفال المتخلى عنهم من قبل اهاليهم . هذه المنطقة طبعت تأثير ثابت في فس دوستويفسكي الصغير . الذي اثار شفقته وانتباهه اضطهاد وقلق الفقراء . مع منع اهله لذلك . فيودور كان يحب ان يتمشى في حديقة المستشفى ، حيث كان المرضى يجلسون ليلمسوا لمحات من اشعة الشمس . فيودور كان يستمتع بالجلوس إلى هؤلاء المرضى والسماع لحكاياتهم .


هناك الكثير من الحكايات عن تحكم الأب ميخائيل الإستبدادي في التعامل مع ابنائه . عند العوده من العمل ، كان يأخذ غفوه بينما يأمر ابناؤه ان يجلسوا بصمت مطلق ، يقفون بجانب ابيهم النائم "نوما خفيفاً" في تناوب ليبعدوا الذباب الذي يقترب من وجهه . في كل الأحوال ، من وجهة نظر يوسف فرانك ، كاتب سيره لـ دوستويفسكي ، ان شخصية الأب في رواية الأخوه كروموزوف ليست مبنيه على اساس شخصية الأب دوستويفسكي . الخطابات والحسابات البنكيه تبين انهم كانا يتمتعان بعلاقه حسنه ومتحابه .

بعد فتره وجيزه من موت امه بمرض السل في عام 1837 ، أُرسل دوستويفسكي واخيه إلى اكاديمية الهندسه الحربيه في سانت بترسبيرج . توفي والد فيادور في عام 1839 . ومع انه لم يثبت ابدا الا انه من المعتقد انه قد تم قتله على يد رقيقه . بطريقه غير مباشره ، غضبوا وسخطوا خلال واحده من انفجاراته العنيفه الناتجه عن الشراب ، فكبلوه وقاموا بسكب شراب الفودكا في حلقه إلى ان اختنق . وفي اسطوره اخرى انه قد مات من اسباب طبيعيه ، ولكن احد الجيران اخترع قصة القتل ليشتري املاكه بمبلغ زهيد . صفة الأب المستبد اثرت بشكل كبير في كتابات دوستويفسكي . وكانت واضحه جدا في الشخصيه " فيادور بافلوفيك كرامازوف ، Fyodor Pavlovich Karamazov " المهرج العاطفي والشرير الأب للشخصيات الأربعة الرئيسيه في روايته لعام 1880 " الأخوة كرامازوف ، The Brothers Karamazov "

دوستويفسكي كان مصاب بالصرع ، واول نوبه اصابته عندما كان عمره 9 سنوات . نوبات الصرع كانت تصيبه على فترات متفرقه في حياته ، و يعتقد ان خبرات دوستويفسكي ادت إلى تشكيل ألأسس في وصفه لصرع الأمير " مايشكين " في روايته " الأبله ، The Idiot " ، بالإضافه إلى آخرون .

في اكاديمية الهندسه الحربيه في سانت بترسبيرج ، تعلم دوستويفسكي الرياضيات التي يحتقرها . في كل الأحوال تعلم ايضاً الأدب من " شكسبير ، باسكال ، فيكتور هوجو ، و إي.تي.أيه هوفمان ، E.T.A. Hoffmann . بالرغم من انه ركز على مواد اخرى غير الرياضيات ، تمكن من أي يحصل على درجات جيده في الإختبار وحصل على تكليف في 1841 . السنه التي عرف انه كتب فيها مسرحيتان رومنسيتان ، مستوحاة من الكاتب المسرحي والشاعر الرومانسي الألماني " فريدريك ستشيللر ، Friedrich Schiller " . كانت المسرحيتان ، " ماري ستوارت ، Mary Stuart " و " بوريس جودونوف ، Boris Godunov " . المسرحيتان لم تحفظا . مع ان دوستويفسكي كفتى ، دراما تتحدث عن نفسها ، وكان يبجل " ستشيللر ، Schiller" ، الا انه في السنوات التي انتج فيها جل كتاباته وافضل رواياته كان عادة يعبث ويهزل به .





بـدايـة مـهـنـة الـكــتـابـه
ترقى دوستويفسكي إلى ملازم أول عام 1842 ، وترك كلية الهندسة السنه التاليه . وقد اكمل ترجمة رواية " Eugénie Grandet لبلازاك ، Balzac "عام 1843 ، ولكنها لم تجلب له غير القليل من الإهتمام . قام دوستويفسكي بكتابة خياله الخاص في نهايات 1844 بعدما ترك الجيش . في عام 1845 ، كتابته الأولى ، روايته القصير التي تتضمن رساله مهمه ، " الفقراء ، Poor Folk " ، نشرت في مجلة " المعاصرة ، The Contemporary (Sovremennik) " وتقبلها الناس بتهافت قوي . دخل مدير تحرير المجلة ، الشاعر " نيكولاي نيكراسوف " إلى المكتب و أعلن " لقد ظهر جوجل جديد ، يقصد نيكولاي جوجل Nikolai Gogol ( كاتب روسي مرموق ) " ، وقد ايده بيلينسكي وأتباعه والكثير ، بعدما اكتملت الروايه ونشرت في كتاب ، ومن بداية اليوم التالي للنشر ، اصبح دوستويفسكي من الأدباء المشاهير في الرابعة والعشرون من عمره .

في عام 846 ، " بالينسكي " والكثير غيره رفضوا روايته " المـِـثِـل ، The Double " عن دراسه نفسيه لموظف حكومي ، يبدله غروره ويفقده حياته . بدأت شهرة دوستويفسكي تهدأ وتبرد . معظم أعماله بعد الفقراء قوبلت بأراء مختلفه ، وبات من الواضح أن تنبؤات " بالينسكي " بأن دوستويفسكي سيصبح أحد أفضل كتاب روسيا ، كانت خاطئه .





الـنـفـي الـى سـيـبـيـريـا
تم القبض على دوستويفسكي وزج به إلى السجن في 23 ابريل من عام 1849 ، لكونه احد اعضاء جماعة التفكير المتحرر " جماعة دائرة بتراشيفيسكي ، Petrashevsky Circle " . بعد الثوره في عام 1848 في أوروبا كان القائد " تسار نيكولاس ، Tsar Nicholas I " جاف وقاسي في التعامل مع اية جماعات تعمل في الخفاء ، والتي احس انها من الممكن ان تهدد الحكم الفردي المتعامل به . في 16 نوفمبر من تلك السنه ، كان دوستويفسكي ومعه باقي اعضاء " جماعة دائرة بتراشيفيسكي " قد حكم عليهم بالإعدام . بعد عملية اعدام زائفه ، والتي خلالها وقف دوستويفسكي مع باقي الأعضاء في الخارج في اجواء متجمده منتظرين فرقة الإعدام لتقوم بالحكم . تغير حكم الإعدام على دوستويفسكي إلى اربع سنوات من النفي مع العمل الشاق في سجن " كاتورجا ، katorga " في مقاطعة " اومسك ، بسيبيريا ، Omsk, Siberia " . بعد سنين شرح دوستويفسكي إلى اخيه المعاناة التي تعرض لها عندما كان " يغلق عليه التابوت " . وصف له الثكنات العسكريه المتداعيه ، والتي كما وصفها بكلماته عندما كتب " كان من المفترض ان تهدم منذ سنين " .

في الصيف ، اجواء لا تطاق ، في الشتاء برد لايحتمل . كل الأرضيات كانت متعفنه . القذاره على الأرض يصل ارتفاعها إلى بوصه (مايعادل 2.5 سنتمتر) . من السهل أي ينزلق الشخص ويقع .... كنا محزومون كالسردين في برميل ..... لم يكن المكان كافي لتستدير ..... من المغرب إلى العشاء ، كان من المستحيل ان لا نتصرف كالخنازير .... البراغيث ، القمل الخنافس السوداء كانت متواجده بالمكيال ..."


بواسطة ، هشام عبدالعزيز زكي ( مازالت السيره تحت الترجمه 17/7/2007)


من أعماله
بيت الموتى (1862) Записки из Мертвого дома
الجريمة والعقاب (1866) Преступление и наказание
المقامر (1867) Игрок
الأبله ( 1868) Идиот
الأخوة كرامازوف (1880) Братья Карамазовы - وهي الرواية التي عرّبها الكاتب المصرى محمود دياب ومثلت في فيلم عربي بإسم ( الأخوة الأعداء)
الفقراء(رواية)
المثل
قلب ضعيف
نيتو
نيتوتشكا نزفا نوفنا
الليالي البيضاء
بروخارتشين
الجاره
المهرج
السارق الشريف
البطل الصغير
شجرة عيد الميلاد و الزواج
حلم العم
مذلون مهانون
التمساح
في قبوي
الزوج الأبدي
الشياطين
المراهق
قصة أليمة
ذكريات شتاء عن مشاعر صيف
زوجة آخر و رجل تحت السرير

Ghaithj
30-09-2007, 01:34 AM
ليو تولستوي



http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/8/84/LeoTolstoy.jpg/200px-LeoTolstoy.jpg (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9:LeoTolstoy.jpg)
الكونت ليف نيكولايافيتش تولستوي ( 9 سبتمبر 1828- 20 نوفمبر 1910 ) من عمالقة الروائيين الروس ومن أعمدة الأدب الروسي في القرن التاسع عشر والبعض يعدونه من أعظم الروائيين على الاطلاق.

كان ليو تولستوي روائي ومصلح اجتماعي وداعية سلام ومفكر أخلاقي وعضو مؤثر في عائلة تولستوي. أشهر أعماله روايتي " الحرب والسلام" و "أنا كارنينا" وهما يتربعان على قمة الأدب الواقعي ، فهما يعطيان صورة واقعية للحياة الروسية في تلك الحقبة الزمنية.

كفيلسوف أخلاقي اعتنق أفكار المقاومة السلمية النابذة للعنف وتبلور ذلك في كتاب " مملكة الرب بداخلك " وهو العمل الذي أثر على مشاهير القرن العشرين مثل الماهتما غاندي ومارتن لوثر كينج في جهادهما الذي اتسم بسياسة المقاومة السلمية النابذة للعنف.

توْلستوي، لِيو (1828 - 1910م). كاتب روسي يُعد من أشهر الكتاب في العالم في مجال الأدب. تناول في كتاباته الأدبية مواضيع أخلاقية ودينية واجتماعية. وكان مفكرًا عميق التفكير. التحق بجامعة كازان عام 1844م، ولكن طريقة التدريس لم تعجبه فهجرها إلى الأعمال الحرة عام 1847م. وبدأ بتثقيف نفسه، وشرع في الكتابة.

وفي تلك المرحلة الأولى من حياته كتب ثلاثة كتب وهي الطفولة (1852م)؛ الصبا (1854م)؛ الشباب (1857م). وسئم حياته تلك فالتحق بالجيش وشارك في بعض المعارك وكتب عن تجاربه تلك موضوعات نُشرت في الصحف، وألَّف عنها كتابه القوقاز (1863م).

وبعد تقاعده من الخدمة العسكرية سافر إلى أوروبا الغربية وأعجب بطرق التدريس هناك. ولما عاد لمسقط رأسه بدأ في تطبيق النظريات التربوية التقدمية التي عرفها، وذلك بأن فتح مدرسة خاصة لأبناء المزارعين. وأنشأ مجلة تربوية تدعى ياسنايا بوليانا شرح فيها أفكاره التربوية ونشرها بين الناس.

ويُعد كتاب الحرب والسلام (1869م) من أشهر أعمال تولستوي، ويتناول هذا الكتاب مراحل الحياة المختلفة، كما يصف الحوادث السياسية والعسكرية التي حدثت في أوروبا في الفترة مابين 1805 و1820م. وتناول غزو نابليون لروسيا عام 1812م.

ومن أشهر كتبه أيضًا أنَّا كارنينا الذي عالج فيه قضايا اجتماعية وأخلاقية وفلسفية في شكل مأساة غرامية كانت بطلتها هي أنَّا كارنينا.

وقد تعمق تولستوي في القراءات الدينية، وقاوم الكنيسة الأرثوذكسية في روسيا، ودعا للسلام وعدم الاستغلال، وعارض القوة والعنف في شتى صورهما. ولم تقبل الكنيسة آراء تولستوي التي انتشرت في سرعة، فكفرته وأبعدته عنها. وأُعجب بآرائه عدد كبير من الناس وكانوا يزورونه في مقره بعد أن عاش حياة المزارعين البسطاء تاركًا عائلته الثرية المترفة. ومن كتب تولستوي المشهورة أيضًا كتاب ماالفن؟. وأوضح فيه أن الفن ينبغي أن يُوجِّه الناس أخلاقيًا، وأن يعمل على تحسين أوضاعهم، ولابد أن يكون الفن بسيطًا يخاطب عامة الناس.

وفي أواخر حياته عاد تولستوي لكتابة القصص الخيالية فكتب موت إيفان إيلييتش (1886م)، كما كتب بعض الأعمال المسرحية مثل قوة الظلام (1888م). وأشهر أعماله التي كتبها في أواخر حياته كانت البعث وهي قصة كتبها (1899م) وتليها في الشهرة قصة الشيطان (1889م)؛ كريوتزسوناتا (1891م)؛ الحاج مراد التي نُشرت بعد وفاته والتي توضح عمق معرفته بعلم النفس، ومهارته في الكتابة الأدبية. وقد اتصفت كل أعماله بالجدية والعمق وبالطرافة والجمال

Ghaithj
30-09-2007, 01:40 AM
طاغور


http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/8/89/Rabindranath.png (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9:Rabindranath.png)


حياته:
ولد شاعر الهند والفيلسوف الحكيم عام 1857 في القسم البنغالى من مدينة كالكتا وتلقى تعليمه في منزل الأسرة على يد أبيه ديبندرانات وأشقاؤه ومدرس يدعى دفيجندرانات الذى كان عالماً وكاتباً مسرحياً وشاعراً وكذلك درس رياضة الجودو درس طاغور اللغة السنسكريتية لغته الأم وآدابها واللغة الإنجليزية ونال جائزة نوبل في الآداب عام 1913 وأنشأ مدرسة فلسفية معروفة باسم فيسفا بهاراتى أو الجامعة الهندية للتعليم العالى في عام1918 في اقليم شانتى نيكتان بغرب البنغال

أهم أعماله:
(جيتانجالى) أو القربان الشعرى جورا (رواية) كتب البريد (مسرحية)

أهم أفكاره
ـ* نبذه لفكرة التعصب والتى سادت بين كثير من الطوائف والأديان في الهند المقسمة وتجلى ذلك في روايته (جورا) التى فضحت التعصب الهندوسى فتسبب ذلك استياء أهله ،فسافر إلى إنجلترا عام 1909 ليصيب شهرة بعد ترجمة العديد من أعماله للغة الإنجليزية

ـ*محبة الإنسانية جمعاء بدلاً من التمسك بالحب الفردى والخاص وكان ذلك بعد فقده لأمه وانتحار شقيقته وكذلك وفاة زوجه وثلاثة من أطفاله ووالده

ـ*اختلافه مع الزعيم الروحى الهندى غاندى الذى اعتمد على بساطة العيش والزهد كسلاح لمقاومة الاستعمار الانجليزى وهو ما رآه طاغور تسطيحاً لقضية المقاومة

وفاته توفى طاغور عن عمر يناهز 84 عاماً وذلك في عام 1941

Ghaithj
30-09-2007, 01:44 AM
جابرييل خوسيه جارسيا ماركيز



http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/8/83/Gabogabo.jpg/180px-Gabogabo.jpg (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9:Gabogabo.jpg)



جابرييل خوسيه جارسيا ماركيز (Gabriel José García Márquez) (ولد في 6 مارس 1927) روائي وصحفي وناشر وناشط سياسي كولمبي. ولد في مدينة أراكاتاكا في مديرية ماجدالينا وعاش معظم حياته في المكسيك وأوروبا ويقضي حالياً معظم وقته في مكسيكو سيتي. نال جائزة نوبل للأدب عام 1982 م وذلك تقديرا للقصص القصيرة والرويات التي كتبها.


بداياته
بدأ ماركيز ككاتب في صحيفة إلإسبكتادور الكولومبية اليومية (El Espectador)، ثمّ عمل بعدها كمراسل أجنبي في كل من روما وباريس وبرشلونة وكراكاس ونيويورك. كان أول عمل له قصة بحار السفينة المحطمة حيث كتبه كحلقات متسلسلة في صحيفة عام 1955 م. كان هذا الكتاب عن قصة حقيقية لسفينة مغمورة الذكر عملت الحكومة على محاولة إشهارها. سبب له هذا العمل عدم الشعور بالأمان في كولومبيا مما شجعه على بدء العمل كمراسل أجنبي. نشر هذا العمل في 1970 م واعتبره الكثيرون كرواية.


أدبه
كثيرا ما يعتبر ماركيز من أشهر كتاب الواقعية العجائبية، والعديد من كتاباته تحوي عناصر شديدة الترابط بذلك الإسلوب، ولكن كتاباته متنوعة جداً بحيث يصعب تصنيفها ككل بأنها من ذلك الأسلوب. وتصنف الكثير من أعماله على أنها أدب خيالي أو غير خيالي وخصوصا عمله المسمى حكاية موت معلن 1981 م التي تحكي قصة ثأر مسجلة في الصحف وعمله المسمى الحب في زمن الكوليرا 1985 م الذي يحكي قصة الحب بين والديه.

ومن أشهر رواياته مائة عام من العزلة 1967 م، والتي بيع منها أكثر من 10 ملايين نسخة والتي تروي قصة قرية معزولة في أمريكا الجنوبية تحدث فيها أحداث غريبة. ولم تكن هذه الروابة مميزة لاستخدامها السحر الواقعي ولكن للاستخدام الرائع للغة الإسبانية. دائما ما ينظر إلى الرواية عندما تناقش على انها تصف عصورا من حياة عائلة كبيرة ومعقدة. وقد كتب أيضا سيرة سيمون دو بوليفار في رواية الجنرال في متاهة.

ومن أعماله المشهورة الأخرى خريف البطريرك، عام 1975 م، وأحداث موت مُعلن، عام 1981 م، والحب في زمن الكوليرا، عام 1986 م.

تم اقتباس رواية جارسيا قصة موت معلن وتحويلها إلى عمل مسرحي في حلبة مصارعة الثيران بقيادة المخرج الكولومبي الشهير خورخي علي تريانا.

ومن كتبه كتاب اثنا عشر قصة مهاجرة يضم 12 قصة كتبت قبل 18 عاماً مضت، وقد ظهرت من قبل كمقالات صحفية وسيناريوهات سينمائية، ومسلسلاً تلفزيونية لواحدة منها، فهي قصص قصيرة تستند إلى وقائع صحيفة، ولكنها متحررة من شرطها الأخلاقي بحيل شعرية.

كما أصدر مذكراته بكتاب بعنوان عشت لأروي والتي تتناول حياته حتى عام 1955 م, وكتاب مذكرات عاهراتي السود تتحدث عن ذكريات رجل مسن ومغامراته العاطفية، والأم الكبيرة.

عام 2002 م قدم سيرته الذاتية في جزئها الأول من ثلاثة وكان للكتاب مبيعات ضخمة في عالم الكتب الإسبانية. نشرت الترجمة الإنجليزية لهذه السيرة أعيش لأروي على يد ايدث جروسمان عام 2003 م وكانت من الكتب الأكثر مبيعا. في 10 سبتمبر 2004 أعلنت بوغوتا ديلي إيلتيمبو نشر رواية جديدة في أكتوبر بعنوان (Memoria de mis putas tristes) وهي قصة حب سيطبع منها مليون نسخة كطبعة أولى. عرف عن ماركيز صداقته مع القائد الكوبي فيدل كاسترو وأبدى قبل ذلك توافقه مع الجماعات الثورية في أمريكا اللاتينية وخصوصا في الستينيات والسبعينيات. وكان ناقدًا للوضع في كولومبيا ولم يدعم علنيا الجماعات المسلحة مثل فارك FARC وجيش التحرير الوطني ELNالتي تعمل في بلاده.

marla
30-09-2007, 03:55 PM
من أمتع المواضيع التي قرأتها في المنتدى و الذي يلخص حياة مبدعين خطوا سطور حياتنا بخطوط غاية في الروعة و أعطوا لحياتنا رونقا و طابعا علميا و أدبيا و ثقافيا
شكرا The saint و Ghaithj
و أتمنى من جميع رواد المنتدى قراءة هذا الموضوع الجميل و المفيد